أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لموسم الحج

أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لموسم الحج

أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لموسم الحج

تطبيق

تطبيق "سلام" للحج والعمرة

تطبيق المطوف الحج والعمرة والزيارة

تطبيق المطوف الحج والعمرة والزيارة

تطبيق مناسك

تطبيق مناسك

فتاوى الحج

فتاوى الحج

أصبحت التقنية الحديثة محور للحياة ولكل ما يدور من حولنا فهي التي تساعدنا في مهامنا اليومية لكي ننجزها بسرعة وسهولة، ومع اقترب موسم الحج وتوجه حجاج بيت الله إلى مكة للقيام بمناسك الحج، وجدنا أنه من المهم أن نسلط الضوء على أهم تطبيقات الهواتف الذكيو والتي قد يحتاج لها الحاج لتساعده على أداء الفرضة بكل يسر سائلين الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
 
تطبيق "سلام" للحج والعمرة 
 
يعد تطبيق "سلام" من أفضل التطبيقات التي تساعد مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين من شتى البقاع لتأدية مناسكهم بيسر وسهولة.
وتتوفر في التطبيق عديد من المزايا منها خدمة "دعاء التواصل الاجتماعي Social Dua " التي تتيح للحاج تواصلاً دائماً مع أهله وأصدقائه كما بإمكان أن يرسلوا قائمة بأدعيتهم الخاصة كي يدعو لهم بها في حين يمكنه أن يخبر أصدقاءه أنه دعى لهم.
بالإضافة إلى خدمة خارطة الحج وتتبع الضائعين، ومزايا أخرى عديدة مثل طرق الوقاية من الأمراض السارية في موسم الحج، وجدول أعمال خاص بكل يوم من أيام الحج الخمسة، وما يحتويه من شعائر وعبادات مع فيديوهات توضيحية، هذا بالإضافة إلى أوقات الصلاة، واتجاه القبلة، وعداد رقمي لموعد الصلاة القادمة والقرآن الكريم كاملا، وخدمات أخرى كثيرة يحتاجها الحجاج والمعتمرون لأداء مناسكهم بسهولة ويسر.
التطبيق متوفر في متجر تطبيقات أبل وجوجل بلاي.
 
تطبيق المطوف الحج والعمرة والزيارة
 
تطبيق "المطوف" هو هدية من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحجاج ومعتمري بيت الله الحرام، وتتوفر في التطبيق مزايها عديدة مثل عرض العمرة و الحج بمناسكه الثلاثة من خلال قائمة خاصة وبصور لكل نسك توضحه بصورة تامة، وعرض أعمال النسك المختلفة (الإفراد – القران – التمتع)؛ فيتم عرض أعمال المنسك كل يوم في شاشة منفصلة، إلى جانب إرشادات عن أخطاء الحجاج الشائعة في كل نسك.
كما يضم التطبيق فتاوى متعلقة بكل نسك والتي يُحتاج إليها بالإضافة إلى خرائط وصور تفصيلية دقيقة يحتاجها الحاج و " التطويف الالكتروني " حيث يوجد به عدّاد للأشواط وصفة كل شوط مع دعائه ومواقيت الصلاة ودرجة الحرارة في مكة والأرقام الهاتفية لأماكن تهم الحاج مثل المستشفيات والوزارات مع دليل متكامل من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية.
والجميل أن التطبيق بيعرض كل يوم أخبار المسجد الحرام.
التطبيق متوفر في متجر تطبيقات ابل و جوجل بلاي.
 
تطبيق مناسك
 
التطبيق هدية من وزارة الثقافة والإعلام السعودية لضيوف الرحمن.
يضم تطبيق مناسك فقه الحج والعمرة بأربع لغات، وبطريقة مبسطة وشرح وافٍ يتسوعب المواقيت الزمانية والمكانية والإحرام وأحكامه وأنواع النسك وأيام الحج وسننه.
كما يضم مجموعة من المواد الإيمانية والأذكار والأدعية المأثورة في حين أن التطبيق ينبه على مجموعة من الأخطاء التي تكثر في الحج والعمرة إلى جانب أنه يضم باقة منتقاة من فتاوى الحج والعمرة.
التطبيق متوفر في متجر جوجل بلاي.
 
فتاوى الحج
 
تطبيق يجمع كل الفتاوى التي تختص بمسائل الحج من كتب العلماء المعاصرين.
من مزايا التطبيق وضع عناوين رئيسية موافقة لمضمون المسألة، من غير التزام بما كانت عليه في مصادرها، وترتيب الفتاوى في أبواب مستقلة؛ ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة مع تكرار المسألة الواحدة في عدة أبواب؛ لوجود المناسبة إلى جانب عزو كل فتوى إلى مصدرها مع توثيقها برقم المجلد والصفحة. 
التطبيق متوفر في متجر جوجل بلاي.