أسئلة مهمة إطرحيها خلال مقابلة العمل

تحضرّتِ جيداً لمقابلة العمل التي تحلمين بها..إطلّعتِ على مقالنا السابق 
لتفادي حدوث أي خطأ يمكن أن يؤثر على طموحك بالدخول الى المؤسسة، حتى أنك أوجدتِ أجوبة ذكية ردّا على الأسئلة الشائعة الاستخدام واقتراحات مثالية للإجابة على بعض منها بطريقة محترفة خلال مقابلة العمل. ولكن ما زال هناك شيء ناقص...
 
فهل تعلمين أن من أهم أسرار نجاح المقابلة الشخصية هو قدرتك أنتِ أيضاً على طرح أسئلة ذكية ومفيدة تظهر مدى اهتمامك بالشركة والوظيفة، ولا تشكلّ إحباطاُ لدى مسؤولي الشركة. لذا عندما تُسألين في نهاية المقابلة عما إذا كان لديك أي أسئلة، فكّري في المرة المقبلة بطرح قائمة الأسئلة التالية التي استخلصها جيروم تيرنينك Jerome Ternynck مؤسس والمدير العام لشركة SmartRecruiters الأميركية في مقالته لمجلة Inc والتي تنير لك طريقك في العمل وتساعدك على فهم واستيعاب مهمتك الجديدة. 
 
-ما هو الدور الذي سأشغله في الشركة؟: لمعرفة موقعك الحقيقي والمطلوب منك في الوظيفة. 
 
-هل تحتاج الوظيفة الى مؤهلات إضافية لإتمامها بنجاح؟: هل تعتقدين أن مهاراتك جيدة لهذه الوظيفة أم أنك مطالبة بمؤهلات إضافية. 
 
-ما هي أهم الإنجازات التي تتوقعونها مني خلال الشهر الأول أو بعد ثلاثة أشهر أو بعد سنة في الشركة؟: لمعرفة المسار المطلوب أن تقومي بإنجازه، ومدى قدرتك على تحقيقه. 
 
-ما هي أهداف الشركة المستقبلية؟: هل أهدافك متوافقة مع أهداف وتطلعات الشركة؟ 
 
-من هم زملائي في العمل؟: التعرّف إلى فريق العمل وشخصياتهم للتأقلم مع الجو ومعرفة كيفية التعامل معهم. يمكن أن تسألي أيضاً عن تقدير إنجازات الموظفين وعن الصفات التي تمتع بها الموظفون السابقون للنجاح في المنصب الشاغر. 
 
-ما الذي يمكن فعله لجعل عمل المسؤولين وبقية فريق العمل أسهل؟: هل هناك مشاكل معينة في الوظيفة وسيتم الاعتماد عليك لحلها عند إنضمامك؟ 
 
ما رأيك بهذه الأسئلة وهل أن سبق أن مررت بهذه التجربة وما هي الأسئلة التي طرحتها على مديرك قبل تعيينك؟ شاركينا دائماً رأيك في خانة التعليقات.