كيت ميدلتون

ما هي الأعراض والأثار الجانبية المتوقعة مع بدء كيت ميدلتون العلاج الكيمائي الوقائي؟

عبد الرحمن الحاج
24 مارس 2024

شكل ظهور أميرة ويلز كيت ميدلتون 42 عاماPrincess of Wales Kate Middleton المصور صدمة عالمية، بعد أن أعلنت إصابتها بمرض السرطان، وتصدرت كيت ميدلتون جميع وسائل الإعلام العالمية منها والعربية، وفي وقت صمت فيه أصحاب الإشاعات الأخيرة ومروجيها، لا زال أصحاب نظريات المؤامرة في تيههم يعمهون، ومع بدء كاثرين أميرة ويلز للعلاج الكيمائي الوقائي، بدء الحديث عن نوع السرطان الذي تعاني منه، إلى جانب الأثار الجانبية المتوقعة له أيضا.

كيت ميدلتون

ما هو نوع السرطان الذي تعاني منه كيت ميدلتون؟

ورجح أطباء وخبراء صحة، أنه بما أن العملية الجراحية التي أجريت لكيت ميدلتون في يناير الفائت والتي كانت – مجدولة- وأعلن حينها أنها ليست سرطانية، فإن نوع السرطان الذي تعاني منه سيكون في الغالب إما " سرطان القولون " أو " سرطان المبيض"، إذ أنها الأكثر انتشارا في منطقة البطن وفقا لأطباء ومن بينهم الدكتور خالد الحسيني أستاذ علاج الأورام في كلية الطب بجامعة عين شمس، بحسب ما نقله عنه موقع ET.

كيت ميدلتون

وصدمت كيت ميدلتون العالم بإعلان إصابتها بالسرطان في بيان متلفز شخصي ومؤثر لدرجة أصابت الجميع بالصدمة والذهول، وأعلنت أميرة ويلز، أنها بدأت للتو في تلقي العلاج الكيميائي الوقائي، حيث تم اكتشاف مرضها بعد إجراء عملية جراحية كبيرة في البطن، ومع أن زوجة ولي عهد بريطانيا والملكة المستقبلية، قالت حرفيا إن الجراحة كانت ناجحة، وأن السرطان اكتشف بعد إجراء تقييم لاحق، إلا البروفيسور مانجيش ثورات، نائب مدير وحدة التجارب السريرية في بارتس في مركز الوقاية من السرطان بجامعة كوين ماري، قال إن اكتشاف وجود خلايا سرطانية أثناء إجراء عملية جراحية في البطن ليس شائعا جدا، لكن غير مستحيل ووارد أيضا، وأضاف: نجد هذا لأن عمليات الفحص التي نقوم بها قبل العملية الجراحية غالبًا ما تكون لها حدودها، لكن عندما يتم فحص الأشياء تحت المجهر، بعد إزالة العضو، تحصل على دقة أفضل بكثير ومن ثم تكتشف السرطان.

كيت ميدلتون

ما هو العلاج الكيميائي الوقائي

وفي بيانها الذي تم تصويره في وندسور، قالت كيت إن فريقها الطبي نصحها بضرورة الخضوع لدورة من العلاج الكيميائي الوقائي، ولكن ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ متى يتم استخدامه؟ وهل هو مختلف عن العلاج الكيميائي التقليدي؟.

بداية يجب القول إن العلاج الكيميائي يستخدم أدوية قوية لمهاجمة الأورام والخلايا السرطانية، ويتم إعطاؤه عادةً لعلاج السرطان بشكل مباشر مثل سرطان الدم، أو تقليص الورم استعدادًا لإجراء جراحة لاحقا، كما يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي كخيار وقائي على أمل منع عودة السرطان.
وفي حالة أميرة ويلز كيت ميدلتون، يهدف العلاج الكيميائي الوقائي، والذي يُسمى أيضًا العلاج الكيميائي المساعد، إلى منع عودة السرطان بمجرد إزالة الورم الرئيسي من الجسم، ويتم إعطاؤه عادةً بعد إجراء عملية جراحية للمرضى لإزالة الأورام، وعادةً ما يتضمن عدة جرعات من أدوية العلاج الكيميائي على مدى ثلاثة أشهر على الأقل، وتختلف الجرعة وفقا لحالة المريض وسنه، في الغالب يتحمل الشباب جرعات أعلى من العلاج بشكل أفضل، وبالتالي يمكن إعطاؤهم أنظمة أقوى من المرجح أن تقتل أي خلية متبقية.

كيت ميدلتون

آثار العلاج الكيميائي الوقائي

من جانبها قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن العلاج الكيميائي الوقائي ليس مصطلحًا رسميًا للخدمة الصحية الوطنية (NSH) كنوع من العلاج، ولكن يمكن استخدام العلاج الكيميائي عند تحديد الخلايا السرطانية. وشرحت أن هناك علاجات حالية تسمى "الوقاية الكيميائية"، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان أو عودته لدى الأشخاص الأصحاء، وأعطت الصحيفة مثالًا أنه يتم استخدامه حاليًا للأشخاص الذين لم يصابوا بسرطان الثدي ولكنهم أكثر عرضة للإصابة به بسبب تاريخ عائلتهم الوراثي.

أما صحيفة نيويورك بوست، فقالت من جانبها إن العلاج الكيميائي الوقائي هو نوع من العلاج يستخدم لتقليل خطر إصابة الشخص ببعض أنواع السرطان أو لمنع تكراره، ويُعرف هذا العلاج أيضًا باسم الوقاية الكيماوية أو العلاج المساعد، وهو مناسب لشخص أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان بسبب تاريخ العائلة أو نمط حياته أو إصابته بحالة سابقة مسرطنة، كما يمكن استخدام العلاج المساعد عندما لا تكون طرق العلاج الأخرى فعالة، رغم أن اختيار الخضوع للعلاج الكيميائي الوقائي يعتمد على نوع السرطان ومرحلته، وإذا كان متقبلًا للعلاج الهرموني وعدد العقد الليمفاوية المعنية، وفقًا لـMayo Clinic.

كيت ميدلتون

الآثار الجانبية لعلاج أميرة ويلز كيت ميدلتون

وتختلف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي اعتمادا على نوع الدواء المستخدم، ولكن بعض الآثار الجانبية الشائعة، تكون في الغالب مشتركة ومنها ضعف جهاز المناعة، وفقر الدم، زيادة الكدمات والنزيف، استفراغ وغثيان، تعب ووهن شديدين، الاعتلال العصبي، الإمساك، أو الإسهال على النقيض، كما يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي إلى تساقط الشعر، والتغيرات المعرفية، وتغيرات الجلد، وتأثيرات طويلة المدى مثل تلف القلب أو الأعصاب، ومشاكل الخصوبة.

ونكرر القول هنا أنه ليس شرطا أن يعاني الجميع من كل هذه الآثار الجانبية، ويمكن أن تختلف شدتها من شخص لآخر، ويمكن أن يعاني بعضهم جزء منها دون آخر، لكن المتفق عليه أنه ليس علاجا عاديا، وأن المريض حتى وإن لم تظهر عليه علامات جسدية خارجية،  سيعاني من آلام مبرحة داخليا.

كيت ميدلتون

ثاني حالة سرطان معلنة في العائلة البريطانية المالكة

يشار هنا إلى أن الإعلان عن إصابة كيت ميدلتون بالسرطان، جاء بعد فترة قصيرة من إعلان الملك تشارلز الثالث إصابته بالسرطان أيضا، ويعتبر سيناريو الإعلان عن إصابة اثنين من كبار العائلة المالكة بالسرطان متشابها إلى حد بعيد، حيث سبق وأن أعلن دخول الملك تشارلز إلى المستشفى لإجراء تصحيح في البرستاتا، قبل أن يخرج بيان لقصر باكنغهام، أعلن فيه اكتشاف السرطان عند الملك أثناء إجراء تصحيح البروستاتا، ولم يتم الإفصاح عن نوع السرطان، وإن كانت تسريبات أشارت إلى أنه قد يكون سرطان البنكرياس، الحال ذاته مع أميرة ويلز التي أعلن عن دخولها المستشفى لإجراء عملية مجدولة في البطن، غير سرطانية، ثم وبعد فترة غياب وتشكيك طويل، أعلنت بنفسها عن إصاباتها بالسرطان الذي لم تحدد نوعه أيضا.