كريم الشناوي

هل وقف اختلاف اللهجات عائقًا أمام كريم الشناوي في "الصفقة"؟.. المخرج المصري يجيب ويكشف لـ"هي" الكواليس

سما جابر
20 فبراير 2023

مازالت أصداء مسلسل "الصفقة" الذي عرض على نتفليكس قبل أيام؛ حديث الجمهور، الذي قرر متابعته حلقة بحلقة لمعرفة تفاصيل وشكل الحياة في حقبة الثمانينيات بالكويت وكيف تم صنع أول إنتاجات نتفليكس الأصلية بدولة الكويت بالتعاون مع نجوم من الكويت وأنحاء الوطن العربي، ومن بينهم المخرج المصري كريم الشناوي الذي قام بإخراج أول حلقتين، ثم استكمل باقي حلقات المسلسل زميله المخرج جاسم المهنا.

"هي" التقت بالمخرج المصري كريم الشناوي الذي يتعاون مع نتفليكس لأول مرة في عمل درامي، حيث كشف لنا كريم كواليس هذا التعاون وأبرز الصعوبات التي واجهته في التحضير لمسلسل "الصفقة".

كريم الشناوي يكشف كواليس مسلسل "الصفقة"

في البداية كشف المخرج كريم الشناوي كواليس أول تعاون بينه وبين منصة عالمية مثل نتفليكس والذي كان من خلال مسلسل كويتي، حيث أوضح أن المنتج الكويتي عبد الله بو شهري تواصل معه وأرسل له الاسكريبت الخاص بالمشروع، وبالفعل قام كريم بقراءته وتعامل معه مثله مثل أي مشروع آخر يعرض عليه، وبعد أن قرأ تفاصيل المسلسل نال إعجابه للغاية، سواء على مستوى القصة أو التفاصيل الخاصة بالشخصيات، لافتًا إلى أنه أحب أن يكون جزء من صناعة هذا المشروع.

كريم الشناوي أوضح أنه لم يفكر بأنه سيساهم في صناعة مسلسل كويتي، بقدر ما كان يفكر في صناعة عمل جيد، مشيرًا إلى أنه تحمس للمسلسل، وكان التحضير قد بدأ جزء منه خلال تواجده في مصر، والجزء الآخر استكمله عندما وصل إلى الكويت، ثم بدأ التصوير.

و
كريم الشناوي مخرج مسلسل الصفقة في ظهور سابق


كيف واجه كريم الشناوي صعوبات مسلسل "الصفقة"

وعن فكرة العمل على مسلسل كويتي كشف كريم الشناوي أن قصة العمل محلية جدًا لكن في إطار آخر هي قصة من الممكن أن يحبها أي شخص في أي مكان، كما أنها ليست مرتبطة فقط بالزمان أو المكان الذي حدثت به، موضحًا أن هذا الأمر يمكن أن يتم من خلال وجهة نظر المخرج.

وعن الصعوبات التي واجهت المسلسل أكد كريم الشناوي أنه ليس هناك مشروعًا سهلًا، وأن المشروعات السهلة لا يمكن أن نقدمها، لأنها ستكون مقلقة، مشيرًا إلى أنه تعامل مع المسلسل مثلما يتعامل مع أي مسلسل مصري، لافتًا إلى أنه بما أن العمل يدور في مرحلة الثمانينيات، ففي النهاية هذه مرحلة لم يكن قد حضرها ولذلك فإن العمل يكون جماعيًا ويحتوي على بحث كبير من جميع المشاركين، سواء ممثلين أو كتاب أو الاستايلست وغيرهم.

و
المخرج المصري كريم الشناوي 

هل وقفت اللهجة الكويتية عائقا أمام كريم الشناوي؟

كريم الشناوي أجاب على فكرة ما إذا كانت اللهجة الكويتية كانت عائقا أمامه كمخرج مصري أم لا، حيث قال إن اللهجة دائما ما تكون محتاجة لتدقيق لكنه سبق وتعامل مع هذا الأمر في أعمال سابقة تمت صناعتها في دول عربية أخرى، لافتا إلى انه كان حوله فريق داعم في كل التفاصيل 

وأضاف المخرج المصري ردا أيضا على التساؤلات حول مدى إلمامه بتفاصيل وشكل الحياة في فترة الثمانينيات في الكويت، وأوضح أن جزء أساسي من عمله هو أنه يكون قادرا على التعامل مع الفكرة بشكل عام، أما على مستوى الزمن فلفت إلى أن المسلسل لو كان عملا مصريا كان سيقوم بنفس المجهود والبحث الذي بذله في "الصفقة"، موضحا أن أي عمل فني يحتاج دائما إلى التركيز والتعاون من قبل كل فريق العمل كما أشاد بحرص أفراد فريق المسلسل على التركيز على التفاصيل الدقيقة.

و
مشهد من مسلسل الصفقة للمخرج كريم الشناوي

كريم الشناوي وتعاونه مع المخرج جاسم المهنا في "الصفقة"

المخرج كريم الشناوي لم يتردد في المشاركة في إخراج أول حلقتين فقط من مسلسل الصفقة وشدد على أنه لم يقلق من سير باقي الحلقات التي أخرجها زميله جاسم المهنا مؤكدا على أن العمل هو عمل جماعي وجزء من عمله كصانع دراما هو اتباع طرق مختلفة.

وأشاد كريم الشناوي بالتعاون مع زميله جاسم المهنا وأكد أنه هناك كيمياء بينهما، مؤكدا أنه يقتنع بأن العمل يحتاج دعم من الفريق بأكمله حتى يخرج بأفضل شكل ممكن.

 
المخرج المصري كريم الشناوي شدد على أنه لم يكن لديه هذا الهاجس المتعلق بأن يقوم بإخراج العمل منذ أول وحتى آخر حلقة، موضحا أنه دائما ما يحب ما يقدمه، وأن حماسه لمسلسل الصفقة لن يقل حتى وإن كانت بعض التفاصيل مختلفة، وعاد ليشدد مرة أخرى على أن صناعة المسلسلات هي مهنة جماعية، وأنه إذا شعر كل فرد من فريق العمل بأن هذا العمل يحمل اسمه وسيكون مؤثرا في مسيرته سيبذل كل شخص كامل مجهوده للنهاية وهو نا ينعكس بشكل إيجابي على المشروع ككل.

و
المخرج كريم الشناوي خلال احتفاله بمسلسل الصفقة


معلومات عن مسلسل "الصفقة"

الجدير بالذكر أن مسلسل "الصفقة" يرصد قصة فريدة ومنيرة اللتين تدخلان معترك البورصة الكويتية في أوج ازدهارها في حقبة الثمانينيات، وتشقان طريقهما على الرغم من الصعاب والتحديات في بيئة عمل يديرها الرجال، والمسلسل من فكرة وتأليف نادية أحمد وآن سوبيل وآدم سوبيل، ومن إنتاج عبد الله بو شهري، ويضم كوكبة من ألمع النجوم والمواهب الكويتية والخليجية مثل منى حسين وروان مهدي ومحمد المنصور و"فيصل العميري وحسين المهدي" وزهرة الخارجي وغيرهم، وهو من إخراج جاسم المهنا وكريم الشناوي وبدأ عرضه على منصة تفليكس مؤخرًا، وهو مترجم لـ31 لغة ومدبلج إلى 5 لغات.

وحرص صناع المسلسل على الترويج له عبر حساباتهم على انستجرام، وسلطوا الضوء كذلك على ردود الفعل الإيجابية التي صاحبت عرض المسلسل عبر منصة نتفليكس طوال الأيام الماضية.

و
مسلسل الصفقة

معلومات عن المخرج كريم الشناوي

 من المعروف أن كريم الشناوي مخرج مصري من مواليد القاهرة في 28 سبتمبر، تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 2007.

سافر بعدها لدراسة السينما في لندن، وعمل كمساعد مخرج في عدة أعمال مهمة من بينها فيلم "أسماء"، كما أخرج أول أفلامه "فردي" عام 2013 وهو فيلم روائي قصير، شارك في عدة مهرجانات سينمائية هامة.

وتوالت أعماله الإخراجية فيما بعد والتي لاقت نجاحا وتفاعلا كبيرا من قبل الجمهور ومن بين هذه الأعمال مسلسل "قابيل" و"خلي بالك من زيزي" و"عهد الدم" وفيلم "عيار ناري" وغيرهم.

الصور من حسابات كريم الشناوي ومنى حسين على انستجرام .