أديداس تكشف عن طموحها لمساعدة الرياضيّين في التغلب على لحظات الضغوط الشديدة

أديداس تكشف عن طموحها لمساعدة الرياضيّين في التغلب على لحظات الضغوط الشديدة

13 فبراير 2024

تكشف أديداس عن طموحها للمساعدة في التخفيف من الضغوطات السلبية في الرياضة من خلال العمل مع رياضييّن هواة ومحترفين للكشف عن التأثير الذي يمكن أن تحدثه على الأداء. ومن خلال الكشف عن كيفية تأثير الضغط النفسي بشكل كبير على علاقة الجيل القادم بالرياضة، مثل تقليل المتعة والمشاركة العامة، تستخدم أديداس علم الأعصاب لاستكشاف كيفية تعامل أفضل الرياضيّين في العالم مع الضغوطات. من خلال هذه الرؤية الفريدة للرياضيّين التي يقودها النداء الإيجابي للعلامة - أنت قدها - الهدف هو مساعدة الرياضيّين العاديين على التخلص من الضغوطات وتحقيق إمكانياتهم في الرياضة.

اكتشفت أديداس مقدار الشعور بالضغط النفسي عبر كافة المستويات الرياضية.   وكانت النتيجة الرئيسية من هذه الدراسة أن الرياضيّين الهواة ونظرائهم من النخبة يقعون تحت نفس التأثير من الضغط النفسي العالي في اللحظات الحاسمة - ولكن الرياضيّين النخبة كانوا أكثر فعالية بنسبة تصل إلى 40% في التعامل مع الضغط خلال هذه اللحظات1. وللمساعدة على سد هذه الفجوة، تعمل أديداس مع كبار علماء الأعصاب (نيورو11) لتوضيح كيف ولماذا يعوق الضغط السلبي على اللعب، مع تقديم إرشادات حول كيف يمكن للرياضيّين من كافة المستويات المساعدة على التخلص من هذا الشعور.

 إيميليانو مارتينيز

لفهم التأثير الدماغية خلال لحظات الضغط الشديد، قامت أديداس ونيورو11 بدراسة الرمز الرياضي إيميليانو مارتينيز. خلال اختبار ركلات الجزاء الترجيحية، أظهر إيميليانو مارتينيز تفوقه تحت الضغط النفسي، حيث كان أكثر بنسبة 90% في المنطقة المثلى خلال لحظات الضغط النفسي الشديد في اختبار ركلات الجزاء. وأظهر مارتينيز قدرات عقلية استثنائية عند تحويل تركيزه من مشتتات انتباه محيطة به للتركيز فقط على منفّذ ركلة الجزاء، مما أدى إلى كونه أكثر فعالية بثلاث مرات في تسخير ذلك الضغط النفسي للوصول إلى المنطقة المثلى مقارنة بحارس المرمى المبتدئ.

Emiliano Martinez

عند تحدثه عن الضغط في رياضته، قال إيميليانو مارتينيز: "ضربات الجزاء هي إحدى لحظات الضغط الأكثر شدة في اللعبة، ولكن بالنسبة لي، أرى أنها فرصة لتوجيه تلك الطاقة لمصلحتي. عندما أقف على خط المرمى، أحاول الحفاظ على عقلية واضحة والبقاء مركزاً. أسمح لحدسي بلعب دور، مع إيلاء اهتمام كبير لما يقوم به منفذ ضربة الجزاء - حركة اللاعب نحو الكرة، وشكل جسمه - ومن ثم استخدام ذلك لاتخاذ قرار حول ماهية حركتي التالية. بعد انتهاء جلستي مع أديداس ونيورو11، كان من المثير للاهتمام رؤية بيانات أثبتت أنه عندما يشتد الضغط، أكون أكثر تركيزاً وأؤدي بشكل أفضل - حيث عزّز ذلك تقييمي الخاص."

Farah Jefry

ومن خلال جمع مجموعة مختارة من الرياضيات الإقليميّة في مجالات كرة القدم والأنشطة الخارجية والتنس، تُطلق أديداس مجموعة واسعة من القصص الرياضية والرؤى من الخبراء والمواد الإرشادية المُختصّة بعلم الأعصاب - جميعها مصممة لمساعدة الرياضيين على أي مستوى على التخلص من الضغط في الرياضة. شاركت فرح جيفري، لاعبة كرة القدم السعودية، ورها محرق، أول امرأة سعودية تتسلق جبل إيفرست، ويارا الحقباني، أول لاعبة تنس محترفة في المملكة العربية السعودية، في الفيلم الجديد الذي سيلهم الجيل القادم من الرياضيين للتغلب على الصعوبات في الرياضة.

وفي حديثها عن الضغط في لعبتها، قالت فرح جيفري: "في عالم الرياضة، الضغط هو الخصم الذي نواجهه مثل أي منافس. لكن الأمر لا يتعلق بالاستسلام لثقل هذا الضغط؛ يتعلق الأمر بالاستفادة منه كدافع لنا. وأحوّل الضغط إلى القوة التي تدفع نجاحي من خلال المرونة والتركيز."

Farah Jefry

وفي حديثها عن الضغط في رياضتها، قالت رها محرق: "الجبال ليست العوائق الوحيدة التي أتغلب عليها، إذ يقف الضغط أمامنا في مجال الرياضة. ومع ذلك، فإنني أتغلّب على ثقل التوقعات عندما أصعد إلى القمم،  وأتسلق المنحدرات وأصعدها منتصرة بعقل ثابت يُركّز على الهدف وبعزم لا يلين."

ويقول فلوريان ألت، نائب رئيس الاتصالات التجارية العالمية في أديداس: "إن فهم المدى الذي يؤثر به الضغط السلبي على الأداء يؤكد أهمية مهمتنا لمساعدة الرياضيّين عبر العالم على التغلب عليه - لإطلاق العنان للمتعة التي تجلبها الرياضة. قبل عام مُميز من الرياضة، بدأنا بإلهام رياضيي الجيل القادم للتعامل مع الضغط النفسي من خلال منحهم رؤية فريدة حول كيفية تعامل بعض أفضل رياضيي العالم تحت الضغوطات. ومن خلال استخدام أحدث بيانات وأبحاث علم الأعصاب، أصدرنا أيضاً أدوات وأساليب للمساعدة في تمكين الجميع من التخلص من الضغط النفسي في الرياضة. نأمل أن تُمكّن هذه الحملة الرياضيّين من العودة إلى ما يحبون في اللعبة - من خلال تذكيرهم بالنداء الإيجابي - أنت قدها."

Yara Alhogbani

ستستمر أديداس على مدار الحملة العالمية الجديدة لتوحيد مجموعة واسعة من الأيقونات الرياضية لعرض كيفية تعاملهم مع الضغوط في بعض اللحظات المهمة للغاية، لتلهم الرياضيين العاديين على أن يفعلوا الشيء نفسه. من خلال سلسلة من المحتويات والنشاطات المليئة بالنجوم إلى جانب بعض أهم الأحداث في التقويم الرياضي، تكمن رسالة أديداس المخصّصة للجيل القادم من الرياضيّين في الإيمان بقدراتهم على تجاوز الضغط النفسي لتحقيق إمكانياتهم الممكنة في الرياضة.