من هي عبير العقيل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة الملكية لمحافظة العلا

عبير العقل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة الملكية لمحافظة العلا.. تعرّفي إلى مسيرتها

شروق هشام
1 فبراير 2024

يعد تمكين المرأة السعودية وتعزيز دورها في المناصب القيادية أحد أهم ملامح "رؤية المملكة 2030"، حيث لعبت المرأة السعودية دورا مهما في تجسيد تلك الرؤية، وقدمت الكثير من الكفاءات النسائية نماذج في الحرص على التميز في مختلف المجالات، وتقلدن مناصب رفيعة في أبرز الجهات الحكومية بل ونجحن في إثبات جدارتهن وتميزهن في كافة المجالات.. وإحدى هذه النماذج المتميزة والمُشرفة "عبير العقل" التي تولت العديد من المناصب القيادية في عدة جهات قبل أن يتم تعيينها في منصب الرئيس التنفيذي المكلف في الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

"عبير العقل" الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة الملكية لمحافظة العلا

تعد "عبير العقل" إحدى الكفاءات النسائية السعودية المتميزة بخبراتها الرائدة والمتنوعة وسجلها الحافل بالإنجازات من خلال العديد من المناصب القيادية الهامة التي شغلتها في عدة جهات هامة، ومن أبرزها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، التي انضمت إليها منذ عام 2017 وتقلدت خلالها العديد من المناصب القيادية فأثبتت جدارتها وتميزها .. لتدرج الهيئة الملكية لمحافظة العلا الآن إسمها في الموقع الرسمي بمنصب "الرئيس التنفيذي المكلف".

ومن خلال تكليف "عبير العقل" في هذا المنصب القيادي الهام فلقد انضمت إلى نخبة من الشخصيات السعودية الذين يقودون الهيئة الملكية لمحافظة العلا التي أُنشئت للحفاظ على تراث وإرث العلا التي تتميز بمقوماتها الطبيعية والثقافية الفريدة، والتي تعمل على تطوير وتنفيذ مبادرات مختلفة للنهوض بقطاعات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون والبيئة في المحافظة تماشيًا مع أهداف رؤية 2030.

عبير العقل.. خبرات متنوعة في المناصب القيادية

تزخر سيرة "عبير العقل" التي تحمل درجة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود، كما أتمّت برنامج تطوير القيادات من جامعة هارفارد، بالعديد من المحطات الهامة بفضل خبراتها المتنوعة في نظم المعلومات الإدارية وإعادة هندسة العمليات، وإنجازاتها المتنوعة ومهاراتها اللافتة التي أثبتتها خلال توليها العديد من المناصب القيادية الهامة.

مناصب قيادية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا

وكانت "عبير العقل" قد انضمت إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا منذ عام 2017 وشغلت عدة مناصب قيادية قبل توليها منصب الرئيس التنفيذي للهيئة، كان أخرهذه المناصب توليها منصب رئيس قطاع المبادرات الخاصة والشراكات Chief of Special Initiatives and Partnerships ، وهو المنصب الذي تولته منذ يونيو 2019 ، ووضعت خلاله بصمتها المتميزة في بناء الشراكات والمشاركة في تنظيم المبادرات وتوسيع الخبرات التي من شأنها المساعدة في اكتساب خبرات ومعارف أكثر تسهم في تطوير المناطق المحمية والمساحات الطبيعية ومناطق الحياة البرية في محافظة العلا.

كما شغلت قبل هذا المنصب عدة مناصب قيادية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومن أبرزها منصب مدير إدارة التسليم الإستراتيجي في الهيئة الملكية للعلا  Head of Strategic Delivery  خلال الفترة من نوفمبر 2017 وحتى يونيو 2019.

مناصب قيادية في جهات أخرى

ويضم سجل خبرات عبير العقل المتميز العمل في شركة برايس ووترهاوس كوبرز الدولية المحدودة  PwC لمدة 4 أعوام تولت خلالها العديد من المناصب القيادية ومن أبرزها منصب كبير المدراء Senior Manager  ، ومنصب مدير الاستشارات Consulting Manager ، وكذلك منصب (مساعد مدير - الحكومة – الإستراتيجية) Assistant Manager - Government – Strategy .

كما كانت عبير العقل إحدى الشخصيات القيادية التي تولت مناصب متنوعة خلال عملها في بنك ساب SABB لما يقارب خمس سنوات، ومن أبرزها مدير ادارة نظام المعلومات MIS Manager ، ومدير إعادة هندسة العمليات Process Reengineering Manager ، وكذلك منصب مدير إدارة الإنتاجية Productivity Managment Manager .