من كندا إلى فيتنام تعرفي على أجمل الخلجان في قارات العالم

من كندا إلى فيتنام تعرفي على أجمل الخلجان في قارات العالم

عبد الرحمن الحاج

تعد الخلجان واحدة من أجمل المواقع المائية على سطح الأرض، ولكن ما هي الخلجان على وجه التحديد وكيف يمكن تمييزها عن غيرها من المواقع أو المسطحات المائية الأخرى؟ الخليج يمكن تعريفه ببساطة بأنه جسم مائي محاط جزئيا بالأرض، وبشكل عام، فإن مياه الخلجان تتميز بأنها أكثر هدوء بالمقارنة بمياه البحر المحيطة بها، كما أنها مكان جيد للسفن للاحتماء من تقلبات الطقس السيئة في البحر، وعندما تكون الخلجان كبيرة وعميقة بما فيه الكفاية، تصبح موانئ طبيعية وغالبا ما يجعلها ذلك ذات أهمية اقتصادية واستراتيجية كبيرة، وهناك بالفعل العديد من الخلجان التي تحولت إلى موانئ طبيعية في العديد من المدن الكبرى في العالم، إضافة إلى ذلك فإن بعضها يتمتع بجمال طبيعي مميز، جعله من الوجهات السياحية المفضلة للزيارة.

 وفي ما يلي مجموعة من أشهر وأجمل الخلجان التي يمكنك زيارتها في العالم:

  1. خليج فندي Bay of Fundy، كندا

خليج فندي Bay of Fundy، كندا
خليج فندي Bay of Fundy، كندا

يشتهر خليج فندي، والذي يقع على ساحل المحيط الأطلسي في كندا، بنطاق مد وجزر مرتفع، وبسبب الشكل الفريد لخليج فندي، يمكن أن يصل الفرق في مستوى المياه بين ارتفاع المد والجزر إلى 16 مترا (52 قدما)، أفضل الأماكن لمشاهدة المد والجزر في منطقة خليج فندي، هي منطقة صخور هوبويل، وهي عبارة عن عدد من تكوينات صخرية مرتفعة من الحجر الرملي والتي تعلوها الأشجار، وتغطى قاعدة هذه التكوينات الصخرية بالمياه مرتين يوميا ويمكن رؤيتها من مستوى الأرض عند انخفاض المد.

  1. خليج بارادايس Paradise Bay، القارة القطبية الجنوبية

خليج بارادايس Paradise Bay، القارة القطبية الجنوبية
خليج بارادايس Paradise Bay، القارة القطبية الجنوبية

خليج بارادايس هو واحد من بين اثنين فقط من المواقع التي تستخدمهما السفن السياحية للتوقف في القارة القطبية الجنوبية (الآخر هو ميناء نيكو الشهير)، ومن ثم فهو واحدة من أكثر المناطق زيارة في القارة القطبية الجنوبية، وتشتهر منطقة خليج بارادايس بجمالها الثلجي الجذاب ويحيط بالخليج جبال جليدية كثيفة ومنحدرات جليدية، منطقة خليج بارادايس هي وجهة سياحية مثالية أيضا للاستمتاع بمجموعة رائعة من الأنشطة السياحية وتشمل هذه الأنشطة الإبحار بين الجبال الجليدية بقوارب زودياك القابلة للنفخ وزيارة محطات الأبحاث وتصوير موائل البطريق.

  1. خليج الجزر Bay of Islands، نيوزيلندا

خليج الجزر Bay of Islands، نيوزيلندا
خليج الجزر Bay of Islands، نيوزيلندا

يعد خليج الجزر أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في نيوزيلندا وتحتوي هذه المنطقة الطبيعية الخلابة على 144 جزيرة إلى جانب العديد من الخلجان المنعزلة وبعض من الشواطئ الرملية الرائعة، يتمتع هذا الخليج الجميل أيضا بوفرة من الحياة البحرية بما في ذلك الحيتان وطيور البطريق والدلافين، منطقة خليج الجزر تشتهر أيضا بأنها موقع تجمع شهير لليخوت الشراعية والرحلات البحرية السياحية، وهي موقع صيد مفضل أيضا في نيوزيلندا، إضافة إلى ذلك فإن منطقة خليج الجزر يتمتع أيضا بأهمية تاريخية لأنه كان الجزء الأول من نيوزيلندا الذي استوطنه الأوروبيون.

  1. خليج كوتور Bay of Kotor، الجبل الأسود

خليج كوتور Bay of Kotor، الجبل الأسود
خليج كوتور Bay of Kotor، الجبل الأسود

يقع خليج كوتور في منطقة جنوب غرب الجبل الأسود على البحر الأدرياتيكي، ويعد واحد من أجمل الخلجان في أوروبا وفي حين أنه يبدو للوهلة الأولى مضيق بحري إلا أنه في حقيقة الأمر، وادي نهر مغمور، منطقة خليج كوتور تشتهر أيضا بأنها موطن للعديد من الشواطئ والعديد من المنتجعات السياحية والمدن السياحية الخلابة مثل ريزان وبيراست وكوتور.

  1. خليج فانغ نغا Phang Nga Bay، تايلاند

خليج فانغ نغا Phang Nga Bay، تايلاند
خليج فانغ نغا Phang Nga Bay، تايلاند

يقع خليج فانغ نغا على بعد ما يزيد قليلا عن 95 كيلومتر (60 ميلا) عن جزيرة فوكيت، ويعد واحد من أجمل المناطق الطبيعية تايلاند، وتشتهر منطقة خليج فانغ نغا بأنها موطن لعدد من الكهوف الأرضية والكهوف المائية بالإضافة إلى مجموعة من الجزر الساحرة من الحجر الجيري والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 300 متر (984 قدم).

الجزيرة الأكثر شهرة في منطقة خليج فانغ نغا هي جزيرة حجرية صغيرة على شكل إبرة تحمل اسم جزيرة كو بينج كان (وتشتهر أيضا باسم جزيرة جيمس بوند James Bond) والتي ظهرت في فيلم جيمس بوند الشهير The Man with the Golden Gun "الرجل ذو المسدس الذهبي". من بين أفضل الطرق الشائعة والمفضلة لزيارة خليج فانغ نغا هي رحلات قوارب الكاياك البحرية لأنها الطريقة الوحيدة التي تسمح أيضا بالدخول إلى مواقع الكهوف الأرضية والبحرية في خليج فانغ نغا.

  1. خليج وميناء فيكتوريا Victoria Harbour، هونغ كونغ

خليج وميناء فيكتوريا Victoria Harbour، هونغ كونغ
خليج وميناء فيكتوريا Victoria Harbour، هونغ كونغ

يعد ميناء فيكتوريا واحد من المعالم السياحية الرئيسية في هونغ كونغ وهو أيضا أحد أعمق موانئ الحاويات في العالم، وتوفر منطقة فيكتوريا إطلالات رائعة على لناطحات السحاب في جزيرة هونغ كونغ من جهة، وشاطئ تسيم شا تسوي الشهير من جهة أخرى، ميناء فيكتوريا هو أيضا واحد من أكثر الموانئ ازدحاما في العالم حيث تنطلق المئات من العبارات وسفن الينك والقوارب السريعة من الميناء طوال الوقت تقريبا، من بين أفضل الطرق لمشاهدة ميناء فيكتوريا هي رحلة بعبارة Star Ferry.

  1. بورت جاكسون Port Jackson، أستراليا

بورت جاكسون Port Jackson، أستراليا
بورت جاكسون Port Jackson، أستراليا

بورت جاكسون هو خليج وميناء طبيعي في مدينة سيدني الشهيرة في أستراليا والتي تشتهر بأنها واحدة من أكثر مدن العالم جمالا وقابلية للعيش، مع مئات من الخلجان والشواطئ والممرات المائية، يساهم الميناء الطبيعي الشهير بورت جاكسون في سيدني في زيادة جاذبية وجمال المدينة، إضافة إلى ذلك فإن الميناء يحتوي أيضا على اثنين من أشهر معالم سيدني: دار أوبرا سيدني وجسر ميناء سيدني.

  1. خليج سان فرانسيسكو San Francisco Bay، الولايات المتحدة الأمريكية

خليج سان فرانسيسكو San Francisco Bay، الولايات المتحدة الأمريكية
خليج سان فرانسيسكو San Francisco Bay، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع خليج سان فرانسيسكو على ساحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، المنطقة المحيطة بالخليج، والمعروفة باسم منطقة خليج سان فرانسيسكو، هي ثاني أكبر منطقة حضرية في الغرب الأمريكي ويبلغ عدد سكانها حوالي 8 ملايين نسمة، سان فرانسيسكو هي المركز المالي لمنطقة الخليج بينما سان خوسيه هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة. خليج سان فرانسيسكو يحتوي على العديد من الجزر بما في ذلك جزيرة الكاتراز الصغيرة والتي كانت تستخدم كسجن حتى عام 1963، البوابة الذهبية، والتي تصل بين الخليج والمحيط الهادئ، تمتد عبر جسر البوابة الذهبية الشهير في سان فرانسيسكو.

  1. خليج جوانابارا Guanabara Bay، البرازيل

خليج جوانابارا Guanabara Bay، البرازيل
خليج جوانابارا Guanabara Bay، البرازيل

خليج جوانابارا هو خليج جميل يقع في جنوب شرق البرازيل، ويحيط بخليج جوانابارا مواقع طبيعية خلابة تشمل مساحات ممتدة من الغابات الاستوائية والشواطئ الساحرة وتشكيلات الصخور ذات الأشكال الغريبة إلى جانب منطقة جبال سيرا دو مارل الشاهقة وأحياء مدينة ريو دي جانيرو النابضة بالحياة.

تم اكتشاف خليج جوانابارا للمرة الأولى في الأول من يناير عام 1502 على يد المستكشف البرتغالي جاسبار دي ليموس Gaspar de Lemos، والذي أطلق عليه اسم ريو دي جانيرو (وتعني بالبرتغالية نهر يناير) على ظنا منه أنه نهر كبير، اسم جوانابارا الذي أطلق على الخليج لاحقا، جاء من اللغة الغوارانية وهي اللغة الفرعية الأكثر انتشارا بين اللغات التوبية في أمريكا الجنوبية.

  1. خليج ها لونج Ha Long Bay، فيتنام

خليج ها لونج Ha Long Bay، فيتنام
خليج ها لونج Ha Long Bay، فيتنام

يقع خليج ها لونج في شمال فيتنام على طول خط ساحلي بطول 120 كيلومتر ويعني اسمه حرفيا بعد ترجمته من اللغة الفيتنامية "خليج التنانين الهابطة"، يعد خليج ها لونج أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في فيتنام ويضم آلاف الجزر والتي تضم غابات كثيفة الأشجار، الهديد من هذه الجزر أيضا مجوفة، وتحتوي على كهوف ضخمة، والبعض الآخر منها يضم بحيرات وبعضها يدعم قرى الصيادين العائمة.