انطوان القارح يطلق "أناديل" رمضانية: فساتيني "فلسفية"

عشق تصميم الأزياء منذ صغره وأصبح اليوم واحداً من أهم مصمّمي الأزياء في لبنان والعالم العربي. وتحضيرا للإطلالات الرمضانية انتقل في هذه المجموعة من تصميم فساتين الزفاف والهوت كوتور إلى التصاميم الرمضانية التي لاقت رواجاً، خصوصاً في إطلالات النجمات.

أزياء رمضانية انستقرام@antoinekarehcouture

من هو انطوان القارح ؟ وكيف بدأ في عالم الأزياء؟

بدأتُ في سنّ مبكرة جدّاً. ففي السادسة من عمري كنتُ أهتمُّ بالديكور والرسم. وفي العاشرة صمّمتُ فستاناً لدمية ابنة الجيران، من أقمشة ملابس والدتي. واكتشفتُ منذ ذلك الحين حبّي لتصميم الأزياء، الذي رحتُ أكتشفه أكثر وأكثر عندما بلغتُ سنّ الثلاثة عشر عاماً.

لهذا السبب درستُ في جامعة CAM  الدولية المتخصصة بتصميم الأزياء الراقية. وحصلتُ بعدها على الميدالية الذهبية في تصميم الأزياء من برنامج استديو الفن لعام 2001. وقد كنتُ محظوظاً لأنّني عملتُ مع مصمّمين عالميين، وحصلتُ على لقب أفضل مصمّم أزياء عربي من برنامج MISSION FASHION  لعام 2006. ثمّ افتتحتُ "دار أزياء انطوان القارح" في لبنان وكان عمري 24 عاماً .

أخبرنا عن مجموعتك الخاصة برمضان التي لاقت إعجاب رواد التواصل الاجتماعي والنجمات

تميّزت مجموعتي "أناديل" الخاصة بشهر رمضان المبارك بالعباءات الملفتة والفساتين الفخمة. وتضمّنت 11 عباءة مختلفة بقصاتها الراقية وألوانها المستوحاة من انعكاسات أضواء القناديل الرمضانية، وتنوّعت بين القفطان المغربي، العباءة التقليدية، والجمبسوت، حيث حرصت على وضع بصمتي الخاصة لإطلالة مميزة لكل امرأة وعروس عربية

أزياء رمضانية باللونين الاسود والابيض انستقرام@antoinekarehcouture

من القفاطين والأجواء الرمضانية تحدث المصمم أنطوان القارح عن مجموعته الخاصة بفساتين الزفاف وأبرز نصائحه للعروس.

ما هي صيحات فساتين الزفاف لعام 2022؟ ما هي الموديلات والقصات والألوان التي اعتمدتها؟

"الدارج" هذا الموسم في 2022 هي فساتين الزفاف البعيدة عن اللون الأبيض التقليدي، مثل الأوف وايت وااللؤلؤ والبلاتين.  platinum وإذا تحدّثنا عن الاعراس الصغيرة والبسيطة، يجب أن نميل إلى القصات الناعمة مع تطريزات ناعمة. أما الاعراس الكبيرة فتميل إلى القصات الغريبة والمنفوشة. وهذا يعتمد على ما تحبّه العروس. لكن نصيحتي عدم التقيّد بالصيحات الرائجة، واختيار فستان يناسب شخصية العروس ولون بشرتها، ونمط زفافها والثيم وحجم الحفل. فعندما ستتصفّح صور زفافها بعد فترة زمنية عليها أن ترى نفسها جميلة

ما هي فساتين الزفاف الأكثر طلبا من العروس العربية؟

تغيّر طلب فستان الزفاف في العالم العربي عن قبل. فقد كان الطلب أكثر على الموديلات الضخمة والمنفوشة، مع شكّ وتطريزات. إنّما اليوم يهم العروس ارتداء فستان زفاف خفيف الوزن ومريح. حتىّ نمط الاعراس تغيّر وأصبحنا نبحث عن الأشياء الجديدة والغريبة. كنّا نرى في المواسم القديمة تصاميم مطرّزة بالورود، لكن اليوم باتت الصيحات الأكثر انتشارا هي للأشكال الهندسية

ما هي اكسسوارات العروس الرائجة لهذا العام؟

في الفترة الأخيرة رأينا صيحة headpieces  للعروس من الاكسسوارات المرصّعة بالكريستال والشواروفسكي. أما هذا العام فتستمرّ هذه الصيحة لكن مصممة من القماش ومن تطريزات الفستان نفسه ليكون ناعماً ويعطي طابعاً مشابهاً بعض الشيء للطابع الاوروبي. وصيحة الريش رائجة أيضا سواء في فساتين الزفاف أم في فساتين السهرة.

أزياءرمضانية انستقرام@antoinekarehcouture

من أين تستوحي تصاميمك؟

أستوحي مجموعاتي من الأفكار الفلسفية. وكلّ مرة يصعب علي الموضوع أكثر لأنّني أبحث دائماً عن الأفكار التي نشعر بها ونعيشها لكن لا نلمسها. فأحاول هنا تحويل الأفكار غير الملموسة الى أشياء ملموسة وتصاميم جديدة. أما فيما يخصّ العروس فالفكرة لا تكون فلسفية، كما هو الحال في فساتين السهرة، وتكون غير كلاسيكية لكنها تليق بالذوق الكلاسيكي.

على ماذا تركز في اطلالة العروس؟ وما هي الأشياء التي لا تستغني عنها؟

حين أعمل مع العروس أحاول التركيز على التصميم الذي يليق بشخصيتها. ودائماً نأخذ بعين الاعتبار مكان الحفل، سواء كان في الهواء الطلق أم في داخل قاعة، ومن المهمّ تحديد إذا كان الحفل كبيراً أم صغيراً. والشيء الآخر الذي لا أستغني عنه وأحاول التركيز عليه هو إظهار خصر العروس، فهذا مهم أيضاً. وأنصح العروس باختيار فستان فيه القليل من اللمعة لتكون مختلفة عن إطلالاتها اليومية، وبالطبع عن بقية الضيوف الحاضرين في الحفل. والفساتين المنفوشة نختارها حسب شخصية العروس. إذ يجب على العروس أن لا تخفي أنوثتها وجسمها في فستان الزفاف.

أخيراً ماذا تنصح العروس عند اختيار فستان الزفاف؟ ما هو الشيء الذي يجب ألا تغفله وهي تختار فستان العمر؟

أنصح كل عروس قبل البحث عن فستان زفافها أن تزور مصمم أزياء لمساعدتها، ويجب ألا تبحث كثيراً عن خيارات، بين مصمّمين وعلامات تجارية. قبل شراء الفستان يجب أن نعرف ما هو التصميم الذي يشبه شخصيتها؟ وأين ستقيم حفل الزفاف؟ بالإضافة طبعاً إلى تحديد الميزانية المخصّصة للفستان، وألا تتّكل أبداً على الصيحات الرائجة.

تصوير : فاتشيه أباكليان 

https://www.instagram.com/vstudiolb/