من هم أفراد العائلة المالكة البريطانية من مستخدمي اليد اليسرى؟

في اليوم العالمي لعسيري اليد.. من هم أفراد العائلة المالكة البريطانية من مستخدمي اليد اليسرى؟

خلود الليثي
13 أغسطس 2023

يحتفل العالم يوم 13 أغسطس باليوم العالمي لعسيري اليد أو مستخدمي اليد اليسري Left Handers Day، ويُعتقد أنه يوجد ما بين 10 - 12% شخص أعسر في العالم، بما في ذلك عدد من القادة البارزين في تاريخ المملكة المتحدة.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي لعسيري اليد عام 1976، ومنذ ذلك العام بدأت التوعية فيه بالأشْخَاص العُسْر "مستخدمي اليد اليسرى"، حيث تصل نسبة الرجال العُسْر في العالم 13%، بينما النساء 11%، بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10% من سكان العالم.

تُقام التوعية عالمياً لتعليم الناس عن عسيري اليد، وكيفية التعامل معها وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر.

وعلى الرغم من أن مستخدمي اليد اليسرى يشكلون نسبة صغيرة من سكان العالم، فإنهم يشغلوا العديد من الوظائف الهامة للغاية.

فقد كان العديد من الرؤساء الأمريكيين السابقين من مستخدمي اليد اليسرى، بما في ذلك بيل كلينتون وباراك أوباما.

وفي بريطانيا، كان رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون أعسر، كما كان رئيس الوزراء الشهير في زمن الحرب العالمية ونستون تشرشل هو الآخرأعسر.

وحتى وقت قريب في بريطانيا، كان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يُجبرون وهم أطفال على استخدام يدهم اليمنى في المهام التي يستخدمون فيها اليد اليسرى بشكل طبيعي، ومازال ذلك يحدث في بعض البلدان الآن. 

وتعتبر اليد اليسرى في أجزاء كثيرة من العالم غير نظيفة أو أن استخدامها أمر غير مرغوب به. فإذا كنت أعسر وتزور أماكن مثل الهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ونيبال والشرق الأوسط فيجب ان تعلم أن هناك اعتقاد في تلك المناطق أن تناول الطعام أو تناول أو تسليم الأشياء بيدك اليسرى سلوك غير مقبول.

ووفقا لموصع BBC، يقول علماء في جامعة أكسفورد إن أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

وفيما يلي نتعرف على أفراد العائلة المالكة البريطانيا من مستخدمي اليد اليسرى:

الأمير ويليام من مستخدمي اليد اليسرى

الأمير ويليام من مستخدمي اليد اليسرى
الأمير ويليام من مستخدمي اليد اليسرى

يشتهر ملك بريطانيا المستقبل امير ويليام ولي العهد، بأنه من أصحاب مستخدمي اليد اليسرى، إذ شوهد في عدد من المناسبات وهو يوقع كتب الضيوف باستخدام يده اليسر

حتى أنه قال مازحا في إحدى المرات إن "أصحاب اليد اليسرى لديهم عقول أفضل من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى".

وفي أول يوم للأمير ويليام في مدرسة إيتون، تم تصويره مع والديه الملك تشارلز الثالث والأميرة الراحلة ديانا وشقيقه الأصغر الأمير هاري، وهو يكتب بيده اليسرى.

أصبح الآن الأمير ويليام، هو الأول في ترتيب عرش بريطانيا وولي عهدها، بعد أن أصبح والده ملك بريطانيا الحالي، منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية، والتي رحلت عن عالمنا في 8 سبتمبر2022.

صوفي دوقة إدنبرة

صوفي دوقة إدنبرة تكتب بيدها اليسرى
صوفي دوقة إدنبرة تكتب بيدها اليسرى

تشتهر صوفي دوقة إدنبرة، زوجة الأمير إدوارد الشقيق الأصغر للملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا الحالي، بأنها من مستخدمي اليد اليسرى، فكثيرا ما شوهدت توقع اسمها باليد اليسرى.

الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث الراحلة

الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث يستخدم يده اليسرى
الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث يستخدم يده اليسرى

من المحتمل جدًا أن يكون الأمير ويليام ورث جينات استخدام اليد اليسرى من جده الأكبر الملك جورج السادس، إذ قيل إن والد الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، كان أعسر بطبيعته، على الرغم من أنه كان يكتب بيده اليمنى، ولكن شوهد كثيرًا وهو يلعب التنس بيده اليسرى.

كان الملك جورج السادس، ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا بالفترة بين 11 ديسمبر 1936- 6 فبراير 1952، وآخر أباطرة الهند من 1936- 1947. كان الابن الثاني للملك جورج الخامس وكان لقبه الرسمي قبل التتويج هو الأمير ألبرت دوق يورك.

الملكة فيكتوريا

الملكة فيكتوريا تحمل المروحة بيدها اليسرى
الملكة فيكتوريا تحمل المروحة بيدها اليسرى

في العصور القديمة وما قبل العصر الفيكتوري، كان هناك الكثير من الأساطير التي تشير إلى أن استخدام اليد اليسرى شئ غير مستحب، لذا أجبرت الملكة فيكتوريا، على استخدام  يدها اليمنى في الكتابة، ولكنها كانت ترسم وتستخدم يدها اليسرى في شؤون حياتها الأخرى.

وفي بريطانيا خلال العصور الوسطى، ارتبط مستخدمو اليد اليسرى بالشيطان وغالبا ما اتهموا بممارسة جريمة السحر.

وتشير بعض الدراسات إلى أن هناك تزايد في عدد الأشخاص، الذين يستخدمون اليد اليسرى، ولكن ربما يرجع ذلك إلى أنه كان يُنظر للأمر سابقا على أنه أمر معيب للغاية لذلك لم يكن يعترف الناس به.

الصور من الانستقرام