توم هانكس

توقع حدوثه منذ 20 عاما.. هل يخطط توم هانكس لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتخليد مسيرته؟

محمد عبد المنعم
16 مايو 2023

توم هانكس أثار جدلاً كبيراً بحديثه حول مستقبل مهنة التمثيل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكشف عن رأيه غير المتوقع في هذه القضية التي تشغل بال الكثيرين حول العالم، خاصة في أصحاب المهن الإبداعية الذين يتخوفون من ضياع مهنهم ووظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي.

رأي غير متوقع من توم هانكس حول التمثيل بالذكاء الاصطناعي

وانفتح النجم العالمي والحائز على الأوسكار توم هانكس على الحديث عن تأثير الذكاء الاصطناعي في مهنة التمثيل، وكشف عن رأيه غير المتوقع في الأمر، وهو ما جعل تصريحاته حديث الجمهور في الساعات الأخيرة، وتطرق توم هانكس إلى هذه القضية خلال حديثه في بودكاست "آدم بكستون"، وذكر أنه مازال يفكر في مستقبل أعماله الفنية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي وقال: "يمكنني أن أخبرك أن هناك مناقشات جارية في جميع النقابات وجميع الوكالات وجميع الشركات القانونية من أجل التوصل إلى التداعيات القانونية لوجهي وصوتي وكل شخص آخر يمثل ملكيتنا الفكرية".

توم هانكس
توم هانكس

وقال توم هانكس إن هذه القضية تشغل بال القطاع الأكبر من نجوم هوليوود، وذكر إن هناك العديد من الممثلين وممثليهم يحاولون معرفة التداعيات القانونية لإعادة إنشاء الممثلين رقمياً، وأنه بموجب القوانين الحالية يمكنه أن يلعب دور البطولة إلى الأبد، وهي التصريحات التي لمحت إلى تفكير توم هانكس في استخدام الذكاء الإصطناعي من أجل استمرار تقديم أعمال جديدة له بعد رحيله، بالإضافة إلى تفكيره في استخدام الذكاء الاصطناعي في عدة أعمال مستقبلية له، خاصة أنه لم يعارض الفكرة، والتي أبدى البعض تخوفه من تغلغلها في مجال التمثيل والمهن الإبداعية في العالم.

توم هانكس
رأي توم هانكس في الذكاء الاصطناعي وتأثيره على التمثيل

هل يلجأ توم هانكس إلى الذكاء الاصطناعي لتخليد مسيرته؟

وقال توم هانكس في حديثه أنه من الممكن أن يظهر في أفلام جديدة بعد فترة طويلة من وفاته مع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي (AI)، واقترح توم هانكس أن مسيرته السينمائية يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى في حال وفاته في أي لحظة، وأضاف: "يمكن أن تصدمني حافلة غدًا وهذا كل شيء لكن العروض يمكن أن تستمر وتطول.. احتمال عظيم في الوقت الحالي أن ألتقي وأعرض سلسلة من سبعة أفلام والتي سأكون فيها 32 عامًا من الآن إذا أردت ذلك..يمكن لأي شخص الآن إعادة إنشاء نفسه في أي عمر عن طريق الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا المزيفة العميقة".

توم هانكس
توم هانكس

وكشف توم هانكس عن رأيه في استخدام هذه التقنيات من أجل استمرار الظهور على الشاشة وقال إن هذه التقنيات ستتمتع بدرجة ما من الجودة الواقعية في المستقبل، ولن تستمر في الاعتماد على التزييف العميق، وقال إن البعض لا يهتم حتى الآن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصعودها، وأضاف أنه من غير المرجح أن ينزعج بعض المعجبين من احتمال انتشار الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا المزيفة العميقة بشكل متزايد في صناعة السينما.

توم هانكس
النجم العالمي توم هانكس

توم هانكس يستخدم الذكاء الاصطناعي في فيلمه الجديد

وتابع توم هانكس في تصريحاته عن الذكاء الاصطناعي وتوقعه لمدى تقبل الجمهور لوجود تلك التقنية في السينما وقال: "بدون شك سيكون الناس قادرين على معرفة ذلك، ولكن السؤال هو هل سيهتمون؟ هناك بعض الأشخاص الذين لن يهتموا، ولن يقوموا بهذا التحديد"، وذكر توم هانكس في تصريحاته أنه توقع منذ 20 عام بالذكاء الاصطناعي، وبصعود هذه التكنولوجيا والتي من شانها أن تغير حياة الجميع، وذلك من خلال فيلم "The Polar Express" الذي قدمه توم هانكس في عام 2004.

توم هانكس
توم هانكس يخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في فيلمه المقبل

وقال توم هانكس عن الفيلم وتوقعه لصعود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي: "في المرة الأولى التي صنعنا فيها فيلم يحتوي على قدر هائل من بياناتنا الخاصة المحجوزة في جهاز كمبيوتر، كان فيلم يسمى The Polar Express والذي عملنا به في حوالي عام 2000، وأضاف: "لقد رأينا هذا قادما، ورأينا أنه ستكون هناك هذه القدرة على أخذ الأصفار والآحاد من داخل الكمبيوتر وتحويلها إلى وجه وشخصية.. لقد زاد ذلك مليار مرة منذ ذلك الحين ونراه في كل مكان".

توم هانكس
توم هانكس

ويبدو أن توم هانكس لن ينتظر طويلاً حتى يستخدم الذكاء الاصطناعي في أعماله الجديدة، وربما يصبح بعد هذه التصريحات أول فنان يعلن موقفه تجاه استخدام شخصيته بالذكاء الاصطناعي في المستقبل، حيث أعلن توم هانكس والمخرج الأمريكي روبرت زيميكيس في شهر يناير الماضي أنهما سيتعاونان لاستخدام تقنية Deep Fake في فيلمهما الجديد الذي يشارك في بطولته بول بيتاني وكيلي رايلي وروبن رايت، ويبدو أن توم هانكس سيستخدم هذه التقنية من أجل الظهور في مرحلة عمرية أقل من الآن.

توم هانكس
توم هانكس

وتحدث المخرج روبرت زيميكيس عن استخدام هذه التقنية في فريق تمثيل فيلمه الجديد مع توم هانكس وقال: "فريق التمثيل سيتحول بسلاسة إلى نسخ أصغر من أنفسهم بطرق كانت مستحيلة سابقًا"، وكشف إنه سيستخدم أداة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تسمى Metaphysic Live، وذكر أن تلك التقنية ستساعده في سرد قصته في الفيلم، وأضاف: "لن ينجح الفيلم ببساطة دون أن يتحول ممثلونا بسلاسة إلى نسخ أصغر من أنفسهم.. أدوات الذكاء الاصطناعي في Metaphysic تفعل ذلك بالضبط، بطرق كانت مستحيلة في السابق، مثل تقنيات استبدال الوجه وإزالة الشيخوخة".

الصور من حساب توم هانكس على انستقرام وafp.