تقدم السعودية في الإبتكار العالمي وتصدرها الدول العربية

مخترعات سعوديات

مخترعات سعوديات

حققت السعودية موقعاً متقدماً بين دول شمال أفريقيا وغرب آسيا في النسخة الثامنة من مؤشر الابتكار العالمي لعام 2015 الذي تصدره جامعة كورنيل الأميركية، وكلية إنسياد الدولية للأعمال، ومنظمة الأمم المتحدة للملكية الفكرية.
 
ترتيب السعودية
احتلت السعودية المرتبة الـ43 من بين 141 اقتصاداً. وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ47، وقطر في المرتبة الـ50. واحتلت سلطنة عمان المرتبة الـ69، فيما جاءت الكويت في المرتبة الـ77. وتحصل الدول على مراتبها في المؤشر بحسب «سياسات الابتكار الفعالة من أجل التنمية». وقالت وزيرة الملكية الفكرية البريطانية البارونة نيفيل رولف التي جاءت بلادها في المرتبة الثانية (بعد سويسرا): «على رغم أن عدد سكان بريطانيا لا يتعدى واحداً في المئة من تعداد سكان العالم، إلا أننا ننتج 16 في المئة من أفضل الأبحاث المنشورة وهذا التميز البحثي يعد عاملاً أساسياً».
 
تقدم السعودية
حافظت الدول الـ25 الأولى على مراتبها في مؤشر العام السابق غير أن دولاً نامية عدة حققت تقدماً، خصوصاً في مجال تطوير رأس المال البشير وتمويل الأبحاث والتنمية. واحتلت دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، مراتب متقدمة نسبياً، فيما احتل لبنان المرتبة الـ74، تلاه الأردن (75)، وتونس (76) والمغرب (78). أما مصر فحلّت في المرتبة الـ100. وجاء اليمن في المرتبة الـ137، تلته ميانمار (138) وغينيا (139) وتوغو (140) وفي المرتبة الأخيرة (141) السودان.