يتصدرها "النار بالنار" و"أخيراً".. قائمة بأبرز المسلسلات العربية المشتركة في موسم دراما رمضان 2023

يتصدرها "النار بالنار" و"أخيراً".. قائمة بأبرز المسلسلات العربية المشتركة في موسم دراما رمضان 2023

إحسان علّوه
13 مارس 2023

العد العكسي بدأ لإنطلاقة ماراتون دراما رمضان 2023، وبدأ الجمهور يترقب الملامح الاولى لتفاصيل الأعمال المرتقب عرضها بعد أقل من أسبوعين، ومن ضمنها الأعمال العربية المشتركة، وتحديداً المسلسلات اللبنانية_السورية، والتي باتت تشق طريقها بقوة في الأعوام الماضية. وهي المسلسلات التي تضم أبطالاً من أشهر نجوم لبنان وسوريا والذين بات البعض منهم يُشكل ثنائيات ناجحة وفريدة، على غرار ثنائية قصي خولي ونادين نجيم، فدعونا نلقي نظرة على الأعمال الدرامية اللبنانية_السورية التي ينتظرها الجمهور في موسم رمضان 2023.

مسلسل "وأخيراً"

ثنائية قصي خولي ونادين نسيب نجيم تحوّلت الى علاّمة مميزة في دراما رمضان بعد اشتراكهما في عملين سابقين وهما "خمسة ونص" و"عشرين عشرين" واللذان تصدرا حينها الترند في مختلف أنحاء العالم العربي، بقصّة العمل المؤثرة وأحداثه الشيقة والأهم الكيمياء المشتركة التي جمعت بين النجمين.

مسلسل "وأخيراً"
مسلسل "وأخيراً"

ويعود الثنائي هذا الموسم بعمل جديد مشترك تحت عنوان "وأخيراً" الذي يدخل السباق الرمضاني  لعام 2023، ويعد من المسلسلات العربية المشتركة حيث يضم نخبة من نجوم لبنان وسوريا.

قصة مسلسل "وأخيراً" تتمحّور حول "خيال"، وهي امرأة قوية تعيش في أجواء شديدة الفقر ولا تحمل أي أوراق إثبات شخصية، وتعيش ماضياً مليئاً بالقصص المؤلمة، وتقع في حب "ياقوت" السجين السابق الذي يعيش حياة غير مُستقرة، ويتورط مع بعض العصابات في عمليات اختطاف وقتل واتجار بالبشر، وعلى مدار الحلقات يحاولان الدفاع عن هذا الحب واستمراره.

 

المسلسل يتألف من 15 حلقة فقط في خطوة جديدة على الساحة الدرامية والتي بدأت بالرواج قبل سنتين بدلاً عن 30 حلقة. يشارك في في بطولة مسلسل "وأخيرا" كل من نادين نسيب نجيم، قصي خولي، منى واصف، عادل كرم، زينة مكي، سعيد سرحان، وسام صباغ، وسام فارس، ناتاشا خضرو، ماجد روضه، غنوة محمود، فيفيان انطونيوس وغيرهم.

مسلسل "وأخيراً"

وشوقت نادين نجيم جمهورها على العمل بنشرها مقطع فيديو لها من كواليس المسلسل وهي تتعرض للتعذيب بإغراق رأسها بالماء، وأكدت أنه أصعب مشهد إضطرت لتأديته. وعلقت قائلة على الفيديو: "أصعب مشهد جسدياً واستغرق ساعات طويلة بس أحلى مشهد وكتير حقيقي واكتشفت فيني شي جديد اني مجنونة بهيك مشاهد". كما أطلت نادين بصورة من الكواليس وقد ظهر وجهها مليئاً بالجروح حيث بدا بأنها تتعرض لمصاعب ومواجهات في قصة العمل.

مسلسل "النار بالنار"

قصة العمل تدور في حارة شعبية، حيث تناقش موضوع اللجوء السوري والمشاكل التي يتعرضون لها في لبنان، في قالب درامي تشويقي. كذلك تظهر قصص حب تواجه الكثير من العقبات.

يشارك بطولة "النار بالنار" كل من عابد فهد وكاريس بشار، ومن لبنان جورج خباز وزينة مكي، وهو من إخراج محمد عبد العزيز، ومن تأليف رامي كوسا، وسيناريو وحوار "ورشة الصباح للكتابة"، وأنتجته شركة "سيدرز آرت برودكشن" (صباح إخوان).

بوستر مسلسل "النار بالنار"
بوستر مسلسل "النار بالنار"

الفنانة السورية كاريس بشار تؤدي في المسلسل دور "ليلى" لاجئة سورية تعاني العوز، وتحاول بعد هجرتها إلى بيروت أن تجد الأمان، لكنها تقع فريسة في قضايا كثيرة. ويقع في حبها "عزيز" الذي يجسد شخصيته الفنان جورج خباز، وهو عازف بيانو يفضل العيش بعيدا عن الآخرين، ويقع نزاع بينه وبين "عمران" الذي يجسد دوره الفنان عابد فهد، وهو شخص مادي يحاول عمل أي شيء للوصول إلى أهدافه.

كاريس بشار على بوستر مسلسل "النار بالنار"
كاريس بشار على بوستر مسلسل "النار بالنار"

كاريس بشار كشفت في الأيام الماضية لمتابعيها فيديو تشويقي للعمل عبر ستوري حسابها على إنستغرام، وظهرت بمشهد تضرب نفسها وتصرخ: "شو عملت بحالي شو عملت بحالي"، في حين يظهر الفنان عابد فهد بشخصية قاسية يحمل أموالا ويقول:" هون ببلش البني آدم وهون بينتهي".

اما الممثلة زينة مكي تطّل في العمل بشخصيّة "سارة"، وتكشف في حديث لـ "ذا انسايدر بالعربي" أن سارة لديها ماضٍ حزين جدًا وتحمل ثقلاً من التعاسة، تجد نفسها في "الحارة" المكان الذي تدور فيه أحداث مسلسل "النار بالنار".

مسلسل "الموت – الجزء الثالث"

مسلسل "للموت" يعود للجمهور بجزئه الثالث في موسم دراما رمضان 2023 بعد ان نال اهتمام الجمهور خلال الموسمين الماضيين، وتصدر الترند.

"للموت" هو مسلسل سوري لبناني، دارت أحداثه في البداية حول شخصية سحر وريم، التي عانت كل منهما في الماضي بسبب حياة الفقر والظلم واتفقتا على سرقة أموال الرجال الأغنياء بعد أن شبتا سويا داخل أحد الملاجئ، وذلك بعد زواج ريم من هادي، تنشأ علاقة بينه وبين سحر لتتوالى الأحداث.

مسلسل للموت 3
مسلسل للموت 3

وكان الموسم الثاني أقفل أبوابه بانتحار "عمر"، أحد أبرز الشخصيات الرئيسية  التي أداها اللبناني باسم مغنية، إلى جانب غياب "هادي"، البطل الرئيسي من جانب الرجال، الذي قدّم شخصيته السوري محمد الأحمد، ويرفع المسلسل شعار الجزء الثالث: "ما تخاف من الموت... خاف من الحياة".

وينضم لهذا الموسم الجديد كل من النجمين السوريين يامن الحجلي ومهيار خضور، والنجمة اللبنانية ورد الخال، وهي شخصيات جديدة على المسلسل، الى جانب بطلتي العمل الاساسيتن ماغي بو غضن، ودانييلا رحمة.

العمل من تأليف نادين جابر، في حين يخرجه فيليب أسمر، وقد صرحت ماغي أبو غصن في وقت سابق، بأن الجزء المنتظر سيكون أفضل من الموسمين الأول والثاني.

مسلسل "دوار شمالي"

مسلسل "دوار شمالي" يضم نخبة من نجوم الوطن العربي، فتشارك فيه الممثلة الجزائرية أمل بوشوشة، والفنانة اللبنانية كارمن لبس، مع كل من نجوم سوريا وابرزهم عبدالمنعم عمايري، وأحمد الأحمد، وفايز قزق، وسامية الجزائري، ويزن السيد، وأندريه سكاف.

مسلسل "دوار شمالي"

يروي المسلسل قصصاً من أحد الأحياء الشعبية في العاصمة السورية دمشق، والذي بات محط أطماع الكثيرين لأسباب مختلفة اقتصادية، وأخرى انتقامية، وتقول الشركة المنتجة في بيانها عن المسلسل: "بمثابة شاهد، وعين راصدة لحقبة زمنية غنيّة، وبيئة اجتماعية خصبة، نغوص في أعماقها. ثم نلتف على كواليسها الخلفية من خلال حيّ "ماورد" الدمشقي الشعبي، بمتخيّل حكائي بذلنا ما بوسعنا ليكون جذاباً. هكذا، سيكون المشاهد العربي مع كناية عن رحلة باص يجول المدينة من أقصاها لأقصاها، بدءاً من أفقر أحيائها وأبسطها، مروراً بمناطقها المتوسطة، وصولاً إلى واجهاتها المترفة بالرقي، وشوارعها المتحضّرة".

امل بوشوشة في مسلسل "دوار شمالي"
امل بوشوشة في مسلسل "دوار شمالي"

العمل من إنتاج إياد الخزوز، كتابة حازم سليمان، وإخراج عامر فهد، وسيعرض على قناة أبوظبي، خلال شهر رمضان 2023.

مصدر الصور من حسابات النجوم وشركات المنتجة للعمل، على انستغرام.