لعروس العيد: نظام غذائي يحافظ على رشاقتك

تفاحة واحدة في السحور تساعدك على فقدان الوزن

تفاحة واحدة في السحور تساعدك على فقدان الوزن

النظام الصحي سيجعلك تصلين الى يوم زفافك بجسم رشيق

النظام الصحي سيجعلك تصلين الى يوم زفافك بجسم رشيق

الفول خيار مفضل للسحور

الفول خيار مفضل للسحور

الاجبان والالبان تمنح جسمك حاجته من الكالسيوم

الاجبان والالبان تمنح جسمك حاجته من الكالسيوم

اجعلي صحن الخضار اساسي في وجبة افطارك

اجعلي صحن الخضار اساسي في وجبة افطارك

بدأ شهر رمضان، وبدأ معه العد العكسي ليوم زفافك. الوقت اذاً يحتم عليك اتباع نظام غذائي صحي يحافظ على رشاقتك لاطلالة جذابة في يومك الكبير، ويقيك من اي صدمة جمالية عند ارتداء الفستان الابيض. 

وقبل تقسيم نظامك الغذائي الى وجبتي عشاء وسحور، ننصحك عزيزتي العروس بالتركيز على كمية الطعام وعدم الافراط في تناول الماكولات. اما بشأن نوعية الاطعمة التي تتناولينها، فيجب ان تحتوي على جميع المركبات الغذائية الأساسية من الفيتامينات والكالسيوم والبروتين والمعادن لتتمتعي بصحة جيدة. 

ونبدأ اولا بوجبة الافطار:


قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر). وانت احق الناس ايتها العروس باتباع وصية النبي الذي حثنا على الاستعجال بالافطار. لكن عليك تقسيم وجبة افطارك الى مرحلتين. 

فتناولي في المرحلة الاولى تمرة واحدة لرفع نسبة السكر في الدم، ثم اشربي كوبا من اللبن، وكوبا من الماء، واعط معدتك دقائق لترتاح. فيمكنك اداء فرض صلاة المغرب في هذا الوقت ثم عاودي اكمال عشائك. 

مركبات غذائية ضرورية


اما المرحلة الثانية من الافطار يجب ان تحتوي على جميع المركبات الغذائية، فابدأي بتناول صحن من الخضروات كالتبولة او الفتوش او السلطة واجعلي هذا الصحن اساسي في افطارك، لانه يساعدك على تنشيط حركة الامعاء ويمنع الامساك. 

واحرصي ان يحتوي افطارك يوميا على المواد الكربوهيدراتية المعقدة، مثل حبوب القمح والشوفان والبقوليات كالعدس والدقيق والأرز، ولكن انتبهي للكمية التي يجب ان لا تتجاوز كوبا واحد من اي صنف ولا تختاري الا صنفا واحدا في الوجبة الواحدة. 

كما يجب ان تحتوي كل وجبة افطار على مقدار 200 غرام من السمك او اللحوم والدواجن لتزويد جسمك بالبروتين، والاحماض الامينية. 

وبالنسبة الى وجبة الفواكه، فاتركي بينها وبين وجبة الافطار حوالي ساعتين على الاقل لتستطيعين الاستفادة من فوائدها الى اقصى الحدود، ويمكنك استبدالها بكوب من العصير. 

اطعمة ممنوعة


ونحذرك ايتها العروس من استهلاك الحلويات وخصوصا المرتبطة برمضان لانها ستزيد من وزنك وتراكم الدهون في جسمك واستبدليها بالفاكهة المجففة مثلا. كما استغني عن تناول المشروبات الغازية واستبدليها بالماء او بالعصائر الطبيعية. 

وجبة السحور


اذا اردتِ تناول غذاء صحي في وجبة السحور وفي نفس الوقت يمنع شعورك بالجوع في النهار، فعليك بالفول المدمس ومعظم البقوليات لان هذه الاطعمة تعطيك الشعور بالشبع وفي الوقت نفسه تمدك بالبروتين والمعادن والمواد الغذائية اللازمة للحفاظ علي لياقتك البدنية وهذا ما تريدينه انت. 

الى جانب الفول، يمكن تناول الحليب في السحور او مشتقاته، وتناول الزبادي ايضا الذي يساعد جسمك في عملية الهضم. 

تفاحة واحدة لفقدان الوزن


وبالنسبة الى الفاكهة فان تناول تفاحة واحدة مع قشرتها مفيد جدا لك لانها ستشعرك بالشبع، وفي الوقت نفسه تساعدك على فقدان الوزن الذي تطلبينه. 

والاهم من كل ذلك، ركزي ايتها العروس على تناول كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 8 اكواب منذ لحظة الافطار الى حين الانتهاء من السحور.

وبهذا النظام الغذائي ستصلين الى يوم زفافك بجسم رشيق، وبشرة نقية وصافية.