خاص "هي" شارلين ديليون جونز المديرة التنفيذية في فيلم العلا تفتخر بعرض فيلم "قندهار" في السينما السعودية

خاص "هي": شارلين ديليون جونز المديرة التنفيذية في فيلم العلا تشيد بعرض فيلم "قندهار" في السينما السعودية

شروق هشام
11 يونيو 2023

حظيت عروض الفيلم الأمريكي "قندهار" Kandahar التي إنطلقت مؤخرا في صالات السينما في السعودية وحول العالم بإشادات كبيرة من قبل الجمهور، وذلك بعد انتظار طويل لهذا العمل كأول أفلام هوليوود التي تم تصويرها في منطقة العلا بالمملكة العربية السعودية، والذي يعد أحد أكثر أفلام التشويق والإثارة المنتظرة في عام 2023، والذي يعزز ترسيخ المملكة كوجهة جديدة لصناعة أفلام عالمية وتحفيز صنّاع السينما العالمية وجذبهم للمنطقة، حيث شكلت "العُلا" أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة مكاناً مثالياً لتصوير الفيلم بفضل محيطها الطبيعي المذهل وكثبانها الرميلة وواحاتها الصحراوية وآثارها التي تعود للعصر الحجري، كما مثلت المدينة من خلال موقعها المميز عنصراً رئيسياً في استراتيجية المملكة الطموحة لتحقيق الاستدامة والتميز في مجال صناعة الأفلام.

بانيان تري العُلا يستضيف عرضاً خاصاً لفيلم قندهار
بانيان تري العُلا يستضيف عرضاً خاصاً لفيلم قندهار 

شارلين ديليون جونز تفتخر بعرص فيلم "قندهار" في السينما السعودية

وبمناسبة إنطلاق عروض فيلم "قندهار" في صالات السينما السعودية، أعربت شارلين ديليون جونز Charlene Deleon-Jones المديرة التنفيذية في فيلم العلا، عن فخرها وحماسهما بعرض فيلم "قندهار" في دور السينما السعودية، وألقت الضوء على هذه التجربة المتميزة والتحديات الكبيرة التي واجهتهم بتصوير أول فيلم إثارة هوليوودي في العلا.

وقالت شارلين ديليون جونز المديرة التنفيذية في فيلم العلا في تصريحاتها الخاصة بـ "هي": "يتطلب الأمر مدينة كاملة لإنتاج فيلم، وبالنسبة لفيلم قندهار، كانت هذه المدينة "العُلا".. ويُعتبر هذا الفيلم أول فيلم إثارة هوليوودي يتم تصويره هنا، وقد كان مثالاً رائعاً للتعاون الحقيقي بين مخرج الأفلام ريك رومان وإدارة فيلم العُلا التي حرصت على دعم عمليات إنتاج الفيلم ليس فقط من خلال توفير المواقع والإعدادات، ولكن أيضاً من خلال توظيف المواهب السعودية لإدارة مختلف جوانب الإنتاج، بدءاً من الماكياج إلى الخدمات اللوجستية".

بانيان تري العُلا يستضيف عرضاً خاصاً لفيلم قندهار بالتعاون مع ڤوكس سينما
بانيان تري العُلا يستضيف عرضاً خاصاً لفيلم قندهار بالتعاون مع ڤوكس سينما

وأضافت بقولها: "لقد تم تصوير الفيلم في أعقاب جائحة كوفيد - 19 مباشرةً حيث كانت الظروف وقتها لا زالت غير واضحة مع انتشار القيود والإجراءات الاحتياطية، وحتى بالنسبة للجان الأفلام المخضرمة، كانت هذه الفترة صعبة، حيث أنه باعتبارنا وجهة تصوير ناشئة، كنا نبحر في عالم جديد كلياً.. لذا كان علينا التأكد من أننا نعرض أفضل ما في العُلا، وفي نفس الوقت، أن نحرص على أمن وصحة جميع العاملين".

وأعربت في ختام تصريحها عن حماسهم بإنطلاق عروض فيلم "قندهار" في صالات السينما السعودية، بقولها: "يعتبر الفيلم شهادة حقيقية على طموح وإمكانات مجتمعنا ومتحمسون لرؤيته على الشاشة الكبيرة".

عرض خاص لفيلم قندهار في بانيان تري العُلا

قندهار أول أفلام هوليوود التي تم تصويرها
قندهار أول أفلام هوليوود التي تم تصويرها

ومن جانب أخر وفي إطار الاحتفاء بإنطلاق عروض فيلم "قندهار" في صالات السينما، استضاف منتجع بانيان تري العُلا، وجهة الضيافة الفاخرة في المملكة العربية السعودية، عرضاً حصرياً لفيلم "قندهار" بالتعاون مع ڤوكس سينما.

وحضر الفعالية المميزة في الهواء الطلق الممثل البوليوودي "علي فضل" أحد النجوم الرئيسيين في الفيلم، إلى جانب ممثلين عن هيئة الأفلام السعودية والهيئة الملكية لمحافظة العُلا ومجموعة من الشخصيات الإعلامية ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، في تأكيد واضح على نمو وازدهار المشهد السينمائي في المنطقة، كما يتماشى العرض الحصري في الهواء الطلق لفيلم قندهار الجديد مع التزام ڤوكس سينما بتقديم أفضل التجارب الترفيهية الغامرة التي تتجاوز التوقعات.

من العرض الحصري لفيلم قندهار وسط التشكيلات الصخرية الرائعة لمنطقة العُلا
من العرض الحصري لفيلم قندهار وسط التشكيلات الصخرية الرائعة لمنطقة العُلا

وتعاونت ڤوكس سينما مع منتجع بانيان تري العُلا لإطلاق مسابقة مميزة احتفالاً بالفيلم الذي صدر مؤخراً، حيث يحظى رابح من رُواد سينما ڤوكس في السعودية وآخر من دولة الإمارات بإقامة لمدة ليلتين في فيلا بغرفة نوم واحدة وحوض سباحة ضمن المنتجع الفاخر، بالإضافة إلى تجربة فطور مميزة وإمكانية وصول إلى حوض سباحة خاص مع رحلة رائعة على متن طائرة هليكوبتر وتجربة مسار الانزلاق الشيقة عبر وديان العُلا الرائعة.

من العرض الخاص لفيلم قندهار في بانيان تري العُلا
من العرض الخاص لفيلم قندهار في بانيان تري العُلا 

علما بأن بانيان تري العُلا، منتجع الفلل الفاخرة في قلب وادي عشار، كان قد استضاف طاقم العمل والممثلين خلال فترة التصوير، حيث يلتزم المنتجع بإثراء تجارب الضيوف بالطابع المحلي الفاخر من خلال موقعه وسط التشكيلات الصخرية الرائعة لمنطقة العُلا، وتركيزه على تعزيز الجمال الطبيعي والتراث الغني للمنطقة والحفاظ عليه، ويضم بانيان تري العُلا 47 فيلا فاخرة بأسقف عالية ومظلة كبيرة على طراز الخِيام التقليدية، إلى جانب موقد نار ومساحات خارجية خاصة مع أحواض سباحة خاصة في بعض الفلل، ما يمنح الضيوف تجربة فاخرة لا تضاهى.

فيلم "قندهار" أول أفلام هوليوود التي تم تصويرها في المنطقة بميزانية كبيرة في العُلا

من العرض الخاص لفيلم قندهار في بانيان تري العُلا بالتعاون مع ڤوكس سينما
من العرض الخاص لفيلم قندهار في بانيان تري العُلا بالتعاون مع ڤوكس سينما

يعد فيلم "قندهار" أول فيلم أمريكي بإنتاج ضخم يتم تصويره في المحيط الطبيعي الرائع لمدينة العُلا، بإنتاج مشترك بين إيغل فيلمز، لصاحبها جمال سنان، وجي-بايس وثندر رود، إلى جانب استوديوهات كابستون واستدويوهات إم بي سي.

من تصوير فيلم قندهار في العلا
من تصوير فيلم قندهار في العلا

ويجمع الفيلم المميز من جديد بين المخرج "ريك رومان ووه" مع النجم هوليوود الشهير "جيرارد بتلر" الذي يلعب دور توم هاريس، العميل السري لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية والمحاصر في الأراضي الأفغانية، وتدور قصته حول رحلة هاريس المحفوفة بالمخاطر برفقة مُترجمهِ الأفغاني للوصول إلى نقطة الإخلاء الموجودة في مدينة قندهار، حيث يجد نفسه عالقًا في عمق منطقة معادية في أفغانستان، ومجبرًا على قتال قوات النخبة الخاصة المكلفة بمطاردته، للخروج من قندهار وإنقاذ حياته، جنبًا إلى جنب مع مترجمه الأفغاني، فيما شارك في فيلم "قندهار" ممثلين وطواقم فنية من عدة جنسيات لأكثر من 25 دولة بينهم سعوديين يشكلون نسبة جيدة، لتمكين الكفاءات الشابة والموهوبة والوطنية من صناعة السينما بدعم من هيئة السينما السعودية ووزارة الثقافة.

من تصوير فيلم قندهار في منطقة العلا
من تصوير فيلم قندهار في منطقة العلا

ويتضمن فيلم "قندهار" لقطات تشويقية أبرزت جمال منطقة العلا وطبيعتها والحضارات القديمة فيها، والتي تمتاز بكونها موقعاً فريداً يضم بعضاً من أروع المناظر الطبيعية في العالم بأسره، وذلك وسط أجواء من الإثارة والأكشن بأحداث الفيلم المُشوق بإمكانياته الضخمة وبالمؤثرات الصوتية والضوئية التي تظهر فيه.

صور تصوير الفيلم تم إستلامها من العلاقات العامة لوكالة Hill+Knowlton Strategies .

صور العرض الخاص بالفيلم تم إستلامها من وكالة العلاقات العامة في بانيان تري العُلا .