هيلين ميرين ترسل تحية للملكة إليزابيث الراحلة في حفل BAFTA 2023

هيلين ميرين ترسل تحية للملكة إليزابيث الراحلة في حفل BAFTA 2023

خلود الليثي
16 فبراير 2023

قبل خمسة أيام من حفل توزيع جوائز EE BAFTA السينمائي لعام 2023 في لندن، أعلنت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون British Academy Film Awards، أن هيلين ميرين Helen Mirren، ستقدم "تكريمًا خاصًا" للملكة إليزابيث Queen Elizabeth II الراحلة في حفل هذا العام.

هيلين ميرين أشهر من جسد شخصية الملكة إليزابيث في السينما
هيلين ميرين أشهر من جسد شخصية الملكة إليزابيث في السينما

اشتهرت هيلين ميرين البالغة من العمر 77 عامًا، بتقديمها لدور الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The Queen عام 2006، وفازت بجائزة أوسكار وبافتا و جولدن جلوب عن أدائها. أعادت الممثلة البريطانية تمثيل الدور الملكي في مسرحية برودواي The Audience في عام 2015.

تعتبر هيلين ميرين، واحدة من أشهر الممثلات اللاتي قمن بتجسيد دور الملكة إليزابيث الثانية. حصل The Queen على استحسان النقاد بالإضافة إلى الجوائز الذي حصدها.

يتناول الفيلم كيفية تعامل الملكة إليزابيث الثانية، مع الأحداث المتلاحقة بعد وفاة الأميرة ديانا الزوجة الأولى للأمير تشارلز، المؤسفة والتعامل مع الغضب الشعبي، إذ أن الشعب البريطاني كان يحب أميرة القلوب، ولقد أجادت الممثلة هيلين ميرين تجسيد الدور شكلا وأداءً حتى تكاد تشعر أنها نسخة سينمائية من الملكة إليزابيث الراحلة.

تكريم هيلين ميرين

الملكة إليزابيث الثانية منحت هيلين ميرين وسام فارسًا لخدماتها في الدراما البريطانية
الملكة إليزابيث الثانية منحت هيلين ميرين وسام فارسًا لخدماتها في الدراما البريطانية

حصلت هيلين ميرين على لقب "سيدة" وهو للمرأة يعادل رتبة فارسًا في الترتيب الأكثر تميزًا في الإمبراطورية البريطانية، لخدماتها في الدراما، والتقت بجلالة الملكة في حفل استقبال بقصر باكنغهام في عام 2011.

علاقة BAFTA بالملكة إليزابيث الثانية

هيلين ميرين في فيلم The Queen
هيلين ميرين في فيلم The Queen 

وفي بيان موجز عن التكريم القادم ، قالت BAFTA: "تحتل الملكة مكانة فريدة في تاريخ BAFTA، وهي علاقة وثيقة امتدت لـ 50 عامًا، حيث عٌرفت الملكة بدعمها للصناعات الإبداعية في المملكة المتحدة."

تمتعت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بعلاقة وثيقة مع الملكة إليزابيث الثانية، التي توفيت في سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 96 عامًا، كانت جلالتها راعية للأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، والصندوق الخيري للسينما والتلفزيون، كما تبرعت الملكة بنصيبها من عائدات الفيلم الوثائقي BBC لعام 1969 لجمعية فنون السينما والتلفزيون.

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أرسلت BAFTA تعازيها إلى العائلة المالكة البريطانية، وجاء في بيانها "تحتل الملكة مكانة فريدة في تاريخ الأكاديمية وسوف نفتقدها بشكل كبير. قلوبنا مع صاحب السمو الملكي أمير ويلز والعائلة المالكة البريطانية، الذين نتقدم لهم بأعمق تعاطفنا".

شغل الأمير ويليام منصب رئيس الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون منذ عام 2010، على خطى جده الأمير فيليب.

الأمير ويليام وكيت ميدلتون سيحضران حفل توزيع جوائز BAFTA هذا العام
الأمير ويليام وكيت ميدلتون سيحضران حفل توزيع جوائز BAFTA هذا العام

أكد قصر كنسينغتون أن الأمير ويليام وكيت ميدلتون سيحضران BAFTAs في نهاية هذا الأسبوع، وهو أول ظهور لهما في هذه الاحتفالية بصفتهما أمير وأميرة ويلز، كما ستمثل عودة الزوجين الملكيين إلى الحفل لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

 في عام 2021، انسحب الأمير ويليام عن حضور حفل BAFTAs بسبب وفاة جده الأمير فيليب، وفي العام الماضي أعلن أمير وأميرة ويلز إنهما لن يحضرا حفل توزيع الجوائز بسبب الارتباطات اليومية.

الملكة إليزابيث الثانية في السينما

الممثلة إميلدا ستوننتون بدور ملكة بريطانيا الراحلة في مسلسل The Crown
الممثلة إميلدا ستوننتون بدور ملكة بريطانيا الراحلة في مسلسل The Crown 

يعتبر مسلسل التاج The Crown أحدث عمل فني لقصة حياة الملكة إليزابيث الثانية، وتدور أحداثه أثناء مرحلة تحضيرها لتولى العرش وتتويجها، وهو مقتبس من مسرحيةAudience The  للكاتب بيتر مورجان.

وأبدعت كلير فوي Claire Foy، في دور ملكة بريطانيا وهي في الخامسة والعشرين من عمرها، في الموسمين الأول والثاني اللذين أنتجا عام 2016.

وحلت الممثلة أوليفيا كولمان محل كلير فوي في الموسمين الثالث والرابع اللذين دارت أحداثهما حول حالة التوتر بين الملكة إليزابيث وولي عهدها داخل البلاط الملكى فى حقبة السبعينيات، والاضطرابات التى تتعرض لها العائلة الملكية داخل الأسرة، بالإضافة إلى حالة الخوف التى عانت منها الأميرة مارغريت، وزواج الأميرة ديانا المضطرب.

أما الموسم الخامس، فعٌرض بعد أشهر قليلة من رحيل إليزابيث الثانية، وقامت الممثلة إميلدا ستوننتون، بدور ملكة بريطانيا السابقة.

وعرض الموسم الخامس، حياة وحكم إليزابيث الثانية الراحلة في أوائل التسعينيات، وهي من الفترات المضطربة في حياة العائلة المالكة البريطانية، إذ أطلقت الملكة عام 1992 تحديدا لقب "السنة الفظيعة".

ففي هذا العام تعرضت قلعة وندسور أيضًا لحريق كارثي، وشهد العقد بأكمله انهيار ثلاثة من زيجات من أبناء الملكة الراحلة، والفضائح.

 الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The King's Speech
 الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The King's Speech

ومن ضمن الأفلام التي قدمت شخصية الملكة إليزابيث الثانية، في السينما فيلم The King's Speech الذي صدر عام 2010. جسدت فيه الممثلة فيريا ويلسون دور ولية العهد حينذاك عندما كانت أميرة صغيرة، إذ يحكي عن قصة المرحلة الحرجة التي تولى فيها الملك جورج السادس، ملك بريطانيا السابق، حكم البلاد بعد تنازل شقيقه الأكبر عن العرش.

كان الملك جورج السادس ملك المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وشمال أيرلندا، ووالد الملكة إليزابيث الثانية، يعاني منذ الصغر مصاعب في النطق.

الممثلة سارة جادون Sarah Gadon في فيلم The Royal Night Out
الممثلة سارة جادون Sarah Gadon في فيلم The Royal Night Out

وفي فيلم آخر، قامت الممثلة سارة جادون Sarah Gadon، بدور الملكة إليزابيث الثانية، وهي في مرحلة العشرينات من عمرها، في فيلم The Royal Night Out، والذي أٌنتج عام 2015، وهو مقتبس من أحداث حقيقية، إذ يحكي قصة يوم نادر سٌمح فيه للأميرة الصغيرة وشقيقتها الأميرة مارغريت بالبقاء خارج القصر لليلة واحدة للاحتفال بيوم النصر في عام 1945، وهو اليوم الذي شهد نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

الصور من AFP والانستقرام