حدائق لودي من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Anita Mishra

اكتشفوا أجمل وجهات سياحية في نيودلهي للعطلات العائلية

 عبير شرارة

نيودلهي عاصمة الهند هي وجهة الأحلام لأي مسافر فقد شهدت المدينة صعوداً وسقوطاً للعديد من الإمبراطوريات العظيمة، ولا تزال آثارها وشوارعها تحمل لمحات من الماضي العريق، ولذلك تتألق نيودلهي بتاريخها الغني والعجائب المعمارية المذهلة والأسواق الصاخبة والمشهد الغني للطهي الذي تشكل عبر آلاف السنين.

وتتألق نيو دلهي بالعديد من المباني التاريخية الساحرة، وهي وجهة يحلم بها عشاق التاريخ والهندسة المعمارية، حيث تجمع بين المعالم التاريخية ووسائل الراحة الحديثة والعصرية، وتعد نيودلهي وجهة تستحق الزيارة لكونها تلائم الأفراد والعائلات، كما إنها وجهة مثالية للمسافرين الذين يسعون لتجربة حقيقية للهند.

ونتعرف اليوم على أهم الأماكن الجذابة وأبرز وجهات سياحية في نيودلهي ونعرض سحرها الفريد من نوعه، لتساعدكم على التخطيط لرحلة إلى هذه المدينة الساحرة المفعمة بالعجائب في كل زاوية والاستمتاع بثقافتها النابضة بالحيوية..

القلعة الحمراء The Red Fort

القلعة الحمراء من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Mahesh Bhanupanth
القلعة الحمراء من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Mahesh Bhanupanth

تُعد القلعة الحمراء واحدة من أهم وأجمل وجهات سياحية في نيودلهي، وهي رمز لتاريخ الهند الغني حيث تم بناء هذه القلعة الرائعة من الحجر الرملي في القرن السابع عشر على يد الإمبراطور المغولي شاه جاهان، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويمكن للزوار استكشاف القصور والأجنحة والحدائق الرائعة داخل أسوار القلعة ومشاهدة عظمة الهندسة المعمارية المغولية.

المسجد الجامع  Jama Masjid

المسجد الجامع من أبرز معالم نيودلهي بواسطة jusch
المسجد الجامع من أبرز معالم نيودلهي بواسطة jusch

يقع المسجد الجامع في نيودلهي بجوار القلعة الحمراء، وهو أكبر مسجد في الهند ويعد تحفة معمارية فريدة من نوعها في العمارة الاسلامية، ويعرض هذا المبنى المذهل الذي أمر ببنائه الإمبراطور شاه جاهان مزيجاً متناغماً من الأساليب الفارسية والمغولية، ويمكن الصعود إلى أعلى المئذنة للاستمتاع بإطلالات بانورامية على مدينة دلهي القديمة.

ضريح همايون  Humayun's Tomb

ضريح همايون من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Arian Zwegers
ضريح همايون من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Arian Zwegers

يعد ضريح همايون أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ومن أبرز وجهات سياحية في نيودلهي وهو بمثابة شهادة على تأثير العمارة المغولية في الهند، وقد تم بناء هذا الضريح الرائع في القرن السادس عشر حيث كان بمثابة مصدر إلهام لتاج محل، ويمكن زيارة الضريح والاستمتاع بالتجول في حدائقه الجميلة واستكشاف الحرفية المعقدة للعمارة التي تزين الضريح.

قطب مينار  Qutub Minar

قطب مينار من أشهر معالم سياحية في نيودلهي بواسطة pxhere
قطب مينار من أشهر معالم سياحية في نيودلهي بواسطة pxhere

يبلغ ارتفاع قطب مينار 73 متراً وهو أحد المعالم البارزة في نيودلهي ومن ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهو أطول مئذنة من الطوب في العالم ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، ويعتبر أول مئذنة تم بنائها في الهند، وفي المنطقة المحيطة بقطب منار يمكن مشاهدة الآثار القديمة ومسجد قوت الإسلام المذهل.

معبد اكشاردام  Akshardham Temple

معبد اكشاردام   بواسطة Russ Bowling
معبد اكشاردام   بواسطة Russ Bowling

يعد معبد اكشاردام أعجوبة معمارية فريدة من نوعها ويعرض عظمة الصناعة اليدوية الهندية، ويتميز مجمع المعابد الهندوسي بنقوش رائعة وحدائق مذهلة وعرض نافورة موسيقية ساحرة، حيث يمكن الانغماس في الأجواء الروحية والاستمتاع بالتفاصيل المعمارية المعقدة للمعبد.

بوابة الهند  India Gate

بوابة الهند من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Alexandra Rieder
بوابة الهند من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Alexandra Rieder

بوابة الهند رمز للفخر الوطني في نيودلهي إذ تمثل نصباً تذكارياً للجنود الذين قدموا التضحيات خلال الحرب العالمية الأولى، وتقع هذه البوابة الشهيرة في قلب المدينة حيث يمكنك الاستمتاع بنزهة ممتعة في الحدائق المحيطة وزيارة محلات بيع الهدايا التذكارية.

سوق تشاندي تشوك  Chandni Chowk

سوق تشاندي تشوك في نيودلهي بواسطة Prato9x
سوق تشاندي تشوك في نيودلهي بواسطة Prato9x

استكشف سحر سوق تشاندي تشوك المحلي وهو أقدم الأسواق وأكثرها ازدحاماً في نيودلهي، وتمتلئ ممراته الضيقة بالمحلات التي تبيع المنسوجات والمجوهرات والتوابل والأطعمة الشهية المعروفة في شوارع الهند، حيث يمكن تذوق الأطباق المحلية اللذيذة مثل الباراثا والكباب والحلويات.

معبد اللوتس  Lotus Temple

معبد اللوتس في نيودلهي بواسطة harmeet9000
معبد اللوتس في نيودلهي بواسطة harmeet9000

يعد معبد اللوتس من أروع الأعمال المعمارية ومن أجمل وجهات سياحية في نيودلهي، حيث يتميز بتصميمه الفريد الذي يشبه زهرة اللوتس ويعد مركزاً للعبادة لأتباع الديانة البهائية، وتحيط بالمعبد حدائق هادئة ويمكن الاستمتاع بإستكشاف عمارة المعبد وأجوائه المسالمة التي تبعث على الاسترخاء.

المتحف الوطني

المتحف الوطني في نيودلهي بواسطة DesiBoy101
المتحف الوطني في نيودلهي بواسطة DesiBoy101

يمكن استكشاف التراث الثقافي والتاريخي الغني للهند في المتحف الوطني في نيودلهي الذي يضم مجموعة واسعة من القطع الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين، وتتنوع المعروضات من المنحوتات واللوحات القديمة إلى الكنوز الأثرية والتحف التاريخية، مما يوفر نظرة شاملة على تاريخ الهند المتنوع.

المتحف الوطني للفن الحديث  National Gallery of Modern Art

عشاق الفنون لا يمكنهم تفويت زيارة المتحف الوطني للفن الحديث في نيودلهي، حيث يعرض مجموعة رائعة من الفن الهندي الحديث والمعاصر، وتتوفر بالمتحف لوحات فنية مبتكرة ومنحوتات مذهلة وأعمال فنية متنوعة كما تقام به العديد من المعارض المختلفة.

معبد Gurudwara Bangla Sahib

معبد Gurudwara Bangla Sahib من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Innocentbunny
معبد Gurudwara Bangla Sahib من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Innocentbunny

معبد Gurudwara Bangla Sahib واحد من أبرز معابد طائفة السيخ في نيودلهي، ويتمتع بالتصميم المعماري المذهل الذي يجتذب الزوار، كما يتيح فرصة المشاركة في تجربة المطبخ الجماعي حيث يتم تقديم وجبات مجانية لجميع الزوار بغض النظر عن خلفيتهم أو عقيدتهم.

حدائق لودي  Lodi Gardens

حدائق لودي من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Anita Mishra
حدائق لودي من أجمل وجهات سياحية في نيودلهي بواسطة Anita Mishra

حدائق لودي هي حدائق تاريخية وملاذ للاسترخاء من صخب المدينة، و تضم هذه الحديقة المتسعة العديد من المعالم التاريخية، بما في ذلك مقابر العديد من حكام أسرة لودي حيث يمكن مشاهدتها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة والأجواء الهادئة.

المتحف الوطني للسكك الحديدية  National Rail Museum

يوفر المتحف الوطني للسكك الحديدية نظرة على التاريخ الغني للسكك الحديدية الهندية من خلال مجموعة واسعة من القطارات والعربات والتحف العتيقة والوثائق والصور والخرائط، ويمكن في المتحف ركوب القطار الصغير واستكشاف المعروضات الخارجية المثيرة، حيث يعد المتحف وجهة رائعة لكل العائلة.

قرية Hauz Khas Village

قرية Hauz Khas Village في نيودلهي بواسطة Jean-Pierre Dalbéra
قرية Hauz Khas Village في نيودلهي بواسطة Jean-Pierre Dalbéra

استمتع بالجانب الحديث والعصري في قرية Hauz Khas Village التي تعرف بمزيج فريد من التاريخ والفن والثقافة المعاصرة، وهناك يمكن استكشاف المجمع الذي يعود للقرون الوسطى في Hauz Khas وزيارة المعارض الفنية والمتاجر الفريدة للمشغولات اليدوية والاستمتاع  بأجواء الحي النابضة بالحياة مع مقاهي ومطاعم مميزة.

المركز الوطني للعلوم  National Science Centre

بالنسبة لمحبي العلوم يوفر المركز الوطني للعلوم مجموعة من المعارض التفاعلية والتجارب التعليمية التي تثير شغف الكبار والصغار، ويمكن استكشاف عجائب العلم من خلال الأنشطة العملية وعروض القبة السماوية والعروض المتعددة الوسائط التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات العلمية.

مبنى راشتراباتي بهافان  Rashtrapati Bhavan

يعد مبنى راشتراباتي بهافان من أبرز وجهات سياحية في نيودلهي، فهو المقر الرسمي لرئيس الهند وقد تم بناء هذا المبنى المذهل خلال العهد البريطاني، ويجمع بين الأساليب المعمارية الهندية والغربية، ويمكن عند زيارة المبنى استكشاف حدائق موغال للاستمتاع بتصميمها المبهر.

متحف شانكار الدولي للدمى  Shankar's International Dolls Museum

يمكن الاستمتاع بتجربة ساحرة في متحف شانكار الدولي للدمى في نيودلهي، حيث يعرض المتحف مجموعة هائلة من الدمى من مختلف أنحاء العالم، ويقدم نظرة على ثقافات وأزياء وتقاليد العالم المختلفة من خلال هذه الدمى المذهلة.

حديقة الحيوان الوطنية  National Zoological Park

تستمتع العائلة بالهروب من صخب المدينة من خلال زيارة حديقة الحيوان الوطنية، التي تعرف أيضاً باسم حديقة حيوان نيودلهي، وتعتبر هذه الحديقة موطناً لمجموعة كبيرة من فصائل الحيوانات بما في ذلك الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، كما توفر الحديقة فرصة رائعة لاستكشاف ومراقبة هذه المخلوقات المذهلة في بيئتها الطبيعية.