مارجو روبي

منافسة مستمرة بين الفيلمين.. هكذا انتقلت ظاهرة "باربنهايمر" من شباك التذاكر إلى منصات التتويج

محمد عبد المنعم
29 يناير 2024

استمرت المنافسة القوية بين فيلم "باربي" و"أوبنهايمر" في 2024 رغم انتهاء عرض الفيلمين في صالات السينما في نهاية العام الماضي، وانتقلت المنافسة هذا العام إلى منصات التتويج في الجوائز الكبرى، والتي يتقاسم بها الفيلمان الترشيحات بعد تقاسم الإيرادات الضخمة.

جوائز الأوسكار تجدد منافسة "باربي" و"أوبنهايمر"

وشهدت حفلات وترشيحات الجوائز الكبرى في بداية 2024 منافسة قوية بين فيلمي "أوبنهايمر" و"باربي"، واستحوذا على الترشيحات والجوائز، وهو الأمر الذي جدد ظاهرة "باربنهايمر"، والتي أطلقت العام الماضي بسبب المنافسة الشرسة بين الفيلمين على الإيرادات في شباك التذاكر، ويبدو أن فيلم "أوبنهايمر" في طريقه لحسم المنافسة الجديدة على الجوائز، بعد حصوله على الترشيحات والجوائز الأبرز حتى الآن، وآخرها في ترشيحات جوائز الأوسكار 2024، حيث حصل الفيلم على 13 ترشيح للجائزة، مقابل 8 ترشيحات لفيلم "باربي".

كيليان مورفي
كيليان مورفي

وشهدت ترشيحات الأوسكار تفوق لفيلم "أوبنهايمر" في جوائز التمثيل، مقابل تفوق "باربي" في جوائز الموسيقى، حيث ترشحت النجمة إميلي بلانت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "أوبنهايمر"، بالإضافة إلى روبرت داوني جونيور عن نفس الفيلم في فئة الممثل المساعد، وكذلك بطل الفيلم كيليان مورفي، في حين تنافس أميركا فيريرا عن دورها في فيلم "باربي" في فئة أفضل ممثلة مساعدة، بالإضافة إلى رايان غوسلينغ في فئة أفضل ممثل مساعد، واستحوذ "باربي" على جوائز الموسيقى من خلال ترشح بيلي إيليش من خلال أغنيتها "What Was I Made For?" ورايان غوسلينج عن أغنيته في الفيلم "I’m Just Ken"، وترشح الفيلمين لجائزة أفضل فيلم.

مارجو روبي
مارجو روبي

ظاهرة "باربنهايمر" تنتقل إلى منصات التتويج في 2024

وشهدت بعض حفلات الجوائز في الفترة الأخيرة منافسة قوية بين فيلم "باربي" وفيلم "أوبنهايمر"، وأبرزها في حفل توزيع جوائز "غولدن غلوب 2024"، والتي استحوذ بها فيلم "أوبنهايمر" على الجوائز، حيث فاز كيليان مورفي بجائزة أفضل ممثل دور رئيسي، وفاز زميله في الفيلم روبرت داوني جونيور بجائزة أفضل ممثل دور مساعد، في حين فاز مخرج الفيلم كريستوفر نولان بجائزة أفضل مخرج، وفاز فيلم "أوبنهايمر" أيضاً بجائزة أفضل موسيقى تصويرية في فيلم سينمائي للموسيقي لودفيج جورانسون.

كيليان مورفي وإيما ستون ورايان غوسلينغ
كيليان مورفي وإيما ستون ورايان غوسلينغ

أما فيلم "باربي" فاكتفى بحصول المغنية بيلي إيليش بجائزة أفضل أغنية في فيلم في حفل جوائز "غولدن غلوب"، وفاز الفيلم بالجائزة المستحدثة هذا العام في "جولدن جلوب" والتي تمنح عن "الإنجاز السينمائي وشباك التذاكر"، وكذلك استحوذ فيلم "أوبنهايمر" على جوائز اختيار النقاد في 2024، حيث هيمن الفيلم على العديد من الجوائز ومنها جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج ومؤثرات بصرية، بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج لكريستوفر نولان وجائزة أفضل ممثل مساعد لروبرت داوني جونيور، في حين فاز فيلم "باربي" بجائزة أفضل ديكور وأفضل سيناريو وفاز عن الفيلم رايان غوسلينغ بجائزة أفضل أغنية في فيلم.

بيلي إيليش
بيلي إيليش

من يحسم منافسة "باربنهايمر" في 2024؟

وتستمر المنافسة بين الفيلمين في العديد من حفلات الجوائز طوال عام 2024، وذلك بعد المنافسة القوية بين الفيلمين في شباك التذاكر في 2023، وحقق الفيلمان معاً ما يقارب 2 مليار دولار حول العالم، وأصبح فيلم "باربي" الأكثر تحقيقاً للإيرادات في عام 2023 بعدما وصلت إيراداته إلى أكثر من 1.4 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، في حين تجاوزت إيرادات فيلم "أوبنهايمر" مؤخرا 950 مليون دولار حول العالم، ولكن يبدو أن فيلم "أوبنهايمر" قد يعوض خسارته للإيرادات بتفوق كبير في سباق الجوائز على فيلم "باربي".

مارجو روبي
مارجو روبي في فيلم "باربي"

ويذكر أن النجمين كيليان مورفي ومارجو روبي قد التقيا العام الماضي وتحدثا عن ظاهرة "باربنهايمر"، وخلال اللقاء كشفت النجمة مارجو روبي عن سر لأول مرة عن المنافسة الشديدة بين الفيلمين في موسم الصيف، خاصة أنهما عرضا في نفس الموعد، وقالت إن أحد منتجي فيلم "أوبنهايمر" عرض عليها تغيير موعد طرح فيلم "باربي" ولكنها رفضت الأمر، وقالت: "اتصل بي أحد منتجيك، تشاك روفن، لأننا عملنا معًا في بعض المشاريع الأخرى، وكان يقول: "أعتقد أن عليكما يا رفاق تغيير موعدكما"، فقلت: "نحن لا نغير موعدنا، إذا كنت خائفًا من مواجهتنا، فعليك تغيير موعدك".. وهو يقول: "نحن لا نغير موعدنا.. أعتقد أنه سيكون من الأفضل لك أن تتحرك"، فقلت: "نحن لا نتحرك!" أعتقد أن هذا اقتران رائع حقًا، في الواقع.. إنها فاتورة مزدوجة مثالية، "أوبنهايمر" و"باربي"..".

كيليان مورفي في فيلم "أوبنهايمر"
كيليان مورفي في فيلم "أوبنهايمر"

وعن تحقيق الفيلمين لنجاح كبير في السينما قالت مارجو روبي: "من الواضح أن العالم وافق على ذلك، الحمد لله، حقيقة أن الناس كانوا يقولون: "أوه، شاهدوا "أوبنهايمر" أولاً، ثم "باربي".. فقلت لنفسي: "أرأيت؟ الناس يحبون كل شيء الناس غريبون.. أعتقد أنهم كانوا أيضًا متحمسين جدًا لصانعي الأفلام.. كان الناس متشوقين لفيلم كريس نولان القادم ومتحمسين لفيلم جريتا جيرويج القادم، للحصول عليها في نفس الوقت كان مثيرا..".

الصور من حسابات الجوائز والنجوم على انستقرام، وafp.