بين المصري والخليجي.. كيف انحازت دراما صيف 2023 لقضايا المرأة؟

بين المصري والخليجي.. كيف انحازت دراما صيف 2023 لقضايا المرأة؟

هالة أبو شامة
1 سبتمبر 2023

شارف صيف 2023 على الانتهاء، بعد أن شهد موسما دراميا حافلا بالعديد من الأعمال المتنوعة، التي عرضت على مدار الشهور السابقة سواء خلال السباق الرمضاني لنفس العام أو خارجه.

على خلاف السنوات السابقة تضمنت هذه الأعمال عدة مسلسلات دارت عن قصص نسائية وتطرقت لعرض بعض القضايا الهامة التي تخص المرأة، والتي نستعرضها فيما يلي:

تحت الوصاية

عرض ضمن الموسم الرمضاني الماضي، مسلسل "تحت الوصاية" الذي قامت ببطولته الفنانة منى زكي، وشارك فيه أحمد خالد صالح، دياب نهى عابدين، رشدي الشامي، علي الطيب، أحمد عبد الحميد، محمد السويسري، وأخرجه محمد شاكر خضير، وألفه كل من خالد وشيرين دياب.

دارت أحداث المسلسل الذي أنتجته شركة ميديا هب سعدي جوهر، على مدار 15 حلقة، حول ربة منزل أرملة وأم لطفل بعمر 9 سنوات ورضيعة، تضطرها ظروف الحياة للعمل كرئيسة لأحد مراكب الصيد، بعد أن تنتقل إلى دمياط هربا من أهل زوجها، لكن رغم من معاناتها وكفاحها تواجه العديد من المشاكل.

تحت الوصاية
تحت الوصاية

من أبرز القضايا التي استعرضها العمل هي حق وصاية الأم على أطفالها عقب وفاة الزوج، وقد أثارت تلك الأحداث جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدرت عناوين الجرائد والمواقع الإخبارية.

حقق العمل أيضًا أصداء عالمية، بعد أن طرحت "الجارديان" في أبريل الماضي تقريرا تحدثت من خلاله عن الإنجازات التي سرعان ما حققها العمل على أرض الواقع بعد عرضه بفترة وجيزة، حيث أشارت إلى أن نائبا مجلس النواب أميرة العادلي، ومحمد إسماعيل، تقدما بطلبين منفصلين لمجلس النواب وإلى وزير العدل، ناشدا فيه بضرورة مناقشة قانون الوصاية للتوصل إلى صيغة تنصف المرأة، إذ أن نص القانون الأصلي يمنح حق الوصاية على الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما إلى جدهم من الأب في حال وفاة والدهم.

عملة نادرة

قدمت الفنانة نيللي كريم، خلال السباق الرمضاني الماضي المسلسل الدرامي الذي عرض بعنوان "عملة نادرة"، وشاركها في البطولة كل من جمال سليمان، جومانة مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، علي الطيب، مريم الخت، هشام عاشور، نهى صالح، محمد فهيم، وغيرهم، فيما تم إنتاج العمل من قِبل شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل، وكان من تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل.

عملة نادرة
عملة نادرة

قصة العمل التي دارت على مدار 30 حلقة، تطرقت للحديث عن المعاناة التي تواجهها المرأة في الصعيد عقب وفاة زوجها، من بينها حرمانها من ميراث الأراضي وإجبارها على الحصول على أموال عوضا عنها، وإجبارها على الزواج من بعض الأقارب تجنبا من أن يذهب إرثها لرجل من عائلة أخرى.

نيللي كريم غيرت من خلال العمل جلدها وظهرت فيه بشخصية حادة قادرة على المواجهة والدخول في صدامات قوية، وبناء على النجاح الكبير الذي حققه العمل، فقد استطاع أن يحصل على جائزة التميز الإبداعي في حفل جوائز الإنتاج الدرامي في مجال حقوق الإنسان لعام 2023، باعتباره ناقش قضية مجتمعية ساهمت في رفع حقوق الإنسان.

مسلسل ستهم

فاجأت الفنانة روجينا، الجمهور خلال الموسم الرمضاني الماضي، بعدما أطلت عليهم بعمل مختلف كليا عما قدمته طوال مشوارها الفني، تطلب منها أن تتخلى عن أنوثتها أما الكاميرا على مدار 30 حلقة، تناولت 4 قصص حقيقية لسيدات مصريات مكافحات إحداهم من محافظة الدهلية وتعمل في مصانع الطوب، وأخرى تدعى "أم فارس" وتعمل ككهربائية، وسيدة تدعى "المعلمة عفاف"، كانت قد عاشت سنوات حياتها مرتدية الجلباب الصعيدي لتعمل في بيع البطيخ، وسيدة رابعة تدعى بهية، اضطرت للعمل في عدة مهن شاقة.

مسلسل ستهم
مسلسل ستهم

وقد كشفت "روجينا" خلال لقائها في برنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين، كواليس تحضيراها للعمل، إذ قالت إنها درست معظم الشخصيات النسائية التي عملن في مهن للرجال، قبل أن تقابل الشخصيات الحقيقية المستوحى منها العمل، لافتة إلى أن السبب في ذلك هو رغبتها في تقديم قضية مجتمعية وليس سير ذاتية.

ومن الصعوبات التي تحدثت عنها، أنها اضطرت لحلاقة شعر رأسها، إلا أن ذلك أشعرها بألم نفسي شديد، معلقة: "كنت مكتئبة وخايفة شعري ميطلعش تاني".

شارك بجانب روجينا في التمثيل، إياد نصار، جهاد سعد، محمد عبد الحافظ، إبراهيم السمان، نانسي صلاح، أحمد الرافعي، أمير صلاح الدين، المنشد ياسين التهامي، والعمل من تأليف ناصر عبد الرحمن، ومن إخراج رؤوف عبد العزيز.

مسلسل مجاريح

من بين الأعمال التي لاقت تفاعلا كبيرا بين الجمهور العربي في الموسم الرمضاني الماضي، كان المسلسل الكويتي "مجاريح" الذي تناولت أحداثه المعاناة التي عاشتها سيدة كبيرة في العمر تتدعى "غنيمة" بعد أن تخرج من السجن الذي قضت فيه نحو 40 عاما بسبب تهمة مُلفقة لها من قِبل زوجها.

 

شارك في بطولة المسلسل كل من سعاد عبد الله، أسمهان توفيق، هند البلوشي، صمود المؤمن، نور الدليمي، محمد الحداد، عبد الله الطراروة، وهو من تأليف جمال سالم، وإخراج عيسى.

مسلسل قرة عينك

في نفس السباق الرمضاني بالكويت، عرُض أيضًا مسلسل "قرة عينك" الذي قامت ببطولته الفنانة حياة الفهد، وقدمت من خلاله دور سيدة حُبست ظلما، وبعد 30 عاما تخرج من السجن عقب تبرئتها من التهمة المنسوبة إليها، لكنها تجد جميع الأبواب مغلقة في وجهها.

مسلسل قرة عينك
مسلسل قرة عينك

وشارك حياة الفهد في البطولة، كل من بشير الغنيم، سعاد علي، بثينة الرئيسي، عبد العزيز نصار، ريم عبد الله، محمد الدوسري، حصة النبهان، شيماء علي، سعود بوشهري، محمد جابر، والمسلسل من تأليف محمد شمس وعلي شمس، وإخراج سعود بو عبيد.

مسلسل حضرة العمدة

ضمن موسم رمضان 2023، عرض أيضًا مسلسل "حضرة العمدة" الذي دار حول سيدة تفوز بمنصب العمدة في إحدى القرى الريفية التي تحمل اسم "تل شبورة" إلا أنها تعاني من انقسام أهل القرية بين مؤيد ومعارض لتوليها ذلك المنصب الذي اعتبره البعض حكرا على الرجال.

مسلسل حضرة العمدة
مسلسل حضرة العمدة

العمل من بطولة روبي، أحمد رزق، محمود عبد المغني، وفاء عامر، سميحة أيوب، بسمة، إدوارد، دينا، أحمد بدير، صلاح عبد الله، نهلة سلامة، إيهاب فهمي، محمود حافظ، وتأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب.

مسلسل أزمة منتصف العمر

من بين الأعمال التي عرضت خارج الموسم الرمضاني، وحققت صدى كبيرا لدى الجمهور مسلسل "أزمة منتصف العمر"، الذي دارت أحداثه عن سيدة تتزوج رجل يكبرها بسنوات عديدة وتعيش معه حياة بائسة تنتهي بجريمة قتل بعد وقوعها في حب زوج ابنة زوجها والتي عاشت معها لسنوات معتقدة أنها والدتها الحقيقية.

 

المسلسل بطولة كريم فهمي، ريهام عبد الغفور، رنا رئيس، رشدي الشامي، هند عبد الحليم، عمر السعيد، وهو من إخراج كريم العدل.