وليام يستأنف واجباته الملكية وهاري غادر لندن دون لقاء شقيقه

وليام يستأنف واجباته الملكية وهاري غادر لندن دون لقاء شقيقه

عبد الرحمن الحاج
8 فبراير 2024

استأنف وليام أمير ويلز ولي العهد الأول، مهامه العامة للمرة الأولى منذ إصابة والده الملك تشارلز بالسرطان، وخضوع زوجته أميرة ويلز لعملية جراحية في البطن، وفي الوقت نفسه، تم تصوير دوق ساسكس في مطار هيثرو بلندن بعد ظهر الأربعاء بعد لقاء قصير مع والده يوم الثلاثاء 6 فبراير الجاري.

الأمير هاري غادر لندن بعد اجتماع قصير مع والده الملك تشارلز
الأمير هاري غادر لندن بعد اجتماع قصير مع والده الملك تشارلز

الأمير هاري يغادر لندن

وسافر الأمير هاري، 39 عامًا، إلى المملكة المتحدة البريطانية بعد أقل من 24 ساعة من إعلان القصر للشعب عن صحة الملك، وبقيت دوقة ساسكس ميغان ماركل في منزل الزوجين في مونتيسيتو، كاليفورنيا مع أطفالهما، الأمير آرتشي، أربعة أعوام، والأميرة ليليبيت، عامين.

الأمير وليام يتسأنف مهامه

الأمير وليام يستكمل واجباته الملكية

واستضاف الأمير وليام، 41 عامًا، حفل تنصيب في قلعة وندسور صباح الأربعاء، وسيحضر الليلة حفل عشاء لجمع التبرعات لجمعية الإسعاف الجوي الخيرية في لندن بصفته راعي المنظمة. وكان الأب لثلاثة أطفال قد تراجع مؤقتًا عن واجباته الملكية عندما دخلت كيت إلى المستشفى في 16 يناير، من أجل التوفيق بين رعاية زوجته وأطفالهما. وأمضت الأميرة 13 يومًا في عيادة لندن، وهو نفس المستشفى الخاص الذي تلقى فيه تشارلز العلاج من تضخم البروستاتا.

وأكد قصر باكنغهام، الثلاثاء، أن الملك، الذي اعتلى العرش قبل 17 شهرا فقط، لا يعاني من سرطان البروستاتا، مكتفيا بالقول إنه مصاب بنوع من السرطان. وتم تشخيص حالته بعد "ملاحظة مشكلة منفصلة مثيرة للقلق" وتم التحقيق فيها في أثناء علاجه من تضخم البروستاتا الحميد.

وشوهد الملك تشارلز البالغ من العمر 75 عامًا علنًا للمرة الأولى منذ تشخيص إصابته بالسرطان يوم الثلاثاء عندما غادر كلارنس هاوس في اليوم التالي لبدء علاجه، سافر تشارلز وكاميلا لاحقًا إلى ساندرينجهام بطائرة هليكوبتر.

 تشارلز وكاميلا سافرا إلى ساندرينجهام

الأمير وليام في الصورة لأول مرة

وحضر الأمير وليام حفل التنصيب في قلعة وندسور صباح الأربعاء - وهو أحد واجباته المعتادة - حيث كانت لاعبة كرة القدم الإنجليزية السابقة، إلين وايت، من بين الذين حصلوا على التكريم. ووليام، وهو رئيس اتحاد كرة القدم.

الأمير وليام أمير ويلز

تحية إلين وايت للملك تشارلز

وعندما سئلت إيلين عن محادثتها مع الأمير وليام، قالت لوكالة أنباء PA: "أرسلت أطيب تمنياتي للملك تشارلز، أعتقد فقط، كما تعلمون، أنه هذه المرحلة وقتًا صعبًا بالنسبة للعائلة". وأضافت: "لقد كانت محادثة لطيفة حقًا مع الأمير وليام، ولقد التقيت به عدة مرات، وهو بالتأكيد يجعلك تشعرين بالارتياح".

ومن بين الفائزين الآخرين في الحفل، ديفيد شريف - الذي شارك في تأسيس مجموعة عمل بيئية مع عالم النبات التلفزيوني ديفيد بيلامي - وفرانسيس ديكنسون - الذي حل لغزًا بحريًا عمره 80 عامًا من خلال تحديد موقع حطام غواصة فُقدت في البحر خلال الحرب العالمية الثانية.

ولم يجتمع الأمير هاري مع الأمير وليام خلال زيارة قصيرة للمملكة المتحدة، وقطع الأمير هاري آلاف الأميال من منزله في كاليفورنيا ليكون إلى جانب الملك، واجتمع معه لمدة 45 دقيقة تقريبًا في كلارنس هاوس بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي.

ولكن مع استئناف وليام مهامه العامة يوم الأربعاء، تم تصوير هاري في مطار هيثرو استعدادًا للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ولم يكن هناك لقاء بين الإخوة الملكيين في هذه المناسبة، وكانت آخر صورة لوليام وهاري معًا في حفل تتويج الملك في مايو الماضي

خلافات شديدة بين أبناء الملك تشارلز

فيما سيواصل الأمير وليام لقاءاته الأسبوعية، وسيؤدي حفل العشاء الليلة لجمعية الإسعاف الجوي الخيرية في لندن إلى جمع الأموال من أجل نداءها ضد الزمن، الذي يسعى للحصول على 15 مليون جنيه إسترليني لاستبدال أسطول طائرات الهليكوبتر التابعة للخدمة بحلول الخريف.

وقال إن رئيس الوزراء ريشي سوناك سيعقد اجتماعه الأسبوعي مع الملك عبر الهاتف بعد تشخيص إصابة تشارلز بالسرطان. وقال متحدث رسمي في العائلة المالكة: "لا نفعل ذلك بشكل عام ولن نعتاد على التعليق على محادثات رئيس الوزراء مع الملك". وتابع: "لكننا اتفقنا مع القصر في هذه الحالة المحددة على تأكيد أنهم سيتحدثون عبر الهاتف لاحقًا". وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك لمجلس العموم في وقت سابق اليوم: "أعلم أن أفكار مجلس النواب والدولة مع الملك وعائلته، ونتمنى لجلالة الملك الشفاء العاجل ونتطلع إلى استئناف مهامه العامة في الوقت المناسب".

العائلة المالكة

آخر مشاركة عامة للأمير وليام

بينما ظهر أمير ويلز علنًا آخر مرة في 11 يناير، حيث سافر إلى ليدز لينضم إلى زملائه السابقين في فريق ليدز رينوس، روب بورو وكيفن سينفيلد، لجمع الأموال والتوعية بمرض الخلايا العصبية الحركية.

وقال بورو: "إنه لشرف عظيم أن أقبل الجائزة نيابة عن مجتمع الحركة المتعددة الجنسيات بأكمله، وأيام مثل اليوم تسمح لنا بإلقاء الضوء على المرض ومواصلة رفع مستوى الوعي، ونأمل، توفير الأموال لمكافحة المرض ودعمه، ودعم أولئك الذين يعيشون مع MND وأسرهم". وأضاف: "كان من الرائع أن يتمكن صاحب السمو الملكي من القدوم إلى هيدنجلي لرؤيتنا وقد حظي بتقدير كبير، وكان من الرائع التحدث معه ومن الجميل أن ألتقي بعائلتي".