السفر يخفف التوتر

السفر وأثره على الصحة والجمال .. 5 فوائد مُثبتة علميًا

عبد الرحمن الحاج

يعد السفر بغرض العمل أو المتعة هو الأشهر على الإطلاق، ولكن السفر حول العالم ليس مجرد متعة وإثارة فقط؛ هناك أبحاث كثيرة تشير إلى أنه مفيد للغاية لصحتك الجسدية والعقلية والعاطفية أيضًا، فما هو تأثير السفر على الصحة والجمال؟.

تأثير السفر على الصحة

تأثير السفر على الصحة
تأثير السفر على الصحة

وهناك فوائد صحية واضحة ومدعومة علميًا للسفر حول العالمعقليًا وجسديًا وعاطفيًا،وبذلك يمكنك الاستفادة كثيرًا من حزم حقائبك وزيارة الأماكن التي لم تزوريها من قبل.

ويعد تحسين رفاهيتك أحد الفوائد الأساسية للسفر، حيث يساعد السفر على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والقلق، مع تطوير صحة الدماغ.

وفي هذه المقالة، دعونا نتعمق ونلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية للسفر التي اكتشفها الباحثون وتحققوا منها علميًا:

  1. السفر يجعلك أكثر صحة

السفر يجعلك أكثر صحة
السفر يجعلك أكثر صحة

ووفقاً لدراسة مشتركة أجرتها اللجنة العالمية للشيخوخة ومركز ترانس أمريكا لدراسات التقاعد، بالشراكة مع جمعية السفر الأمريكية، فإن السفر في الواقع يبقيكِ أكثر صحة.

كما وجدت الدراسة أن النساء اللاتي يسافرن مرتين على الأقل في السنة يظهرن خطر أقل بكثير للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين يسافرون فقط كل ست سنوات أو نحو ذلك.

وينطبق الشيء نفسه على الرجال، والرجال الذين لا يأخذون إجازة سنوية معرضون لخطر الوفاة بنسبة 20 بالمائة وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 بالمائة.

  1. السفر يخفف التوتر

السفر يخفف التوتر
السفر يخفف التوتر

وعلى الرغم من أن فقدان رحلة متصلة أو فقدان الأمتعة في مطار أجنبي من المؤكد أنه سيزيد  من قلقك، فقد ثبت علميًا أن السفر يخفض مستويات التوتر لديكِ، وبشكل كبير إلى حدٍ ما.

ووفقا لإحدى الدراسات، بعد ثلاثة أيام من أخذ الإجازة، أفاد المسافرون أنهم يشعرون بقدر أقل من القلق، وأكثر راحة، وفي مزاج أفضل. ومن المثير للاهتمام أن هذه الفوائد تميل إلى الاستمرار لأسابيع بعد انتهاء الرحلة.

  1. السفر يعزز إبداعك

السفر يعزز إبداعك
السفر يعزز إبداعك

إن تجارب السفر إلى دول أجنبية تزيد من المرونة المعرفية والعمق والتكامل في الفكر، والقدرة على إقامة روابط عميقة بين الأشكال المتباينة.

ومن جانبه، أوضح آدم جالينسكي، الأستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة كولومبيا والذي قام بتأليف عدد من الدراسات التي تبحث في الروابط الملموسة بين الإبداع والإبداع الدولي، أن السفر يعزز من الحس الإبداعي لديكِ.

ولكن السفر وحده لا يكفي، ولقد وجد جالينسكي أن المسافرين الدوليين يجب أن يكونوا هادفين بشأن المشاركة.

ويواصل قائلاً: "إن العملية الأساسية والحاسمة هي المشاركة المتعددة الثقافات، والانغماس والتكيف، الشخص الذي يعيش في الخارج ولا يتفاعل مع الثقافة المحلية من المرجح أن يحصل على دفعة إبداعية أقل من الشخص الذي يسافر إلى الخارج وينخرط حقًا في البيئة المحلية.

  1. السفر يعزز السعادة والرضا

السفر يعزز السعادة والرضا
السفر يعزز السعادة والرضا

ويميل معظم الناس إلى أن يكونوا أكثر سعادة عندما يسافرون ولا داعي للقلق بشأن العمل بالطبع، ومع ذلك، فإن إحدى النتائج الأكثر إثارة للاهتمام من دراسة أجرتها جامعة كورنيل هي أن الناس يشعرون أيضًا بزيادة مباشرة في السعادة من مجرد التخطيط لرحلة.

وبعد ثلاثة أيام من أخذ الإجازة، أفاد المسافرون أنهم يشعرون بقدر أقل من القلق، وأكثر راحة، وفي مزاج أفضل.

بينما وجدت الدراسة أن توقع الشعور بالسعادة عند الحصول على إجازة أكبر بكثير من توقع الحصول على مكافأة مادية، وبالتالي، فإن فوائد السفر إلى الخارج تبدأ قبل وقت طويل من الرحلة.

  1. السفر يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

السفر يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب
السفر يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

وفي حين يميل الناس إلى تجنب هذا الموضوع في مجتمعنا، فإن الاكتئاب يمثل للأسف مشكلة كبيرة، ويعاني الملايين من الأشخاص من الاكتئاب بشكل منتظم، وليس من غير المألوف أن يبالغ الأطباء في وصف الأدوية لعلاج الاكتئاب.

ولحسن الحظ، تتوفر بدائل صحية للهروب من حالة اليأس الناجمة عن حالة الاكتئاب، ووفقا للبحث، قد يكون السفر واحدا منهم.

ووجدت دراسة أجرتها عيادة مارشفيلد في ويسكونسن أن النساء اللاتي يحصلن على إجازات مرتين على الأقل في السنة أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب والإجهاد المزمن من النساء اللاتي يحصلن على إجازات أقل من مرة واحدة كل عامين.

فوائد عامة للسفر

وبغض النظر عن الفوائد الصحية للسفر، هناك العديد من الفوائد العامة للسفر والتي تتمثل في الأمور التالية:

  • السفر يحسن مهارات الاتصال واللغة لديكِ

السفر يحسن مهارات الاتصال واللغة لديكِ
السفر يحسن مهارات الاتصال واللغة لديكِ

يستمتع بعض الأشخاص بفكرة السفر لأنها تتيح لهم التعرف على أشخاص جدد من جميع مناحي الحياة، وسيؤدي التحدث إلى أشخاص جدد والحصول على وجهات نظر جديدة إلى تغيير كيفية إدراك المرء للعالم والانخراط بسهولة في مواضيع المحادثة المختلفة.

كما يساعد السفر حقًا في تعزيز التواصل الفعال والمهارات الاجتماعية حيث تتعرض لثقافات ووجهات نظر مختلفة، ويمكن تطبيق هذه الفائدة التي تحصلين عليها من السفر ليس فقط على حياتك الشخصية ولكن على حياتك العملية أيضًا.

حيث إن وضع قدمك في جزء جديد من بلدك أو جزء جديد من العالم يعني أنكِ خارج منطقة الراحة العادية، وكل ما هو جديد وآسر لفضولك.

وفائدة ذلك هي أنكِ حريصة على تعلم أشياء جديدة ومنفتحة على الأفكار والمفاهيم الجديدة، وسيؤدي هذا بطبيعة الحال إلى الرغبة في فتح عقلك وممارسة مهارات التعامل مع الأشخاص، سواء كنتِ تسافرين بمفردك أو مع شخص آخر.

والسفر هو عندما يلعب الإبداع دوراً في اتصالاتك اليومية، وعندما تسافرين إلى بلد جديد، هناك مواقف يتعين عليكِ فيها استخدام ليس فقط التواصل اللفظي ولكن أيضًا الإيماءات والطرق غير اللفظية الأخرى للتعبير عن نفسك.

  • السفر الممتع يضمن السلام ويهدئ عقلك ويشجع المشاعر الإيجابية

السفر الممتع يضمن السلام ويهدئ عقلك ويشجع المشاعر الإيجابية
السفر الممتع يضمن السلام ويهدئ عقلك ويشجع المشاعر الإيجابية

سواء كان السفر محليًا أو دوليًا، يخرج المسافرون من بيئتهم ويتعرضون لظروف معيشية أخرى، ونجد أنفسنا أكثر امتنانًا لحياتنا وندرك أن ما لدينا قد يكون ما يرغب فيه الآخرون، حيث إن تقدير كل شيء صغير في الحياة هو بطريقة أو بأخرى طريق للسعادة.

وبذلك يغير السفر أيضًا موقفنا تجاه الحياة والناس بطريقة أكثر إيجابية، ونحن نلاحظ الأشياء ونفكر من منظور أوسع عندما يكون أذهاننا منفتحًا على العالم الخارجي