أجمل العطلات السياحية في مورانو ايطاليا بواسطة Jean-Pol GRANDMONT

أجمل اماكن السياحة فى مورانو الايطالية للاستمتاع بعطلة ساحرة

 عبير شرارة

تعتبر إيطاليا واحدة من الوجهات السياحية المميزة بالتاريخ العريق والهندسة المعمارية الرائعة والثقافة الحيوية في أسلوب المعيشة والطعام، وعلى الرغم من أن الوجهات الايطالية الشهيرة مثل روما وفلورنسا والبندقية تجذب الأنظار بشكل كبير، إلا أن هناك مدينة صغيرة مخفية تقع على مسافة قريبة بالقارب من البندقية تستحق الاكتشاف وهي جزيرة مورانو، وتشتهر هذه الجزيرة بتاريخها الغني في فن الزجاج وتأسر قلوب الزوار بالفنون المذهلة في العمارة وشبكة القنوات الساحرة وروعة التاريخ.

وتقع مورانو في بحيرة البندقية وتتألف من مجموعة رائعة من الجزر المتصلة بسبعة جسور، ومنذ القرن الثالث عشر كانت تعتبر مركزاً لصناعة الزجاج حيث تم توريث هذا الفن الرائع عبر الأجيال، ومنذ ذلك العصر تم ابتكار قطع فنية زجاجية مذهلة تزين المتاحف والقصور والمنازل في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر زيارة مورانو واحدة من أهم الأنشطة السياحية التي يقوم بها معظم زوار البندقية بفضل حجمها الصغير وأجوائها الهادئة، وتمتد مورانو على مساحة حوالي كيلومتر مربع، وهي تعد جزءاً من مدينة البندقية منذ عام 1924.

واذا كنتم من محبي الفن أو التاريخ فأن السياحة في مورانو ستكون تجربة رائعة وملهمة خلال عطلتكم السياحية، والتي نتعرف عليها اليوم عبر استكشاف أهم معالمها السياحية ووجهاتها الجذابة، حيث الانغماس في تقاليد نفخ الزجاج التي تعود إلى قرون مضت، ومتعة التجول في شوارعها التاريخية الساحرة، ومشاهدة أروع المباني الأثرية المتألقة للحصول على رحلة لا يمكن نسيانها..

متحف الزجاج  Museo del Vetro

متحف الزجاج من أجمل وجهات السياحة في مورانو بواسطة Sailko
متحف الزجاج من أجمل وجهات السياحة في مورانو بواسطة Sailko

يتألق متحف الزجاج في مورانو كوجهة ساحرة لعشاق فن الزجاج ومحبي التاريخ، ويقع المتحف في قصر جوستينيانو ويقدم رحلة شاملة عبر تطور زجاج مورانو، ويستعرض المتحف مجموعة واسعة من القطع الزجاجية بما في ذلك الأواني الزجاجية الرومانية القديمة وأعمال فنية رائعة من عصر النهضة وفن الزجاج المعاصر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالحرفية المعقدة في هذه القطع المذهلة واكتشاف التقنيات المستخدمة عبر التاريخ واكتساب فهم أعمق لتراث نفخ الزجاج في الجزيرة، وتقام في المتحف أيضاً معارض فنية متغيرة تسلط الضوء على أحدث الاتجاهات والابتكارات في عالم فن الزجاج.

كنيسة سانتا ماريا إي دوناتو  Santa Maria e Donato Church

كنيسة سانتا ماريا إي دوناتو في مورانو بواسطة Nochestrellada
كنيسة سانتا ماريا إي دوناتو في مورانو بواسطة Nochestrellada

إحدى أبرز معالم السياحة في مورانو هي كنيسة سانتا ماريا إي دوناتو، ويعود تاريخ هذه الكنيسة العتيقة إلى القرن السابع، وتتميز بتصميمها المعماري المتنوع الذي يجمع بين الأساليب البيزنطية والرومانسية والقوطية، ويمكن للزوار استكشاف التصميم الداخلي للمبنى والاستمتاع بجمال الفسيفساء البيزنطية الرائعة والمنحوتات الحجرية المتقنة والأرضيات المذهلة المزخرفة التي تعود إلى القرن الثاني عشر.

بالازو دا مولا  Palazzo da Mula

قصر بالازو دا مولا في مورانو ايطاليا بواسطة Jean-Pol GRANDMONT
قصر بالازو دا مولا في مورانو ايطاليا بواسطة Jean-Pol GRANDMONT

تم بناء قصر بالازو دا مولا التاريخي الرائع بنمط العمارة القوطية في القرن الرابع عشر، ويعكس القصر روعة الهندسة المعمارية في تلك الحقبة حيث يتميز بنوافذه المزخرفة والنقوش الحجرية المذهلة والساحة الداخلية الجميلة مع الحدائق الساحرة، وتتميز هذه الحدائق الجميلة بمروج خضراء وزهور وأشجار وارفة، مما يوفر أجواء مثالية للاسترخاء والتأمل والقيام بنزهة ممتعة أو الاستمتاع بوجبة خفيفة في الهواء الطلق.

مصانع وورش الزجاج في مورانو

صناعة الزجاج في مورانو ايطاليا بواسطة wiredtourist
صناعة الزجاج في مورانو ايطاليا بواسطة wiredtourist

تمثل مصانع وورش الزجاج في مورانو قلب الجزيرة وروحها، فقد تم توارث هذه المؤسسات عبر الأجيال مع الحفاظ على تقاليد وفنون نفخ الزجاج التي تمتد لقرون، و يمكن للزوار مشاهدة حرفيي الزجاج المحترفين وهم يشكلون الزجاج المنصهر إلى أشكال رائعة باستخدام تقنيات عتيقة، وغالباً ما تحتوي المصانع على صالات عرض يتم فيها عرض القطع الزجاجية الجاهزة، مما يتيح للزوار فرصة شراء إبداعات فريدة وأصيلة من زجاج مورانو، كما تقدم بعض الورش التجارب العملية أيضاً، مما يمنح الزوار فرصة تجربة فن الزجاج تحت إشراف الحرفيين المهرة.

مؤسسة دي فيتراي  Fondamenta dei Vetrai

مؤسسة دي فيتراي من أجمل مناطق السياحة في مورانو بواسطة Marc Ryckaert
مؤسسة دي فيتراي من أجمل مناطق السياحة في مورانو بواسطة Marc Ryckaert

تمتد مؤسسة دي فيتراي على طول القناة في مورانو وهي متنزه خلاب تتواجد على جانبيه المحلات التجارية والبوتيكات التي تعرض مجموعة واسعة من إبداعات زجاج مورانو، بما في ذلك المجوهرات والمزهريات والتماثيل الصغيرة والعناصر الزخرفية، ويمكن استكشاف هذه المنطقة الساحرة المطلة على البحر للاستمتاع بالأعمال الفنية التي يقوم بها صانعو الزجاج المحليون عن قرب، كما يمكن للزوار التجول في المحلات التجارية والاستمتاع بالعروض الموسمية وحتى رؤية حرفيي الزجاج وهم يعملون في استوديوهاتهم، وهو مكان مثالي للعثور على هدايا تذكارية فريدة من نوعها.

منارة مورانو Murano lighthouse

منارة مورانو من أبرز معالم المدينة الساحرة بواسطة Marc Ryckaert
منارة مورانو من أبرز معالم المدينة الساحرة بواسطة Marc Ryckaert

تعتبر منارة مورانو الموجودة بالقرب من مؤسسة دي فيتراي رمزاً معمارياً للجزيرة، وهي توفر إطلالات بانورامية على مورانو والبحيرة المحيطة بها، مما يجعلها محطة شهيرة للمصورين وعشاق الطبيعة، كما توفر المنارة مشهد بانورامي رائع يسمح للزوار بمشاهدة تصميم الجزيرة وشبكة القنوات الساحرة وبحيرة البندقية الممتدة على مسافة بعيدة.

قناة مورانو الكبرى  Murano Canal Grande

قناة مورانو الكبرى بواسطة Abxbay
قناة مورانو الكبرى بواسطة Abxbay

قناة مورانو الكبرى المعروفة أيضاً باسم كانال غراندي من أهم وجهات السياحة في مورانو فهي تربط بين أجزاء مختلفة من الجزيرة، فعندما تتجول على ضفاف القناة ستستمتع بأجواء مورانو الساحرة ومشاهد المباني الملونة التي تتألق على ضفافها والجندول والقوارب السابحة في المياه، وتعكس القناة حياة السكان المحليين اليومية حيث يقوم الحرفيون بتشكيل إبداعاتهم الزجاجية ويقدمونها للعالم، كما إنها منطقة نابضة بالحياة ومليئة بالنشاط لكونها تضم العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم على ضفافها، مما يجعلها مكاناً رائعاً للاستكشاف.

ثريات زجاج مورانو

ثريات مورانو أعمال فنية ساحرة بواسطة Jenny
ثريات مورانو أعمال فنية ساحرة بواسطة Jenny

تشتهر مورانو بثرياتها الزجاجية الرائعة التي تزين المباني الراقية حول العالم، وللاستمتاع بتجربة حقيقية لروعة هذا الفن والحرفية، يُنصح بزيارة إحدى صالات العرض أو المعارض المخصصة للثريات الزجاجية المورانو، وعادةً ما تعرض هذه المساحات تشكيلة مذهلة من الثريات بأشكال وتصاميم متنوعة، مما يمنح الزوار فرصة لاكتشاف التفاصيل الفنية المذهلة والجمال البراق لهذه الأعمال الفنية الفريدة.

كنيسة سان بيترو مارتير San Pietro Martire Church

كنيسة سان بيترو مارتير في مورانو بواسطة  Ricardalovesmonuments
كنيسة سان بيترو مارتير في مورانو بواسطة  Ricardalovesmonuments

كنيسة سان بيترو مارتير واحدة من أبرز الوجهات السياحية المميزة في جزيرة مورانو لعشاق الفنون والتاريخ، فقد تم بناء هذه الكنيسة الجميلة في القرن السادس عشر على طراز عصر النهضة، وتتميز بواجهتها الأنيقة والعديد من الأعمال الفنية الرائعة التي تحتضنها، وعند زيارة الكنيسة من الداخل يمكن مشاهدة لوحات فنية من أعمال الفنانين المشهورين في البندقية مثل بيليني وتينتوريتو.

برج ساعة مورانو Murano Clock Tower

برج ساعة مورانو بواسطة Sergey Ashmarin
برج ساعة مورانو بواسطة Sergey Ashmarin

يقع برج ساعة مورانو في وسط المدينة وهو معلم تاريخي يعود إلى القرن الرابع عشر، ويتميز هذا البرج الذي يعتبر تحفة من العصور الوسطى بساعة فلكية مزينة بنقوش رائعة وزخارف فنية، ويمكن للزوار الاستمتاع بتفاصيل الهندسة المعمارية للبرج ومشاهدة الساعة وهي تدق من الداخل.

مكتبة مورانو Murano Library

مكتبة مورانو هي مؤسسة ثقافية ساحرة تحتضن مجموعة من الكتب والمخطوطات والوثائق التاريخية، وتقع المكتبة في مبنى تاريخي يعكس التراث الفكري والأدبي للجزيرة حيث يمكن للزوار استكشاف مجموعة مختارة من الكتب والمخطوطات في مواضيع متنوعة، والاستمتاع بالأجواء الهادئة المثالية لعشاق التاريخ.

جسر بونتي فيفاريني  Ponte Vivarini

جسر بونتي فيفاريني في مورانو بواسطة Dimitris Kamaras
جسر بونتي فيفاريني في مورانو بواسطة Dimitris Kamaras

جسر بونتي فيفاريني هو جسر جذاب يربط أجزاء مختلفة من مورانو، ويسمح هذا الجسر المبني من الحجر للمشاة بعبور القناة ويوفر مناظر رائعة للممرات المائية المحيطة، كما إنه مكان رائع للتجول والتنزه والتقاط الصور الجميلة والاستمتاع بروعة الجسور والمباني في مورانو.

ممشى مورانو Murano Waterfront Promenade

يمكن الاستمتاع بنزهة هادئة على طول ممشى مورانو المطل على الماء حيث المشاهد الساحرة لبحيرة البندقية، ويوفر هذا الممشى الجميل إطلالات بانورامية على البحيرة والقوارب المارة ومدينة البندقية البعيدة، كما يتميز بوجود مقاعد للجلوس ومناطق مظللة، وهو المكان المثالي للاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الرومانسية لمورانو.

كنيسة سانتا كيارا  Church of Santa Chiara

تعد كنيسة سانتا كيارا واحدة من الكنائس الصغيرة والجميلة في مورانو، ويعود تاريخ هذه الكنيسة إلى القرن الخامس عشر، وتتميز بتصميمها المعماري الجميل على طراز عصر النهضة كما تضم العديد من اللوحات الجدارية الدقيقة والملونة التي تصور مشاهد دينية وتعكس المواهب الفنية المذهلة في تلك الحقبة.

متحف ديل ميرليتو متحف الدانتيل Museo del Merletto

يقع متحف ديل ميرليتو أو متحف الدانتيل في جزيرة بورانو الجميلة والتي تقع بالقرب من مورانو، وهو متحف مخصص لاستعراض مجموعة رائعة من فن صناعة الدانتيل، حيث تشتهر بورانو بالدانتيل المعقد والراقي، ويمكن لزوار المتحف مشاهدة الأعمال الفنية المذهلة والأدوات والتحف التاريخية التي تتعلق بهذا الفن الرفيع، كما يوفر المتحف نظرة شاملة على تاريخ صناعة الدانتيل في المنطقة وأهميتها الثقافية والفنية.

متحف مورانو الأثري  Museo Archeologico di Murano

متحف مورانو الأثري بواسطة Tajchman Maria
متحف مورانو الأثري بواسطة Tajchman Maria

عند تجربة السياحة في مورانو لابد من زيارة متحف مورانو الأثري الذي يضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية والبقايا الرومانية القديمة التي تم اكتشافها في الجزيرة، ويساهم المتحف في تسليط الضوء على التاريخ المبكر لمورانو ودورها كمستوطنة في العصور القديمة، وتشمل المعروضات قطع الفخار والأدوات اليومية والمجوهرات والأعمال الحرفية التي تعكس تفاصيل الحياة اليومية والثقافة لسكان الجزيرة في تلك الفترة.

قصر مورانو Palazzo da Rezzonico

قصر بالازو دا مولا في مورانو ايطاليا بواسطة Jean-Pol GRANDMONT
قصر بالازو دا مولا في مورانو ايطاليا بواسطة Jean-Pol GRANDMONT

يقع قصر مورانو المعروف أيضاً باسم Palazzo da Rezzonico على ضفاف القناة الكبرى في البندقية، وعلى الرغم من أنه لا يقع مباشرة في مورانو إلا أنه يمكن الوصول إليه بسهولة عبر رحلة بحافلة الماء من الجزيرة، ويضم القصر متحفاً للبندقية في القرن الثامن عشر حيث يتم عرض مجموعة رائعة من الأعمال الفنية والأثاث والملابس التاريخية التي توفر نظرة ممتعة على نمط الحياة والثقافة في البندقية خلال القرن الثامن عشر.