نوال الزغبي

مواقف النجوم حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الغناء.. غياب الإحساس أكثر ما يقلق البعض

سما جابر
20 يوليو 2023

بمجرد أن صرح الملحن عمرو مصطفى خلال الفترة الماضية عن كواليس تجاربه الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وأعلن عن نيته في تنفيذ أغان جديدة ولكن بأصوات فنانين قدامى وراحلين مثل أم كلثوم؛ تسبب هذا الأمر في عاصفة من الجدل وانتقادات كثيرة واجهها عمرو مصطفى قبل أن يتراجع عن تصريحاته وأكد أنه يقدم عملا بصوت مبتكر بالذكاء الاصطناعي ووصف تجربته الجديدة بأنها محاولة لعمل أول مطرب بالذكاء الاصطناعي في العالم.

ومنذ هذه اللحظة وبات الأمر حديث الجمهور وأيضًا نجوم الوسط الفني الذين كان لكل منهم رأيه في هذا الشأن، لكن معظمهم أجمعوا أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الغناء هو أمر مخيف، ومن بين النجوم الذين علقوا على هذه القصة كانت نوال الزغبي وأنغام وأحمد سعد وغيرهم. 

غياب الإحساس في أغنيات "الذكاء الاصطناعي" أكثر ما يقلق أنغام ونوال الزغبي 

الفنانة نوال الزغبي كشفت عن موقفها من استخدام صوتها بتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك خلال أحدث لقاء لها في برنامج "et بالعربي"، وأكدت نوال الزغبي أنها لم يعجبها صوتها على الإطلاق الذي تم تقديمه بهذه التقنية وقالت إنها بعدما سمعت إحدى الأغنيات التي تم استخدام صوتها فيها بتقنية الذكاء الاصطناعي؛ أزعجها صوتها وأكدت أن صوتها الحقيقي لا يشبه ما سمعته، فلا تجد إحساسها الحقيقي، وهو شيء مصطنع ولا يمكنها الاستماع له.

ل
الفنانة نوال الزغبي 

أما النجمة أنغام فقد كشفت عن موقفها حول الجدل الحاصل تجاه الذكاء الاصطناعي، خاصة بعد تداول نسخ جديدة من أغانيها بأصوات مطربات أخريات مثل إليسا وأصالة وأحلام، وتداول دويتو لها مع إليسا في أغنية "يا ريتك فاهمني" من خلال الذكاء الاصطناعي، وقالت في تصريحات مؤخرًا إن فكرة الدويتو جيدة ولكن الجانب السيء هو استخدام صوتها في عمل آخر دون معرفتها ودون أن يكون لها يد بالأمر.

وأضافت أنغام حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال الفنية، أنها تتمنى أن يكون ظاهرة مؤقتة فقط وتنتهي، لأنها شعرت أن صوتها بالذكاء الاصطناعي بدون إحساس وكذلك لتخوفها من تأثير هذه التقنيات على المسيرة المهنية للمطربين.

ع
المطربة أنغام

حمزة نمرة وأحمد سعد يسخران من استخدام الذكاء الاصطناعي في الغناء

أما الفنان المصري حمزة نمرة، علق كذلك على دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي مجال الموسيقى والغناء، وذلك بعد تداول نسخة صوتية له تم تنفيذها بالذكاء الاصطناعي كذلك، حيث سخر من الأمر وأكد أن القصة لن تكون سهلة ولن يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بالعمل الشاق الذي يقوم به الفنان بنفسه من تحضيرات لتنفيذ أغنية جديدة.

تر
حمزة نمرة

وكتب حمزة نمرة عبر تويتر وكتب: "سمعت الأغنية اللي استخدموا فيها صوتي بالذكاء الاصطناعي، ما كانش حد غُلُب والله يا ذكاء.. تعالى يا حبيبي مكاني وابدأ من الأول كده ودور على فكرة وكلام يعجبوا الناس، بعدين اعمل لحن كويس وبعدين اعمل توزيع موسيقي وميكس وادخل في مهاترات إن الديمو كان أحلى من الفاينال، وعيد من الأول، وأصل العازفين مسافرين ولازم نستنى يرجعوا عشان نسجل، بعدين سجل واعمل ميكس تاني يبوظ لك كل اللي انت عملته، فيتحرق دمك وأعصابك بعدين فين على ما تعمل حاجة فاينال قريبة للي كنت متخيله، بعدين تنزل الأغنية وممكن حد يقولك في الآخر لا محستهاش.. جود لاك يا حبيبي".

النجم المصري أحمد سعد علق كذلك على مشروع عمرو مصطفى لإطلاق أول مطرب بالذكاء الاصطناعي في العالم بحسب ما صرح؛ ونشر سعد عبر انستجرام صورة معدّلة لوجهه بتقنية الذكاء الاصطناعي وأرفقها بتعليق قال فيه: "الأستاذ عمرو مصطفى، هتعمل مغني بالـ AIليه؟ إحنا قصَّرنا معاك في حاجة؟".

تر
أحمد سعد 

موقف إليسا وسميرة سعيد من أغنيات "الذكاء الاصطناعي"

المطربة الشهيرة سميرة سعيد علقت على الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين الجمهور وأكدت أن الأمر أصبح واقع علمي بعدما كان في السابق بمثابة خيال علمي، فالذكاء الاصطناعي أصبح يقوم بكل المهام في الوقت الحالي، حتى بصمة الصوت للمطربين، وطالبت سميرة بوجود قانون دولي من أجل تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال الموسيقية، وقالت في تصريحاتها: "مفيش حاجة نقدر نعملها غير إنه يجرموه أو ميجرمهوش.. لازم يبقى فيه قانون دولي يقول إن ده من حق حد يعمله أو يجرم". 

تر
سميرة سعيد

المطربة إليسا أبدت كذلك رأيها في قضية استخدام الذكاء الاصطناعي في عالم الغناء، وقالت إنها ترفض هذا الأمر بشكل قاطع، لأنها تشعر أن هناك أهداف أخرى غير معلنة وراء الذكاء الاصطناعي، وأضافت أن هذا الأمر سيجعل الناس لا تفكر ولا تعمل لأن الذكاء الاصطناعي سيقوم بكل شيء مثل الغناء والكتابة وغيرها.

تر
النجمة إليسا

أحمد السقا يعلق على استخدام الذكاء الاصطناعي في الفن

الفنان أحمد السقا بالرغم من اهتمامه أكثر بالتمثيل، لكنه كان له رأيًا أيضًا في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وقال خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج أنه يرى حجم الذكاء الاصطناعي ضئيلاً أمام العقل الذي خلقه الله سبحانه وتعالى، كما حذر أيضًا من الاعتماد الكامل على تقنية الذكاء الاصطناعي، موضحًا إلى أن محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي سيؤديان خلال فترة من الفترات إلى إلغاء عقل الإنسان بحسب قوله.

ع
أحمد السقا 

الصور من حسابات النجوم المذكورين على انستجرام