زوجة واحدة لا تكفي

ردود أفعال النجوم بعد منع العرض المسرحي "في زين الزمان" بسبب أزمة "زوجة واحدة لا تكفي"

سما جابر
8 أبريل 2024

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية بعدما قرر وزارة الإعلام الكويتية إيقاف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي؛ عن المشاركة في أي أعمال فنية أو مسرحية يتم تصويرها أو عرضها داخل الكويت، بحسب ما تم ذكره في بيان رسمي نشرته الوزارة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

سبب منع عرض مسرحية "في زين الزمان" 

وبالتزامن مع هذا القرار، فإن صناع مسرحية "في زين الزمان" والتي كان من المقرر عرضها في أيام عيد الفطر 2024؛ أعلنوا عن إيقاف المسرحية، وهو ما اعتبره الجمهور له علاقة بمسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" الذي أثار الجدل بحلقاته التي عرضت خلال شهر رمضان الجاري، والذي يقوم ببطولته نفس نجوم مسرحية "في زين الزمان" وهم هدى حسين وفاطمة الصفي وغيرهم.

من جهتها قامت الشركة المنتجة بنشر بيان اعتذار عن عرض مسرحية "في زين الزمان" وجاء فيه: "بالإشارة إلى الكتاب الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024 والموجه إلى شركة Joy للإنتاج المسرحي بصفتها الشركة المنتجة للعمل المسرحي في زين الزمان بشأن عدم موافقة اللجنة المختصة على إجازة المسرحية وعرضها للجمهور"، وأشارت الشركة المنتجة إلى أن بعض من صناع عمل المسلسل تمت إحالتهم إلى النيابة العامة من قبل وزارة الإعلام.

غ

ما سر عدم استبدال أبطال "في زين الزمان" بدلًا من منع عرض المسرحية بالكامل؟

البعض كذلك حرص على توضيح قرار وزارة الإعلام، وأكدوا أن ‏القرار ليس قرار منع ولكن قرار عدم حضور عرض "المشاهدة" لإجازة العرض، وذلك لتحويل بعض المشاركين في مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" إلى النيابة من قبل وزارة الإعلام، ولفتوا إلى أن القائمين على المسرحية على علم بذلك منذ أن تقدموا بطلب "مشاهدة" للمجلس الوطني، كما أن بعض المسرحيات الأخرى تعرضت لنفس الأزمة لكن تم حلها باستبدال الممثلين، إلا أن أزمة مسرحية "في زين الزمان" تم رفض طلب المشاهدة بسبب الكاتبة وهو الأمر الذي يجعل من المستحيل استبدالها فتم وقت العرض من الأساس.

‏كما اعتبر البعض أن طلب "المشاهدة" لإجازة العرض تم رفضه بقرار لأن المشاركين بتلك الأعمال محولين للنيابة بسبب قضية تخص المجال الفني ولن يكونوا قادرين على تقديم أي مسلسلات أو برامج في الكويت حتى يتم البت فيها، ‏حتى وإن تقدموا لقاضي الأمور المستعجلة واستجاب لهم بإلزام المجلس الوطني حضور عرض المشاهدة، فلن يستطيع إلزام المجلس بإجازة العرض

ه

وكانت مسرحية "ابراكدابرا 2" قد تعرضت أيضًا لموقف مشابه لكن تم استبدال أبطالها وليس منعها، حيث شرت الفنانة فرح الصراف عبر انستجرام بيان رسمي من شركة إنتاج المسرحية جاء فيه: "بناءاً على قرار من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الموجه لـ شركة ترند برودكشن للإنتاج المسرحي بصفتها الشركة المنتجة لـ مسرحية ابراكدابرا 2، بشأن منع اجازة أي عرض مسرحي يضم أسماء بعض الممثلين الذين شاركوا في مسلسل تضمن إساءة الى قيم واخلاق المجتمع الكويتي؛ وبناءاً عليه سيتم إستبدال فنانين مشاركين بالعرض المسرحي بفنانين آخرين".

وأضافت الشركة في بيانها: "علماً بأن القرار خارج عن إرادة الشركة.. والشركة ملتزمة بتنفيذ القوانين والقرارات، كما تؤكد الشركة تمسكها بالقيم والأخلاق التي جبل عليها الشعب الكويتي، وإن الشركة ملتزمة بأن تستمر بالعرض رغم الظروف، وقرار الغاء العرض سيتسبب بخسائر للشركة ولالتزامات الفنانين، لذلك الشركة مضطرة
أن تستمر بالعرض من دون بعض الفنانين، شاكرين لجهود الفنانين الذين كانوا حريصين كل الحرص على العرض المسرحي المقدم".

هبة مشاري حمادة وأزمات أعمالها الفنية

ومسرحية "في زين الزمان" من تأليف هبة مشاري حمادة وبطولة هدى حسين وفاطمة الصفي وليلى عبد الله وحمد أشكناني وهم نفس أبطال مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" 

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتعرض فيها أحد أعمال المؤلفة هبة مشاري حمادة إلى الانتقادات الكبيرة من قبل دولة الكويت أو الجمهور، فسبق وقد تعرضت لحملة غضب كبيرة من قبل عند عرض مسلسل "من شارع الهرم إلى"، والذي اعتبره البعض مسيئًا للمرأة، وقبل وأثناء عرضه أطلق عدد من الجمهور حملة غاضبة للمطالبة بوقف عرض المسلسل، لكنه اكتمل عرضه وقتها وانقسمت الآراء حوله.

فيما تعرض كذلك مسلسل "دفعة لندن" للكاتبة هبة مشاري حمادة أيضًا لحالة من الهجوم الحاد كذلك، بعد أن اعتبره البعض يساهم في تشويه صورة بعض الجنسيات،  لتخرج وزارة الإعلام الكويتية وقتها وتؤكد أن مسلسل "دفعة لندن"، الذي شارك فيه عدد من الفنانين من مختلف الجنسيات الخليجية والعربية والآسيوية، لا يمتّ للكويت بصلة، وأن العمل لم يحصل على أي موافقات من الجهات الرسمية في الكويت، ولم يعرض في أي منصة إعلامية في الكويت.

غ
كواليس مسرحية في زين الزمان

نجوم مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" ومسرحية "في زين الزمان" يعلقون على قرار منعها 

من جانبهم حرص بعض من نجوم مسرحية "في زين الزمان" على التعليق على أزمة إيقاف المسرحية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، أما عن ردود فعل النجوم، حيث علقت فاطمة الصفي على الأمر من خلال مقطع فيديو شاركته عبر انستجرام، جاء فيه لقطة: "لا تبالي لا تبالي قل أنا عند الله غالي".

فيما كتب طلال سام على منصة إكس: "الخيرة فيما اختاره الله.. ‏الله يعوضنا خير أنا وكل طاقم مسرحية في زين الزمان.. تعبنا عليها وكنا بنعرض لكم أجمل عرض.. وتعلقت وايد بشخصية شمقمقة في المسرحية.. بس خير بإذن الله ‏ونعوضكم بالسنين القادمة في أعمال أقوى وأجمل".

غ

معلومات عن مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"

الجدير بالذكر أن مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" واجه انتقادات واسعة في الفترة الأخيرة، بسبب جرأة القضايا التي يطرحها، ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم أبرزهم هدى حسين وماجد المصري وأيتن عامر ونور الغندور وسحر حسين ونور الشيخ وفاطمة الصفي ولولوة الملا، وعبد الله الطراروة وحمد أشكناني وأحمد إيراج، وخالد الشاعر وناصر الدوسري، وليلى عبد الله وغيرهم من النجوم.

وتدور أحداث مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" في إطار درامي، حيث يعيش رشيد وزوجته هيلة وبناتهما الثلاثة حياة مثالية، ويديرون مدرسة مختلطة، ولكن مع مرور الوقت تنكشف أسرار تخص رشيد لم يكن أحد يتوقعها.

ف

الصور من حسابات نجوم المسلسل المذكورين على انستجرام