النظارات الذكية... خطوة جديدة للمستقبل

من الهواتف الذكية الى الأجهزة اللوحية والساعات الذكية، ها هي الطفرة التقنية والحضارية تصل الى النظارات الذكية التي ستشكل مما لا شك فيه موجة تقنية جديدة هائلة تقلب عالم الاجهزة الذكية وتنقل المستخدمين الى مستوى جديد مثير للإهتمام والجدل. 
 
هذه الفكرة بدأت بالظهور مع إعلان عملاق الإنترنت شركة "غوغل" Google عن مشروع Project Glass للمرة الاولى، في نيسان/أبريل العام الماضي. وبعد الكشف عن هذه النظارات الجديدة الذكية تحت إسم Google Glass، إنقسم العالم بين مؤيدين ومعارضين. وسواء كنت من الفريق المؤيد أو المعارض، نتركك لتطلّعي معنا على مكونات النظارة الحديثة وخصائصها ومميزاتها.
 
نظارة غوغل هي عبارة عن كاميرا وشاشة ولوح يعمل باللمس مع بطارية وميكروفون، مدمجة داخل إطار نظارة، بحيث تكون الشاشة فى مجال رؤيتك. 
 
تقبع بطارية النظارة في نهاية الذراع اليمنى، أما الكاميرا، وهي الجزء الأهم في المكونات، سيكون مكانها في المقدمة، ويمكنها من خلال حركات عدسة العين التقاط الصور والفيديو. 
 
ويقع مكان مكبر الصوت أسفل الكاميرا، إضافة إلى وجود سماعات تقع في الجانب الأيمن فقط من الذراع، أمام الجزء الخاص بالبطارية، أما عما يشبه بالشاشة التي ستقدم رؤية الخرائط والمعلومات للمستخدم فسيقع موضعها أمام العين اليمنى، التي يتحكم في حجمها حجم العدسة الزجاجية للنظارة. 
 
في حالة إرتدائك لنظــارة غوغل، كل ما عليك أن تفعليه مثلا أن تقــولي إلتقط صورة Take a picture لتقوم النظــارة بضبط الكاميــرا وإلتقــاط أوضح صــورة ممكنة، بأعلى جودة للتصــوير وتخزين الصور وعرضها أمامك بشكـــل ســريع. هذه الميزة تنسحب أيضا على تسجيل كل ما تراه عينيك بالفيديو وبمنتهى السهولة. 
 
تمنحك النظارة أيضا ميـــزة الإتصال ســريعا من دون الحاجة إلى وضع أي شيء على إذنك، فكل ما عليك أن تفعليه القول بصوت مسموع إسم الشخص الذي تريدين أن تطلبيه. إضافة الى إرسال الرسائل النصية لفظيا دون الحاجة الى كتابتها. 
 
النظارة ستعطيك بشكل مستمــر الإشارات والخرائط السريعة التي تقودك إلى المكان الذي تريدين أن تذهبي إليه والمسار في حال أضعت الطريق.
 
ومن مميزات النظارة الذكية أنها تقوم بترجمة كافة الكلمــات التى ترصدها عينيك من عـــدة لغات مختلفة إلى لغتك الأصلية. وفي النهاية، لا تنسي أنه يمكنك أن تسألي "غوغل" ما تشائين وسيجيبيك فورا.
 
يمكنك استخدام برنامج غوغل للدردشة "هانغ أوت" للدردشة الجماعية بالفيديو مع الأصدقاء، حيث ستريهم ما تراه بعينيك الآن. وستكون هناك العديد من التطبيقات التي تتيح فعل أشياء أخرى عديدة مثل تحديد أصدقائك فى الزحام، أو التطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر، كما يمكنك أيضاً متابعة الأخبار حيث تظهر أمامك العناوين والصور وتاريخ نشر الخبر.
 
ومن المرتقب أن تضيف "غوغل" خدمات موسيقية إلى نظاراتها التفاعلية قيد التطوير، على ما كشفت إحدى الناطقات باسم المجموعة.
 
وستضاف وظائف صوتية إلى نظارات "غوغل غلاس" تسمح بالتعرف على الأغاني، تماما مثل تطبيق "شازام"، أو بالإستماع إلى أغنيات من مجموعة "غوغل بلاي ميوزيك" أو "أول أكسيس". وتعتزم "غوغل" إطلاق سماعات خاصة بالنظارات لضمان نوعية الصوت. ومن الممكن وصل هذه النظارات المزودة بكاميرا ومذياع بالإنترنت، بواسطة شبكة لاسلكية أو هاتف خلوي موصول بدوره بالشبكة المعلوماتية.
 
يتم بيع النسخ التجريبية من النظارة الآن بـ1500 دولار لمطوري التطبيقات، أما نسخة المستهلكين من المنتظر أن تكون متاحة أواخر هذا العام ومن المتوقع أن تكون أرخص قليلاً. 
 
صحيح أن الأسئلة كثيرة حول فعالية هذه النظارة، ومشاكلها في ما خص الخصوصية، وتعرضها للإنتقادات من التقنيّين، إلا أننا امام تحفة علمية متطورة ننتظر إصدارها الأول وتجربتها للحكم عليها.