لأول مرة في الشرق الأوسط.. 7 معلومات عن بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 في الرياض

لأول مرة في الشرق الأوسط.. 7 معلومات عن بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 في الرياض

شروق هشام
18 أبريل 2024

"أهلا فرسان العالم" في الرياض.. امتدادًا لسلسلة الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى، التي تحتضنها أرض المملكة العربية السعودية والتي أصبحت موطنا لأبرز الأحداث الرياضية العالمية، تستضيف الرياض بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 بنسختها الـ  45، والتي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، والتي تعد من أكبر بطولات الفروسية، وتحظى بمشاركة نخبة من فرسان العالم.. في إطار الحرص على أن تكون السعودية هي الوجهه الأولى لعشاق الفروسية في العالم.

7 معلومات عن بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 في الرياض

للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط

تستضيف العاصمة الرياض بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 بنسختها الـ 45، بمشاركة 51 فارساً وفارسة و 60 جواداً يمثلون 24 دولة، والتي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 17 - 20 أبريل الجاري .

الجائزة الأضخم في تاريخ البطولة

سلَّمَ رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الفارس السويدي   العالمي هينريك فون ايكرمان جائزة المركز الأول في الشوط الأول
سلَّمَ رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الفارس السويدي   العالمي هينريك فون ايكرمان جائزة المركز الأول في الشوط الأول

تشهد النسخة الحالية من البطولة في الرياض زيادة استثنائية في الجوائز المالية للأبطال المتوجين هي الأكبر في تاريخ البطولة، حيث أشار الاتحاد الدولي للفروسية بأن جوائز كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض الأعلى في تاريخ البطولة، بإعلان منظمو نهائيات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض، عن زيادة هائلة في الجوائز المالية للفائزين حيث كان من المقرر قيمة الجوائز للبطولة 1.3 مليون يورو (5.2 مليون ريال) وبفضل الدعم السخي من اللجنة المنظمة، تمت مضاعفة الجوائز المالية لنهائي القفز 2024، لتصل إلى إجمالي استثنائي قدره 2.6 مليون يورو (10.3 ملايين ريال)، مما يجعل نهائيات كأس العالم 2024️ في الرياض حدثًا استثنائيًا وغير مسبوق.

أبرز الفرسان والفارسات المشاركين في البطولة

من استعراض فرسان الترويض العالميين في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض
من استعراض فرسان الترويض العالميين في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض

تضم قائمة الفرسان في قفز الحواجز 34 فارساً وفارسة، في مقدمتهم السويدي هنريك فون إيكيرمان حامل اللقب، الألمانية أيزابيل ويرث، السويسري ستيف غيردا، والفرنسيين جوليان إبايلارد، وكينت فارينغتون إضافة للفرسان السعوديين: رمزي الدهامي، خالد المبطي، وعبدالله الشربتلي.

من استعراضات الفارسات في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض
من استعراضات الفارسات في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض

كما تضم قائمة الفرسان في الترويض 17 فارساً وفارسة، في مقدمتهم الثلاثي الألماني إيزابيل فيرث، وماتياس راث، ورافائيل نيتز، والثلاثي الأمريكي بنجامين إبيلينج، كيفن كوهمان، وآنا ماريك.

أبرز الفعاليات المصاحبة للبطولة في قرية الفعاليات

من المشاركات في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض
من المشاركات في كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض

يحظى زوار البطولة بالعديد من الفعاليات المصاحبة في قرية الفعاليات لقضاء أوقات ترفيهية ممتعة، حيث تشهد القرية إقامة عروض فنية حية، وورش عمل متنوعة، وأنشطة تعليمية وفنية، وألعاب ترفيهية، إضافة إلى خوض تجربة فريدة في معرض الأزياء ومناطق التسوق والمحال التجارية ومنطقة التصوير.

كتاب تاريخي عملاق عن الخيول العربية

كتاب تاريخي عملاق عن تاريخ الخيول العربية الأصيلة
كتاب تاريخي عملاق عن تاريخ الخيول العربية الأصيلة

كشف الاتحاد السعودي للفروسية مع إنطلاق بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 ، عن كتاب تاريخي عملاق، يحكي في كل صفحة نبذة من تاريخ الخيول العربية الأصيلة، يمثل تجربة بصرية فنية مدهشة.

تتويج أبطال افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض

من ميدان بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض
من ميدان بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض

توّج الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية، السويدي هنريك فون إيكيرمان بلقب شوط السرعة في قفز الحواجز (ارتفاع ـ 1.60 متر)، والفارسة البريطانية شارلوت فراي بلقب شوط الجائزة الكبرى للترويض، وذلك في اليوم الافتتاحي من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 .

من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض
من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في الرياض

ونجح الفارس السويدي والمصنف الأول عالمياً بحسم الشوط بزمن وقدره 66.28 ثانية، فيما نال المركز الثاني مواطنه بيدير فريدريكسون بزمن وقدره 67.40 ثانية، وجاء ثالثاً الألماني هانز ديتر درهير بزمن وقدره 68.49 ثانية، كما جاء فوز شارولت فراي بشوط الجائزة الكبرى للترويض محققة 75.388 نقطة، فيما حل في المركز الثاني الفارس السويدي باتريك كيتل بمجموع نقطي بلغ 73.292، وجاءت الفارسة الدنماركية نانا سكودبورق في المركز الثالث برصيد 72.904 نقطة.

تغطية إعلامية عالمية

من مشاركة الفارسة البريطانية العالمية شارلوت فراي في الشوط الأول من البطولة
من مشاركة الفارسة البريطانية العالمية شارلوت فراي في الشوط الأول من البطولة

بأفضل التقنيات والكوادر .. يتم بث منافسات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 في الرياض على 52 قناة تلفزيونية حول العالم، فيما جهزت اللجنة المنظمة مركزاً إعلامياً متكاملاً، يضم قاعة مؤتمرات صحافية، ومختصون يقدمون خدمات إخبارية بصورة إحترافية لمختلف الجهات الإعلامية المحلية، والعالمية، بحضور أكثر من 150 إعلامياً يمثلون 10 دول عربية وعالمية لتغطية البطولة .

دلما ملحس
دلما ملحس

ذكر بأن الفارسة السعودية "دلما ملحس" والتي تعد أول فارسة سعودية تشارك بالمنافسات والبطولات القارية الدولية وتحصد الميداليات وتحقق نتائج مميزة، تشارك في التغطية الإعلامية العالمية الخاصة ببطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 في الرياض، والتي يتم بثها عبر الحساب الرسمي Official FEI وحسابها على الانستجرام، لتلقي الضوء على مجريات وأحداث هذه البطولة الاستثنائية المثيرة وتلتقي بنخبة من أبرز الفرسان المشاركين فيها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by @feijumpingworldcup

الأميرة "دليّل بنت نهار" تفتخر بنجاح البطولة في المملكة

يأتي احتضان المملكة لهذه البطولة كبصمة متميزة على خارطة الأحداث الرياضية العالمية في المملكة عموما وفي رياضة الفروسية خصوصا، خاصة وأن البطولة شهدت نجاحا لافتا على مستوى عالمي، وهو ما أشارت إليه الأميرة "دليّل بنت نهار آل سعود" نائب مدير دورة الألعاب السعودية والرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية، بتغريدة عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، جاء فيها:

"اشعر بكثير من الفخر والاعتزاز كفارسة سعودية وانا اشاهد المملكة موطن الخيل العربية الأصيلة تحتضن اهم مسابقة للفروسية في العالم بكل نجاح واقتدار بعد جهد كبير عملنا عليه على مدى خمس سنوات مضت، وهو امر لم يكن يتحقق إلا بدعم القيادة الرشيدة ومتابعة سمو وزير الرياضة الأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل"، وسمو نائب رئيس اللجنة الاولمبية والبارالمبية السعودية، وسمو الأمير "عبدالله بن فهد" رئيس الإتحاد السعودي للفروسية، وكافة العاملين في هذه المنظومة المميزة".

الصور من حساب الاتحاد السعودي للفروسية وحساب البطولة.