بروس ويليس

اعتزال وابتعاد مؤقت.. تعرفوا على نجوم الأكشن الذين تغيرت مسيرتهم المهنية بسبب أزماتهم الصحية

سما جابر
17 فبراير 2023

الأزمات المرضية يبدو أنها باتت ذات التأثير الأقوى على خطط نجوم العالم المهنية، وخاصة الذين اشتهروا بأداء أدوار الأكشن على مدار سنوات من مسيرتهم الفنية، حيث إن البعض أعلنوا من قبل عن اعتزالهم الفن بشكل نهائي بسبب مرورهم بأزمات صحية مختلفة، فيما اختار البعض أيضًا اعتزال نوعية أفلام الأكشن فقط نظرًا لتقدمهم في العمر أو لعدم تمتعهم بالمرونة الكافية لأداء المشاهد الصعبة، وفيما يلي قائمة بأبرز هؤلاء.

بروس ويليس

النجم العالمي بروس ويليس Bruce Willis، بات خلال الفترة الماضية حديث الجمهور، بسبب حالته الصحية، وإصابته بالحبسة الكلامية كما أعلنت أسرته من قبل والتي تسببت في إعلان اعتزاله الفن، ولكن بالأمس كشفت أسرته تطورات جديدة عن حالة نجم الأكشن الشهير.

ونشرت أسرة بروس ويليس بالأمس، بيانا جديدا كشفت من خلاله عن تشخيص حالته بعد سنوات من البحث والقلق، وقالت الأسرة: "أرادت عائلتنا أن تبدأ بالتعبير عن عميق امتناننا للتدفق المذهل للحب والدعم والقصص الرائعة التي تلقيناها جميعًا منذ مشاركة تشخيص بروس الأصلي.. انطلاقا من ذلك، أردنا أن نقدم لك تحديثًا عن زوجنا الحبيب وأبينا وصديقنا حيث أصبح لدينا الآن فهم أعمق لما يمر به".

يب
النجم العالمي بروس ويليس 

وكشفت أسرة بروس ويليس عن إصابته بمرض "الخرف الجبهي الصدغي"، وذكرت في بيانها: "منذ أن أعلنا تشخيص بروس للحبسة الكلامية في ربيع عام 2022، تقدمت حالة بروس ولدينا الآن تشخيص أكثر تحديدًا: الخرف الجبهي الصدغي (المعروف باسم FTD).. لسوء الحظ، فإن تحديات التواصل ليست سوى عرض واحد من أعراض المرض الذي يواجهه بروس، في حين أن هذا مؤلم، فمن المريح أن يكون لديك تشخيص واضح في النهاية".

وشرحت الأسرة تفاصيل مرض النجم بروس ويليس وأضافت في البيان: "يعتبر FTD مرضًا قاسيًا لم يسمع به الكثير منا من قبل ويمكن أن يصيب أي شخص.. اليوم لا توجد علاجات لهذا المرض، وهي حقيقة نأمل أن تتغير في السنوات المقبلة، مع تقدم حالة بروس، نأمل أن يركز أي اهتمام إعلامي على تسليط الضوء على هذا المرض الذي يحتاج إلى مزيد من الوعي والبحث، لطالما وجد بروس الفرح في الحياة، وساعد كل شخص يعرفه على فعل الشيء نفسه، لقد كان يعني أن يرى العالم هذا الشعور بالرعاية يتردد صدى له ولنا جميعًا، لقد تأثرنا كثيرًا بالحب الذي شاركته جميعًا لزوجنا العزيز وأبينا وصديقنا خلال هذا الوقت الصعب.. إن تعاطفك المستمر وتفهمك واحترامك سيمكننا من مساعدة بروس على العيش حياة كاملة قدر الإمكان".

وبمجرد الكشف عما أصاب بروس ويليس وتطورات حالته الصحية، بات اسمه متصدرًا لمنصات البحث، إضافة إلى أن جمهوره عبروا عن مدى حزنهم بعد سوء حالته الصحية.

غ
تطورات الحالة الصحية للنجم العالمي بروس ويليس

كريس هيمسورث

النجم العالمي كريس هيمسورث من بين النجوم الذين غيرت حالتهم الصحية، خططهم المهنية، فمؤخرًا كشف النجم العالمي أن لديه أعراض مرض ألزهايمر، وهو ما جعله يقرر الابتعاد عن التمثيل لفترة، حيث إن الأطباء أوضحوا له أنه من الممكن أن يصنف رسميًا خلال الأشهر المقبلة، به لذلك قرر الابتعاد عن التمثيل فترة، إذ أكد الأطباء أنه خلال الأشهر المقبلة، بهذا المرض.

ولفت نجم الأكشن العالمي إلى أنه بعد إجراء التحاليل والفحوصات الدقيقة، اكتشف أن حمضه النووي يحتوي على نسختين من جين مرضي، وهذا يجعل فرصته في الإصابة بمرض الزهايمر 10 أضعاف من متوسط الشخص العادي، وهذا ما دفعه لقرار الابتعاد عن التمثيل لفترة وقضاء وقت أطول مع أسرته.

بل
كريس هيمسورث في أحد أعماله الفنية

شون كونري

النجم العالمي الراحل شون كونري، الذي قدم العديد من الأفلام التي تدور في إطار من الأكشن والمغامرات؛ وبرع في تقديم شخصية العميل السري جيمس بوند؛ أعلن قبل سنوات طويلة من وفاته، عن اعتزاله الفن.

وبالرغم من أن السبب المعلن لاعتزال شون كونري هو فشل آخر أفلامه "The League of Extraordinary Gentlemen"، لكنه أيضًا يبدو وأن حالته الصحية لم تكن قادرة على تحمل مشقة العمل في السينما مجددًا، حيث إنه في تلك الفترة قد خضع  لجراحة استئصال ورم خبيث في الكلى.

وبعد وفاته في 2020، أكدت زوجته أنه في سنوات شون كونري الأخيرة، قد أصيب بمرض الزهايمر، وأن الأمر لم يكن حياة بالنسبة له، ولم يكن قادرًا على التعبير عن نفسه.

بل
النجم الراحل شون كونري 

ليام نيسون 

وبجانب الأزمات الصحية التي يتعرض لها نجوم الأكشن وأجبرتهم عن الابتعاد عن التمثيل سواء لفترة مؤقتة أو بشكل نهائي؛ إلا أن هناك عامل التقدم في العمر أيضًا الذي يبدو أنه تسبب في اتخاذ بعض نجوم الأكشن الآخرين؛ قرارًا باعتزال هذه النوعية من الأفلام التي اشتهروا بها، ومن بينهم ليام نيسون.

ففي 2017، وعلى هامش مهرجان تورنتو السينمائي، أعلن النجم ليام نيسون، أنه قرر اعتزال تمثيل أفلام الأكشن، وأنه لن يعود إليها مرة أخرى، ووقتها صرح وقال إن أيامه بأفلام الحركة والأكشن قد ولت، وأصبحت شيئًا من الماضي، بسبب تقدمه في العمر، كما أكد أن هناك العديد من الممثلين الشباب في هوليوود، يجيدون تنفيذ هذه الأعمال الخطرة، وأنه ليس نادما على قراره هذا.

بل
النجم ليام نيسون 

جاكي شان 

النجم العالمي جاكي شان فاجئ الجمهور في عام 2012، بأنباء اعتزاله تقديم أفلام الحركة والأكشن التي تتضمن مشاهد خطرة، معللًا ذلك بتقدمه في العمر وأنه لم يعد شابا مرنا يستطيع القيام بهذه المشاهد، وأكد أنه بات متعبًا كثيرًا من هذه النوعية من الأعمال، وأنه يريد أن يراه الجمهور كممثلًا مميزًا بجانب قدرته على القتال.

بل
النجم جاكي شان في ظهور سابق 

الصور من حسابات النجوم على انستجرام وAFP.