أفضل مواقع مشاهدة الحيتان في العالم

متعة لا مثيل لها.. أفضل المواقع السياحية في العالم لرحلات مشاهدة الحيتان

عبد الرحمن الحاج

إذا كنت ترغبين في مشاهدة ما هو أكثر من عروض الدلافين الترفيهية التقليدية في الملاعب ومدن الملاهي المائية، فإن مشاهد الحيتان في بيئتها الطبيعية قد تكون نشاطا سياحيا مثاليا بالنسبة لك، والخبر الجيد هنا، أنه هناك العديد من الوجهات السياحية حول العالم، والتي تضم مواقع رائعة لمشاهدة الحيتان حيث يمكنك مشاهدة الحوت الأحدب وهو يخترق الأمواج في عرض طبيعي مذهل، أو الحيتان الرمادية وهي تصعد إلى سطح الماء بلطف بصحبة صغارها.

تجربة مشاهدة الحيتان في بيئتها الطبيعية هي تجربة ساحرة وغير عادية بالتأكيد، وبفضل ذلك أصبحت مواقع مشاهدة الحيتان واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي شعبية في العالم، والحقيقة أنه يمكن رؤية الحيتان في كل المحيطات، ولكن هناك بعض المواقع التي تشتهر بشكل خاص بأنها أفضل مكان ممكن، لجولات ورحلات مشاهدة الحيتان بالمقارنة بغيرها من المواقع الأخرى في المحيطات.

 وفي ما يلي مجموعة من أفضل المواقع السياحية في العالم لرحلات مشاهدة الحيتان:

  1. شبه جزيرة فالديس، الأرجنتين

شبه جزيرة فالديس، الأرجنتين
شبه جزيرة فالديس، الأرجنتين

تقع شبه جزيرة فالديس على ساحل المحيط الأطلسي في مقاطعة تشوبوت في دولة الأرجنتين، المنطقة الساحلية المقوسة لشبه جزيرة فالديس هي منطقة طبيعية محمية، تشتهر بأنها موطن لأعداد كبيرة من الفقمات وأسود البحر، والتي تجتذب حيتان الأوركا القتالة (وهي من أنواع الحيتان المسننة، وتنتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية)، خلال فصل الربيع.

يمكن لهواة مشاهدة الحيتان، رؤية هذه الحيتان القتالة في بعض الأحيان رؤية، وهي تركب الأمواج وصلا إلى الشاطئ في المنطقة الساحلية المقوسة لشبه جزيرة فالديس لخطف صغار أسد البحر، كما يمكنهم أيضا مشاهدة الحيتان الصائبة الجنوبية والتي تتواجد بكثرة في نفس المنطقة، خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر، وغالبا ما يمكن رؤيتها وهي ترفع صغارها في الهواء. شبه جزيرة فالديس هي بالتأكيد واحدة من أفضل مواقع مراقبة الحيتان في العالم حيث يتواجد فيها أعداد كبيرة من الحيتان والتي تتزاوج وتلد صغارها في المياه الهادئة الممتدة بين شبه الجزيرة والبر الرئيسي.

  1. ماوي، الولايات المتحدة الأمريكية

ماوي، الولايات المتحدة الأمريكية
ماوي، الولايات المتحدة الأمريكية

تكثر فرص مشاهدة الحيتان في جميع أنحاء جزر هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الشواطئ الجنوبية والغربية لجزيرة ماوي في هاواي، تعتبر من أفضل المواقع لمشاهدة الحيتان على مستوى العالم حيث يهاجر إليها ما لا يقل عن 10000 حوت أحدب من مياه ألاسكا المتجمدة في كل شتاء وخلال تلك الفترة تتزاوج الحيتان وتلد صغارها قبل عودتها إلى الشمال في الربيع، وبفضل ذلك أصبحت المياه الصافية لسواحل ماوي، تعج بالكثير من هذه المخلوقات الرائعة، طوال تلك الفترة، وعلى مدار اليوم، من الفجر حتى الغسق، خلال فترة مراقبتك للحيتان على سواحل ماوي، يمكنك أيضا أن تشاهد وتستمع إلى ذكور الحيتان الحدباء وهي تصدر أصوات عالية تستمر بشكل متواصل لمدة تصل إلى نصف ساعة في المرة الواحدة، في محاولة لجذب إناث حيتان في موسم التزاوج.

جزيرة ماوي توفر خيارات رائعة لأولئك الذين يرغبون في مشاهدة الحيتان على سواحلها، تتضمن تنظيم رحلات بالقوارب لمشاهدة الحيتان في سواحل ماوي ورحلات بسفن فاخرة مجهزة بسماعات مائية، تسمح لضيوف هذه الرحلات للاستمتاع لأصوات الحيتان بوضوح أكبر خلال الرحلة.

  1. جزر الأزور، البرتغال

جزر الأزور، البرتغال
جزر الأزور، البرتغال

تقع الجزر التسع التي تشكل أرخبيل جزر الأزور على بعد حوالي 1360 كيلومتر (850 ميل) غرب البرتغال، وتعد من أفضل الوجهات لمشاهدة الحيتان في العالم، وتشتهر بشكل خاص بأنها واحدة من أفضل المواقع في العالم، لمشاهدة أكبر الحيتان على هذا الكوكب، وهي الحيتان الزرقاء، وللحصول على فكرة تقريبية لمدى ضخامة حجم الحوت الأزرق، لأولئك الذين لم يسبق لهم وأن شاهدوه، يكفي أن تعرف أن الحوت الأزرق يمتلك قلب بحجم سيارة صغيرة، ويمكن أن يصل طوله إلى 30 متر (100 قدم) ويصل وزنه إلى 130 طن.

يمكن لزوار جزر الأزور، مشاهدة هذه الكائنات العملاقة اللطيفة من أبراج المراقبة الموجودة على شواطئ جزر الأزور والمعروفة باسم " vigias"، أو من خلال رحلات سياحية بالقوارب والتي تسمح بمشاهدة الحيتان الزرقاء عن قرب، كما يمكنك أيضا أن تشاهد أنواع أخرى من الحيان مثل حيتان العنبر والطيار والحيتان الشمالية.

  1. ريكيافيك، أيسلندا

ريكيافيك، أيسلندا
ريكيافيك، أيسلندا

سواحل العاصمة الأيسلندية، ريكيافيك، هي موقع مثالي أيضا لمشاهدة أنواع مختلفة من الحيتان وخاصة الحيتان الحدباء وحيتان المنك والحيتان الزرقاء بالإضافة إلى الدلافين وخنازير البحر ذات المنقار الأبيض، وبفضل ذلك أصبحت أيسلندا واحدة من الوجهات السياحية المفضلة لرحلات مشاهدة الثدييات البحرية الضخمة، أفضل الطرق لمشاهدة الحيتان في ريكيافيك، عن طريق رحلات القوارب، جدير بالذكر أن هناك مدن أخرى في أيسلندا توفر رحلات قوارب رائعة لمشاهدة الحيتان، أشهرها مدن هوسافيك ودالفيك وهوجانيس.

أشهر وأفضل أنواع رحلات القوارب لمشاهدة الحيتان في أيسلندا هي الرحلات التي تنطلق من العاصمة ريكيافيك إلى خليج فاكسافلوي بقوارب مصنوعة من خشب البلوط الأيسلندي، وفي بعض الأحيان مراكب شراعية، ولأن الحيتان عادة ما تقترب كثيرا من القوارب، فإن هذا النوع من الرحلات يسمح بمشاهدة الحيتان عن قرب.

  1. هرمانوس، جنوب إفريقيا

هرمانوس، جنوب إفريقيا
هرمانوس، جنوب إفريقيا

تقع مدينة هرمانوس على الساحل الجنوبي لأفريقيا بالقرب من مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، وتشتهر هذه المدينة الجميلة، على مستوى العالم، بأنها موقع مفضل لمشاهدة الحيتان حيث تجتذب المياه الضحلة المحمية على سواحل المدينة الحيتان الصائبة الجنوبية التي تهاجر إلى المنطقة في كل عام للتزاوج والتكاثر، وبفضل ذلك يمكنك مشاهدة أعداد كبيرة من الحيتان من مختلف الأعمار، على سواحل هرمانوس والتي تتنوع ما بين صغار الحيتان والتي يصل طولها إلى 6 أمتار (20 قدم) عند الولادة والحيتان البالغة التي يصل طولها إلى 17 متر (55 قدم).

زوار مدينة هرمانوس في جنوب إفريقيا يمكنهم مشاهدة الحيتان على طول الجرف على ساحل المدينة والذي يمتد بطول ستة أميال، بالاستعانة بالتلسكوبات والمقاعد المدمجة على الجرف، والمعدة خصيصا من أجل الزوار، هرمانوس تحتوي أيضا على ما يعرف باسم "منادي الحوت" وهو أشبه بجهاز إنذار، ينبه الزوار عند رصد الحيتان على سواحل المدينة، وتتوفر أيضا في المدينة رحلات قوارب لمشاهدة الحيتان.

  1. كايكورا، نيوزيلندا

كايكورا، نيوزيلندا
كايكورا، نيوزيلندا

كايكورا هي مدينة صغيرة تقع على بعد حوالي 160 كيلومتر (100 ميل) إلى الشمال من مدينة كرايستشيرش في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، وتصنف كايكورا كأفضل وجهة في العالم لمشاهدة حيتان العنبر والتي يصل طولها إلى 18 متر (60 قدم)، ويمكنها الغوص حتى عمق 3000 متر (9800 قدم) والبقاء في الأعماق لأكثر من ساعتين.

يعانق وادٍ عميق تحت الماء ساحل مدينة كايكورا، مما يخلق بيئة تجذب جميع أنواع الحياة البحرية، بما في ذلك الدلافين والفقمات والحيتان الحدباء والحيتان الزرقاء والحيتان الطيارة أو الجراقة (والمعروفة أيضا بالحيتان التجريبية)، ويتمحور اقتصاد كايكورا السياحي حول رحلات مشاهدة الحيتان، والتي تتضمن رحلات بالقوارب وبالطائرات الخفيفة.