أنغام

كيف تورط الجمهور في صراعات النجوم على الألقاب؟!

هالة أبو شامة
25 أغسطس 2023

جدل كبير أثير في الساعات القليلة الماضية، بفضل الرسالة الغامضة التي وجهتها الفنانة شيرين عبد الوهاب، للفنانة أنغام، في ختام فقرتها الغنائية بحفل "ليلة الدموع" الذي أقيم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

1- شيرين عبد الوهاب وأنغام

تضمنت رسالة "شيرين" فنانتين آخريين وجاءت نصها كالآتي: "عايزة أشكر فنانين غاليين على قلبي ووقفوا معايا.. أشكر أم فهد أحلام والفنانة الجميلة ياسمين عبد العزيز، وفي فنانة كبيرة عايزة أشكرها وهي أنغام.. عايزةأقولها شكرا يا بنت الأصول وكتر خيرك".

سرعان ما فسر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الرسالة التي وجهتها شيرين إلى أنغام على أنها عتاب للأخيرة، حيث أن كل منهما ترى أنها الأحق بلقب صوت مصر، واللافت أن بعض من الجمهور المتحمس سواء كان في طرف أنغام أو شيرين يساهم على الأغلب في إشعال الأزمة عن طريق إعادة نشر تغريدات غاضبة وتحمل الكثير من العصبية.

 شيرين عبد الوهاب وأنغام
شيرين عبد الوهاب وأنغام

2- محمد رمضان.. نمبر وان

من ناحية أخرى، أزمة اللقب المتنازع عليه من قِبل شيرين وأنغام، ليست الوحيدة في الوسط الفني مؤخرا، وإنما دائما ما تتكرر بين الحين والآخر، ولعل أشهرها حاليا هو أزمة لقب "نمبر وان" الذي أطلقه الفنان محمد رمضان على نفسه.

ففي لقاء سابق ببرنامج "مساء dmc" مع الإعلامي أسامة كمال، قال "رمضان": "مش أنا اللي قولت نمبر وان، نمبر وان اللي قالها الجمهور"، وفي لقاء آخر مع الإعلامية داليا كريم، عبر قناة "الجديد"، قال: "أنا نمبر وان في المكان اللي أنا اختارته لنفسي، لأن أنا في طريق خاص بيا، مش بنافس اللي بيغنوا أغاني رومانسية لأني بغني لون تاني، فأنا نمبر وان في هذا اللون الخاص بيا".

لكن لقب محمد رمضان، دائما ما يلقى هجوما وتعليقات سلبية من قِبل النجوم، إذا علق الفنان محمد هنيدي، سابقا خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية قائلا: "المفروض مينفعش لكن ساعات بيبقى في لحظة نشوى عند الفنان أو عند لاعيب الكورة، فلما يقولها مفيش مشكلة نعديها له".

 محمد رمضان.. نمبر وان
محمد رمضان.. نمبر وان

فيما أبدى الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، رأيه في "رمضان" خلال لقائه مع الإعلامية منى عبد الوهاب، ببرنامج "أنا والقناع" قائلا: "محمد رمضان في السينما إيراداته مش عالية لكن متوسطة، هو نمبر وان في الأغنية وفي طريقة رمضان، أنا بحبه وبعتز بيه، بس هو بيحفظ الناس إنه نمبر وان".

وهو ما تكرر أيضا مع العديد من الفنانين من بينهم على سبيل المثال وليس الحصر، الفنان أحمد عز، الذي أكد خلال مداخلته الهاتفيه مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر"، أن هذا اللقب لا يطلقه الفنان على نفسه، حيث قال: "التايتل ده الجمهور بيحدده بعد تاريخ طويل من الأعمال، فيها الناجح وفيها الأقل شوية وفيها العالي جدا.. أنا شوفت جيل الأبيض وأسود لما كنت بقرأ في الصحافة، مبلاقيش حد بيقول على نفسه أنا نمبر وان".

3- فاتن حمامة ومريم فخر الدين

وبخلاف نجوم الجيل الحالي من الفنانين، فإن أزمات وصراعات الألقاب متأصلة منذ زمن الفن الجميل، وأبرزها تصريحات الفنانة الراحلة مريم فخر الدين بشأن لقب "سيدة الشاشة العربية" الذي أُطلق على الفنانة الراحلة فاتن حمامة، إذ قالت في لقائها مع الإعلامية هالة سرحان، عبر شاشة art: "في ألقاب مستفزة، مثلا سيدة الشاشة العربية.. طب أنا مريم فخر الدين وشادية نطلع ايه؟!، هند رستم تطلع ايه؟ ماجدة الصباحي تطلع ايه؟.. يعني دي بقى الريسة بتاعتنا واحنا اللي بنغني وراها؟"، مضيفة: "في ألقاب جميلة زي العندليب الأسمر.. ياختي عليه".

4- عادل إمام ومريم فخر الدين

في نفس اللقاء السابق ذكره، هاجمت "فخر الدين" أيضا الفنان عادل إمام، بسبب لقب "الزعيم، حيث قالت: "هو فنان زينا بيعرف يرفع حاجب وينزل حاجب، ويكشر.. هو ممثل زي أي ممثل.. أنا مش بهاجم عادل إمام، أنا بهاجم لقب.. هو هيعمل مسرحية (الواد سيد الشغال) طب ما نقول عليه الشغال بدل الزعيم".

5- نادية الجندي ونبيلة عبيد

من بين الأزمات الشهيرة أيضا التي أثيرت لسنوات طويلة كانت بين الفنانة نبيلة عبيد، التي لقبت بنجمة مصر، والفنانة نادية الجندي، التي لقبت بنجمة الجماهير.

وعن ذلك علقت "عبيد" في لقاء لها مع الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، عبر شاشة art  قائلة:"عمري ما حسيته صراع وعمري ما حطيته في مخي، أنا كنت بفكر في ايه النوعية اللي أنا أقدمها جديدة، ايه الفيلم الجديد اللي يبقى في صراع فني.. هي بتقدم نوعية هي متخصصة فيها، وأنا بقدم نوعية الحاجات الاجتماعية".

وبعد سنوات، صرحت أيضًا خلال لقائها مع الإعلامي عمرو الليثي، ببرنامج "واحد من الناس"، أنها كثيرا ما سعت للتصالح مع نادية الجندي، قائلة: "لما والدتها اتوفت روحت وعزيتها وانتهى الموضوع.. لأن في ناس مقربة بين الطرفين تقول كلمة، فتحمل دي من دي.. مع نادية اتهمت بحاجة مليش علاقة بيها".

أما الفنانة نادية الجندي، صاحبة لقب "نجمة الجماهير"، دافعت عن موقفها خلال لقائها مع الفنانة إسعاد يونس، ببرنامج "صاحبة السعادة"، قائلة: "إيرادات أفلامي موجودة ومؤرخة هي اللي تثبت أنا كنت نجمة الجماهير ولا لأ، إيرادات أفلامي هي اللي اتكلمت".

وفي عام 2020، أرادت كلا النجمتين التأكيد برسالة مباشرة للجمهور أن شائعات الخلاف والأزمات التي طالما تداولتها صفحات الجرائد والمجلات لا أساس لها من الصحة، حيث قدما سويا بطولة مسلسل "سكر زيادة" للمخرج وائل إحسان.

 نادية الجندي ونبيلة عبيد
نادية الجندي ونبيلة عبيد

6- هاني شاكر وصابر الرباعي

في سياق آخر، علق الفنان هاني شاكر في لقاء عبر شاشة art، عن الأزمة التي كادت أن تقع بينه وبين الفنا صابر الرباعي، بسبب اللقب الذي تم إطلاقه على الأخير والذي تشابه مع لقب الفنان المصري "أمير الغناء العربي"، حيث أكد أنه لم ينزعج من تسمية "الرباعي" بلقب "أمير الطرب العربي"، مؤكدا على أنه لم يسع من قبل لأي ألقاب ولا يعنيه ذلك الأمر.

فيما علق على عدم رفض "الرباعي" للقب قائلا: "يمكن فاتت عليه.. أنا واحد من الناس لو مكانه هعمل كده، يعني هو أمير الغناء العربي، وأنا جم قالوا لي هنديك لقب أمير الطرب العربي، هقولهم لا.. أنا واحد من الناس هاخد بالي من الحتة دي، هو قد يكون فاتت عليه، ومفكرش فيها بالشكل ده، وممكن تكون لا تعنيه"، مضيفا: "اللقب عمره ما كبر فنان ولا صغره، اللي بيكبره فنه وعلاقته بجمهوره واحترامه لهم".

هاني شاكر وصابر الرباعي
هاني شاكر وصابر الرباعي

الصور من حسابات النجوم على انستجرام.