جولة فريدة مع نسمات البحر العليل.. إليك تجارب 10 مبتكرة في لؤلؤة الخليج العربي "الدمام"

جولة فريدة مع نسمات البحر العليل.. إليك تجارب 10 مبتكرة في لؤلؤة الخليج العربي "الدمام"

محمد حسين

تعتبر مدينة الدمام الساحرة هي عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وتضم عددًا كبيرًا من الوجهات السياحية المذهلة. في الدمام يمكنكم الاستمتاع بتجربة ساحرة بداية من المناطق الساحلية الخلابة إلى العجائب الطبيعية والواحات الهادئة، حيث تقدم الدمام مجموعة متنوعة من مناطق الجذب التي من المؤكد أنها ستأسر أي زائر. في هذا المقال سوف نستكشف عددا من أجمل الوجهات السياحية في الدمام: طريق الكورنيش، خليج نصف القمر ، وحديقة الملك فهد.

تتمتع كل من هذه الوجهات بسحرها الفريد وتوفر للزوار فرصة للانغماس في الجمال الطبيعي والأجواء النابضة بالحياة لهذه المدينة الساحرة.

جولة فريدة مع نسمات البحر العليل

يمكنك أن تحظي بجولة فريدة من نوعها مع نسمات البحر العليل على طريق الكورنيش، الممتد على طول الخليج العربي، هو جوهرة حقيقية في الدمام

بينما يتجول الزوار على طول هذا الطريق الخلاب، يتم استقبالهم بمناظر خلابة لمياه الخليج الفيروزية، تكملها الرمال الذهبية للخط الساحلي.

كورنيش الدمام الساحر

وجهة تنعم بالهدوء والطبيعة الساحرة

الجو النابض بالحياة على طول طريق الكورنيش يجعل من تجربة زيارة تلك الوجهة الساحرة واحدة من أجمل الوجهات الطبيعة في وجهة تنعم بالهدوء والطبيعة البحرية الخلابة حيث تستمتع العائلات والأصدقاء بالنزهات وركوب الدراجات والمشي على مهل كما تتوفر أيضًا الأنشطة الترفيهية مثل التزلج على الماء وركوب القوارب، مما يضيف إلى الأجواء الحيوية في المنطقة.

في طريق الكورنيش يمكنكم الاستمتاع بالتقاط أجمل الصور مع الوجهات والمعالم السياحية التي يمكن العثور عليها على طول مساره.

جزيرة المرجان الفاتنة

يمكنكم الاستمتاع بأجواء مثالية لعشاق الاستجمام في جزيرة المرجان الخلابة التي تعد واحدة من أجمل وجهات المنطقة الشرقية على الإطلاق حيث تقع جزيرة المرجان قبالة الساحل مباشرةً وتعد ملاذا لعشاق البحار بشعابها المرجانية النابضة بالحياة وحياتها البحرية المتنوعة.

افتتحت جزيرة المرجان المطلة على زرقة مياه الخليج العربي الساحرة عام 1991م، يتسع المدى الأخضر على مساحة تصل إلى 53 ألف متر مربع.

خليج نصف القمر

تتوزع جلسات خرسانية ملونة في أرجاء الجزيرة، كما يمكن  للزوار افتراش العشب الأخضر، ويتوسط الجزيرة برج حلزوني الشكل، يمكنك صعوده ومشاهدة مدينة الدمام من ارتفاع 30 مترًا عن سطح البحر، والتقاط صور تذكارية.

كما يعد خليج نصف القمر أحد أجمل وجهات الدمام الخلابة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من طريق الكورنيش ، مما يجعله نقطة انطلاق مناسبة للزوار لبدء استكشافهم لعجائب الدمام الطبيعية.

حيث يقع على بعد مسافة قصيرة من طريق الكورنيش ، يعد خليج نصف القمر أحد عجائب الطبيعة التي ترقى إلى مستوى اسمه.

طبيعة ساحرة تنتظرك في الدمام

مياه صافية وشواطئ نقية

ويشتهر هذا الخليج على شكل هلال بمياهه الصافية وشواطئه النقية، مما يجعله جنة لمحبي الشواطئ وعشاق الرياضات المائية. يمكن للزوار الانغماس في مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك السباحة والغطس والغوص ، كل ذلك أثناء استمتاعكم بجمال الخليج الخلاب.

تعد الحياة البحرية المتنوعة والشعاب المرجانية أحد عوامل الجذب الرئيسية لخليج نصف القمر. يتم التعامل مع الغواصين والغواصين بمشهد تحت الماء، مع الشعاب المرجانية الملونة وعدد لا يحصى من أنواع الأسماك: كما يعد الخليج أيضًا موطنًا لمجموعة متنوعة من أنواع الطيور، مما يجعله ملاذاً لمراقبي الطيور.

تجربة لا تنسى في هاف مون باي

سواء اختار المرء الاسترخاء على الشواطئ الرملية، أو استكشاف العالم تحت الماء ، أو مجرد الاستمتاع بجمال الخليج ، فإن هاف مون باي يقدم تجربة لا تُنسى لجميع من يزورونها.

حديقة الملك فهد

تقع حديقة الملك فهد في قلب الدمام ، وهي واحة هادئة توفر ملاذًا ترحيبيًا بعيدًا عن صخب المدينة. تتميز هذه الحديقة الواسعة بمساحاتها الخضراء المورقة وحدائقها المصانة جيدًا وأجواءها الهادئة.

تمثل مدينة الدمام من صفات الندرة والأصالة والثراء ما جعلها لؤلؤة الخليج العربي، إذ يحمل موقعها الاستراتيجي في المنطقة الشرقية أهمية كبرى في اقتصاد المملكة، حيث ضمت أراضيها أول بئر نفطي أنتج كميات تجارية واعدة سمحت للسعودية بتصدر مشهد أسواق النفط العالمية حتى يومنا الحالي، أطلق على البئر اسم "بئر الخير" وتعرف أيضًا ببئر الدمام رقم 7.

صيف ممتع في الدمام

تجمع المدينة بين وجهات عصرية متجددة، وعبق وأصالة في أسواق شعبية تتزين بحرف تقليدية بديعة، مثل: حياكة النسيج، وصناعة الفخار والخوص لذا يمكنكم الاستمتاع بالعديد من التجارب المشوقة في تلك المدينة الساحرة بأنشطتها وتجاربها الخلابة.

كما تكتشف في شواطئها متعة أنشطة صيفية منعشة، ورحلات بحرية شيقة، ويمتاز سكان الدمام بطبع ودود، وانفتاح ثقافي قادم من موقع مدينتهم على الخليج، فمنذ عام 1986م مد جسر الملك فهد الرابط ما بين الدمام ومملكة البحرين أواصره ليشكل بوابة للتواصل والاندماج الثقافي.

تجربة مميزة في تكية بحر

في تكية بحر يمكنكم الاستمتاع بزيارة مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تطل مباشرةً على شاطئ البحر في مدينة الدمام. تتميّز تكية بحر بجلساتها الجميلة المتنوعة التي تحتفظ برمل الشاطئ وأجوائه الطبيعية، حيث تمنحك جلساتها ذات الطابع البوهيمي أجواءً فريدة وإحساسًا مختلفًا.

وتضم تكية بحر منطقة للمطاعم والمقاهي ومنطقة بوليفارد تكية للتسوّق. حيث يمكنك قضاء ليلة ممتعة برفقة العائلة أو الأصدقاء والاستمتاع بالأمسيات الموسيقية والكثير من الأنشطة والفعاليات التي تقام في تكية بحر

يمكنك الاستمتاع بتناول بقهوتك المفضلة رفقة من تحبين في ريبيت أو تجربة مورث لاونج الذي يقدّم القهوة بجانب تشكيلة مميزة من الحلويات، أو تناول وجبة إيطالية شهيّة من ميلينزاني وأنت تستمتع بنسيم البحر وتشاهد إطلالة لا مثيل لها.

أجواء مثالية للاستجمام في عروس الخليج العربي

متعة المغامرة مع سيتي بايك

يمكنك عبر زيارة واحدة لسيتي بايك كورنيش الخبر الاستمتاع بتجربة مميزة تقومين فيها بتجديد حيويتك ونشاطك، وتحسين مزاجك على ضفاف كورنيش الخبر

حيث يتسنى لكي أخذ جولة حرة وممتعة على الدراجة الهوائية في المسار المخصص لها بين أمواج البحر ونسيمه الدافئ، وجمال المسطحات الخضراء الممتدة والمزروعة بشتى أنواع النباتات والأشجار البديعة، التي تنعش يومك.

متعة التسوق في سوق الحب

أُنشئ سوق الحب في أربعينات القرن الماضي، ليصبح أحد أهم الأسواق الشعبية، ليس في مدينة الدمام فقط، بل على صعيد المنطقة الشرقية بأكملها.

لذا أنت تمتلكين الفرصة للتعرف على المنتجات المحلية عن قرب، والاستمتاع بمشهد مفعم بالألوان، وروائح البخور والتوابل. اكتشف أزقة السوق الفرعية وما تحويه من دكاكين، وتذوق الخفائف من المأكولات، وتبادل الحديث مع الباعة.

تطل القرية الشعبية على الواجهة البحرية، وبتصميم معماري يتقن فن التفاصيل، تأخذك القرية منذ لحظة دخولك إلى ماضٍ يفتخر به أبناؤه، وتزخر زواياه بعبق الذكريات.

أجواء التراث الساحرة في القرية التراثية

يمكنك أن تكتشفي أجنحته المهيأة لتعيش تجارب متنوعة، من بينها: جناح السوق الشعبي.

تعرض القرية الشعبية أو القرية التراثية بالدمام مخطوطات وآثارًا في قسم المتحف، وبطريقة فنية تقدم تصورًا عن تراث المناطق السعودية على هيئة مجسمات كبيرة.

وفي جناح السيارات مركبات قديمة، من بينها سيارة تعود إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفي القرية الشعبية يستطيع الزائر تذوق أطباقًا سعودية متنوعة.