جوني ديب

نجوم أبدعوا بأدوار أثبتت موهبتهم الحقيقية ولم تنصفهم جوائز الأوسكار ونرى أنهم كانوا يستحقونها بجدارة

سما جابر

مع اقتراب حفل توزيع جوائز الأوسكار، الذي يفصلنا عنه أيام قليلة فقط، حيث يقام يوم 13 من مارس الجاري؛ والذي يشهد منافسة عدد كبير من النجوم هذا العام بأعمالهم التي لاقت استحسان الجميع؛ مازال الجمهور مفتقدًا لمشاركة وفوز عدد معين من النجوم في هذه الجائزة الفنية الاستثنائية التي تعد من أشهر الجوائز العالمية.

وبالرغم من أن هناك عدد من النجوم لم يفز أي منهم بجائزة الأوسكار بالرغم من ترشحهم لها مسبقًا، أو حتى عدم ترشحهم لها من الأساس؛ إلا أننا نرى أن بعضهم كان يستحق الفوز بهذه الجائزة الضخمة عن جدارة، بسبب قدرتهم على إثبات موهبتهم الحقيقية من خلال أدوار مميزة غيروا فيها من جلدهم تمامًا وخرجن عن المألوف، وأصبحت هذه الأدوار بمثابة علامة فارقة في مسيرتهم وفي تاريخ السينما كذلك. 

جوني ديب

النجم العالمي جوني ديب اقترب من الأوسكار أكثر من مرة، بأدوار مميزة من خلال عدد من أفلامه التي قدم فيها أداءًا عبقريًا وملهمًا، وابتعد من خلالها عن التقليدية، إلا أنه رغم الإشادات التي تلقاها، وقدرته على جذب أنظار الجمهور لكنه لم يستطع الفوز بهذه الجائزة الاستثنائية.

وكان جوني ديب قد رشح لجائزة الأوسكار 3 مرات في فئة أفضل ممثل رئيسي، أولهم مع دوره في فيلم "Pirates of the Caribbean: The Curse of the Black Pearl" الذي يعد أول أجزاء السلسلة الأشهر التي دارت في إطار من الفانتازيا وقدمت لنا الشخصية الأيقونية جاك سبارو، ووقتها الفيلم دارت أحداثه حول إنقاذ سفينة من البحرية الملكية لصبي يدعى ويليام ترنر، وتعثر فتاة تدعى إليزابيث على قلادة ذهبية معلقة حول عنق ويليام، وعندما تتعرض إليزابيث للغرق فتُطلق قلادة الجمجمة الذهبية نبضات غامضة تستدعي سفينة ذات طاقم ملعون لتختطف إليزابيث، فتنطلق القوات البحرية بالتعاون مع الكابتن جاك سبارو للبحث عنها.

ب
جوني ديب في قراصنة الكاريبي

أما ثاني المرات التي ترشح فيها جوني ديب للجائزة الأشهر، كانت من خلال فيلم "Finding Neverland" وهو الفيلم الذي دارت أحداثه حول قصة صداقة الكاتب جي. إم. باري مع العائلة التي ألهمته لخلق شخصية بيتر بان، فيما ترشح للمرة الثالثة بسبب دوره في فيلم "Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street" وهو الفيلم الذي تلقى بسببه عدة جوائز كثيرة لكنه لم يتمكن من الحصول على الأوسكار رغم اقترابه منها، وقدرته على تقديم شخصية مختلفة تمامًا عن السائد.

غ
النجم العالمي جوني ديب 

جيم كاري 

النجم العالمي جيم كاري اعتدنا عليه منذ بدايته، بأنه يستطيع تقديم الأدوار الكوميدية بأداء قوي وبطريقة لم ينجح أحد على منافسته فيها، لكنه لم يسر على هذا المنوال طوال الوقت، بل كانت له مشاركات قوية في الأدوار الدرامية والجادة، نال استحسان الجميع من خلالها، وكان أشهرها على الإطلاق دوره في فيلم "Eternal Sunshine of the Spotless Mind" الذي أثبت من خلاله قدرته على المنافسة بقوة أمام زملائه الآخرين من نجوم الدراما.

وبالرغم من أدائه جيم كاري الرائع في هذا الفيلم لكنه لم يترشح لجائزة الأوسكار عن طريقه، رغم أن الفيلم نفسه نافس في 3 فئات من الجائزة الشهيرة، ومازال الجمهور متعجبًا حتى اللحظة بسبب عدم ترشح جيم كاري وفوزه بهذه الجائزة بسبب أدائه الاستثنائي في هذا الدور، حيث دارت أحداث الفيلم حول جويل الخارج من قصة عاطفية فاشلة والذي يلتقي مع كليمنتين الفتاة المشوشة المصدومة في حبيبها السابق، وعلى الرغم من اختلاف شخصيتهما، إلا أنهما يقعان في الحب، لكنهما يترددان في الدخول في علاقة جديدة، بسبب تجربتيهما الأليمة، وتلجأ كليمنتين إلى مستشفى خاص لإجراء جراحات خاصة بإزالة أجزاء من الذاكرة لتمحو تجربتها السابقة الأليمة، ويقوم جويل بالأمر ذاته، لكنه يفقد الذاكرة على فترات متباعدة.

بل
جيم كاري في "Eternal Sunshine of the Spotless Mind"

توم كروز 

النجم العالمي توم كروز الذي يعتبر من أشهر النجوم المؤثرين في صناعة السينما العالمية، وصاحب الأداء القوي الاستثنائي في العديد من الأعمال السينمائية؛ ترشح أكثر من مرة لجائزة الأوسكار في فئات الأدوار الأساسية والمساعدة، لكنه لم يستطع الحصول على لقب الفائز بهذه الجائزة حتى الآن.

وسبق وقد ترشح توم كروز عن فئة أفضل ممثل دور رئيسي من خلال فيلم "Born on the Fourth of July" كما ترشح لنفس الفئة عن دوره في فيلم "Jerry Maguire" الذي دارت أحداثه حول الوكيل الرياضي جيري ماجواير الذي يقرر أن يضع كودًا أخلاقيًا جديدًا للمهنة، وهو ما يتسبب في فصله من العمل، وينشيء وكالة رياضية صغيرة مستقلة بمساعدة سكرتيرته السابقة، ويضع جل آماله على اللاعب رود تيدويل.

كما ترشح أيضًا لجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "Magnolia" الذي تدور أحداثه خلال 24 ساعة، من بين خطوط كثيرة متوازية، ومنها حول الرجل الذي أشرف على الموت، والمذيع الذي يكره عمله ويشعر بسخف ما يقدمه، والطفل الذي يستخدمه أبوه للحصول على المزيد من المال دون مراعاة حتى لاحتياجاته البيولوجية، والفتاة المدمنة، والشرطي البائس، كلهم تحت سماء نفس المدينة.

ب
توم كروز 

إيمي آدمز

النجمة العالمية إيمي آدمز من بين النجمات اللواتي ترشحن لجائزة الأوسكار مرات متعددة في فئات الأدوار الرئيسية أو المساعدة، لكنها لم تفز بأي منها ولا مرة حتى الآن، رغم براعتها في الأدوار التي ترشحت لها وقدرتها على إثبات موهبتها الحقيقية وتغيير جلدها مع كل مرة.

ومن بين الأفلام التي ترشحت إيمي آدمز عنها لجائزة الأوسكار كان فيلم "Junebug" و"Doubt" و"The Fighter" و"The Master" و"Vice" و"American Hustle" الذي دارت أحداثه حول محتالٍ يُدعى إيرفينج روزنفيلد وشريكته في دنيا الجريمة سيدني بروسر، اللذين يجدان أنفسهما مجبرين على المخاطرة والتعاون مع العميل الفيدرالي ريتشي ديماسوا، والدخول وسط عصابات المافيا؛ من أجل الإيقاع بمجرمين ومحتالين وسياسيين وتقديمهم للعدالة.

غ
ايمي ادمز في American Hustle

روبرت داوني جونيور 

النجم العالمي روبرت داوني جونيور الذي اشتهر بأداء شخصية "أيرون مان" في عالم مارفل، برع كذلك في تقديم عدد من الأعمال الفنية الأخرى التي قدم من خلالها أدائها استثنائيًا وباتت تلك الأدوار علامة فارقة في مسيرته، ونجح أيضًا من خلالها الترشح لجائزة الأوسكار، إلا أنه لم ينجح في اقتناص الجائزة ولا مرة حتى الآن.

وكان روبرت داوني جونيور قد ترشح للأوسكار عن دوره في فيلم "Chaplin" وفيلم "Tropic Thunder" الذي دارت أحداثه حول مجموعة من الأشخاص يذهبون إلى جنوبي شرق آسيا من أجل تصوير فيلم سينمائي، لكن صناع الفيلم يعانون كثيرًا بسبب نقص شديد في الموارد نتيجة تخطيهم الميزانية المحددة، وفي يوم من الأيام يتعرض مخرج الفيلم الذي لا يملك أي نوع من الخبرة وطاقم العمل لهجوم شرس من قبل مهربي ممنوعات لا يعرفون الرحمة، فيتم خطف بطل الفيلم وعلى زملائه التكاتف فيما بينهم من أجل إنقاذ زميلهم.

بل
روبرت داوني جونيور 
 

جلين كلوز 

النجمة جلين كلوز من بين النجمات اللواتي ترشحن مرات متعددة لجائزة الأوسكار سواء في فئة الأدوار الرئيسية أو المساعدة، لكنها لم تفز بها ولا مرة رغم أدائها المختلف في كل عمل من الأعمال التي ترشحت لها، ومن بينها أفلام "The World According to Garp" و"The Big Chill" و"The Natural" و"Fatal Attraction" و"Dangerous Liaisons" و"Albert Nobbs" و"Hillbilly Elegy" و"The Wife" الذي تعجب الجميع لعدم فوزها بالأوسكار عن دورها في هذا الفيلم تحديدًا.

غ
جلين كلوز 
 

ميشيل ويليامز 

أما النجمة ميشيل ويليامز التي ترشحت أكثر من مرة لفئات جوائز الأوسكار بأدوار مميزة تألقت بها ولم تفز بالأوسكار ولا مرة حتى الآن؛ مازالت أمامها فرصة أخرى للحصول على الجائزة لأول مرة هذا العام بسبب منافستها بدورها في فيلم "The Fabelmans".

"The Fabelmans
ميشيل ويليامز في "The Fabelmans

الصور من حسابات النجوم والأفلام المذكورة على فيسبوك وانستجرام