رياضيات سعوديات كسرن القواعد وحققن انجازات ملهمة.. تعرفي إليهن

رياضيات سعوديات كسرن القواعد وحققن انجازات ملهمة.. تعرفي إليهن

محمد حسين
18 يناير 2024

تقدم المرأة السعودية إنجازات ملهمة في شتى مجالات الحياة وتواصل يوما بعد يوم رفع راية المملكة عاليا في المحافل الدولية والعربية. وفي تقريرنا اليوم نأخذكم في رحلة سريعة نسلط فيها الضوء على أبرز الرياضيات السعوديات اللاتي كسرن القواعد وحققن انجازات عالمية.

هالة الحمراني

ونبدأ تقريرنا مع رياضية سعودية من النماذج النسائية العربية المشرفة يبرز اسم الملاكمة السعودية هالة الحمراني والتي تعتبر أول ملاكمة ولاعبة فنون قتالية سعودية.

بدأ شغف هالة الحمراني بالفنون القتالية ورياضة الكاراتيه منذ الطفولة حيث رأت أن هذه الرياضة تساعد على الثقة بالنفس وتمنح شعوراً جميلاً بالسعادة حيث تتقن هالة العديد من الفنون القتالية مثل الجيو جيتسو، بالإضافة إلى الكيك بوكسينغ والملاكمة التايلندية والتي تدربت عليها لأكثر من عشر سنوات حتى حصلت على شهادات معتمدة لتدريبها.

تدير هالة الحمراني نادي Flag Boxing للملاكمة الذي يقع في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، مع حصص رياضية في الملاكمة والكروس فت والجمباز ورياضات قتالية عدّة للنساء فقط.

هالة الحمراني
هالة الحمراني

المها باهديله

ومن الرياضيات السعوديات الملهمات يبرز اسم المها باهديله مدربة التايكوندو السعودية المعتمدة من الاتحاد الكوري للتايكوندو والحاصلة على "الحزام الأسود" من المدرسة الكورية في العام 2003 والذي شكّل بداية الانطلاق بالنسبة لها.

حيث واصلت جهودها حتى أصبحت مدربة ومالك لأول نادي نسائي لتدريب رياضة التايكوندو في المملكة، كما أسست فريق نسائي تحت تدريبها، شارك في بطولات داخلية ودية وحقق المراتب الأولى وثلاث ميداليات ذهبية.

المها باهديله مدربة التايكوندو السعودية
المها باهديله مدربة التايكوندو السعودية

مشاعل العبيدان

سائقة الراليات السعودية مشاعل العبيدان تعد أحد أبرز النماذج النسائية المشرفة في عالم سباقات السيارات، حيث تعتبر هي أول سعودية تحصل على رخصة قيادة الدراجات النارية الترابية، كما أنّها حاصلة على ماجستير في الولايات المتحدة والترخيص والتدريب في الديرت بايك والستريت بايك.

تعتبر مشاعل العبيدان أول فتاة سعودية تشارك في "رالي عالمي" في أوروبا، من خلال مشاركتها في رالي باها أراجون إسبانيا الذي يسمّى بالـ"ميني داكار ، حيث لم يسبق لأيّ سيّدة عربيّة أو خليجيّة المشاركة في أحد المنافسات الأوروبيّة، وأنهت السباق في المركز السابع في فئة T3.

مشاعل العبيدان
مشاعل العبيدان

دانية عقيل

السائقة السعودية "دانية عقيل" تعد أحد أبرز النماذج النسائية المشرفة في المملكة حيث حققت العديد من الإنجازات على مدار مشوارها في عالم السيارات حيث سطرت اسمها في تاريخ الرياضة السعودية كأوّل امرأة سعودية وعربية وعالمية تحصد بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الباها، حين نالت المركز الأول في كأس العالم للراليات الصحراوية فئةT3 في الجولة الثامنة وقبل الأخيرة من البطولة التي أقيمت في إيطاليا خلال شهر سبتمبر 2021، وحظيت بدعم وتشجيع كبير من قبل وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

دانية عقيل
دانية عقيل

فرح جفري

اللاعبة السعودية "فرح جفري" الملقبة بـ "دي بروين السعودية" تعد إحدى أبرز لاعبات كرة القدم في السعودية، وهي لاعبة نادي الاتحاد السعودي حاليا وفريق "جدة إيغلز" سابقا .

وكانت فرح جفري قد نالت خلال الموسم الماضي جائزة هدافة بطولة كأس الأبطال في دوري كرة القدم النسائية بالسعودية، وحصلت على لقب هدافة أول نسخة لمسابقة سعودية خاصة بالكرة النسائية.

اللاعبة السعودية فرح جفري
اللاعبة السعودية فرح جفري

ريم القبيسي

ريم القبيسي أول مدربة سعودية معتمدة للعبة الغولف في المملكة تعد أحد النماذج النسائية المميزة في عالم الرياضة وتقوم المدربة السعودية ريم القبيسي بإعداد جيل جديد من لاعبات الغولف المحترفات في المملكة التي توفر كل الدعم لهن من أجل الوصول إلى العالمية‘ بالإضافة لعشقها لرياضة التنس التي تعتبر أحد الرياضات المفضلة لريم القبيسي.

ريم القبيسي
ريم القبيسي

لين الفوزان

تعد اللاعبة السعودية لين الفوزان أحد النماذج النسائية المشرفة في عالم الرياضة والتي لها إنجازات عديدة على المستوى المحلي والدولي في لعبة الشيش.

لين الفوزان شاركت في العديد من البطولات المحلية والخليجية واستطاعت ان تحقق المرتبة الثالثة في بطولة الخليج بالكويت بالإضافة لحصولها على المرتبة الثامنة في بطولة الشيش لآسيا.

البطلة لين الفوزان
البطلة لين الفوزان

يارا أبو الجدايل

العداءة يارا احمد ابو الجدايل أحد النماذج النسائية المشرقة في المملكة حيث حصلت مؤخرا على بطاقة التأهل للمشاركة في سباق 100م في بطولة العالم لألعاب القوى 2023 والتي ستُقام في بودابست عاصمة المجر الشهر الجاري لتؤكد كونها واحدة من أبرز النماذج الرياضية النسائية الواعدة.

العداءة السعودية ولاعبة المنتخب لألعاب القوى يارا أبو الجدايل
العداءة السعودية ولاعبة المنتخب لألعاب القوى يارا أبو الجدايل

مباركة الصيعري

لاعبة كرة القدم السعودية اللاعبة " مباركة الصيعري" تعد نموذجا مشرفا للاعبات السعوديات في عالم كرة القدم حيث استطاعت الفوز بلقب جائزة أفضل لاعبة في أول دوري نسائي رسمي في المملكة العربية السعودية ونجحت أن تكون أحد عناصر المنتخب السعودي الأول للسيدات لكرة القدم، و وتعتبر لاعبة النصر مباركة الصيعري صاحبة أول هاتريك في الدوري الممتاز للسيدات لكرة القدم بالسعودية.

لاعبة كرة القدم السعودية اللاعبة مباركة الصيعري
لاعبة كرة القدم السعودية اللاعبة مباركة الصيعري

دانة نصار

دانة نصار لاعبة المنتخب السعودي الجيوجيتسو احد النماذج النسائية التي رفعت علم المملكة عاليا من خلال تأهلها بشكل رسمي إلى دورة الألعاب العالمية 'بيرمينغهام 2022وذلك  بعد حصولها على التصنيف اللازم للتأهل على مستوى قارة آسيا، كأوّل لاعبة سعودية تتأهل إلى هذه الدورة وذلك في الوزن 48كجم

دانة نصار
دانة نصار

ياسمين الصبان

لاعبة المنتخب السعودي للمبارازة ياسمين الصبان تعد نموذج مشرفا للرياضيات السعوديات حيث استطاعت ياسمين الصبان حصد الميدالية الذهبية في بطولة القارات (الافتراضية) للمبارزة لسلاح الشيش، التي نظمها اتحاد دول الأمريكان للمبارزة، والتي حظيت بمشاركة 150 لاعبة من مختلف دول العالم، ولا تزال اللاعبة الموهوبة تخطو خطوات واسعة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية في مختلف البطولات.

ياسمين الصبان
ياسمين الصبان

سديم التهامي

لاعبة المنتخب السعودي لهوكي الجليد سديم التهامي أحد النماذج النسائية المشرفة في العالم العربي وكانت ضمن المشاركات في الإنجاز التاريخي الذي تمثل في إعلان المجلس الأولمبي الآسيوي عن فوز ملف "تروجينا 2029" باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في نسختها التاسعة

لاعبة المنتخب السعودي لهوكي الجليد سديم التهامي
لاعبة المنتخب السعودي لهوكي الجليد سديم التهامي

كوثر البارودي

من ضمن النماذج الشابة المشرفة للمرأة السعودية يبرز اسم اللاعبة السعودية "كوثر البارودي" التي حفرت اسمها بأحرف من ذهب في سجلات الرياضة السعودية بعد فوزها بميداليتين ذهبيتين تاريخيتين في منافسات السباحة للسيدات ضمن دورة الألعاب السعودية 2022 والتي تعد أكبر حدث رياضي وطني في تاريخ المملكة العربية السعودية.

كوثر البارودي
كوثر البارودي

 

مشاعل الخيال

 

ومن النماذج المشرفة يبرز اسم لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة "مشاعل الخيال" التي نجحت في تحقيق ذهبية بطولة القارات للمبارزة، والتي نظمها اتحاد دول الأمريكان للمبارزة، واستمرت لمدة 7 أيام بمشاركة 150 لاعبة من مختلف دول العالم لتؤكد على كونها نموذج مشرفة للمرأة العربية والسعودية.

لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة "مشاعل الخيال"
لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة "مشاعل الخيال"

يارا الحقباني

يارا الحقباني أصغر لاعبة سعودية في لعبة التنس الأرضي، وأصغر رياضية تمثل المملكة في المحافل الرياضية الدولية. شاركت يارا الحقباني في العديد من البطولات في آسيا، وإفريقيا، وأوروبا وأمريكا، ومثلت المملكة على مستوى بطولات "جونيورز ITF"، وبطولات فيوتشر WTA وبطولة التضامن الإسلامي في باكو.

حققت يارا الحقباني بطولة رومانيا للتنس "فئة الزوجي" ضمن روزنامة بطولات الاتحاد الدولي للتنس ITF للعام 2022، لتصبح أول لاعبة سعودية بتاريخ اللعبة تحقق لقباً دولياً، بالإضافة إلى 15 بطولة في بطولات الاتحاد الأمريكي للتنس، كما أنها أول سعودية تدخل التصنيف الدولي للتنس، وأيضاً أول لاعبة في تاريخ الرياضة السعودية تُسجل رسميًا في نادٍ رياضي.

يارا الحقباني
يارا الحقباني

أسيل الحمد

من النماذج النسائية الملهمة يبرز اسم السائقة السعودية أسيل الحمد والتي تعتبر أول سائقة سعودية تقود سيارة فورمولا 1، كما تعد أسيل الحمد أول امرأة تنضم إلى الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشاركت في العديد من المسابقات العالمية والمحلية في الفورمولا 1.

أسيل الحمد
أسيل الحمد

نوف المروعي

نوف بنت محمد المروعي تعتبر أحد النماذج النسائية المشرفة حيث تتولى منصب رئيس اللجنة السعودية لليوغا بوزارة الرياضة وتملتلك باع طويل في رياضة اليوغا وتأسيس المنظمات والتحالفات الخاصة باليوغا.

وتعتبر أحد رواد رياضة اليوغا على المستوى الدولي، فهي تشغل منصب الأمين العام للوطن العربي للاتحاد الدولي لليوغا في إيطاليا منذ عام 2010 ، وترأس حالياً اللجنة السعودية لليوغا والتي تم اعتماد تأسيسها من وزير الرياضة، إلى جانب تعيينها نائب رئيس لاتحاد آسيا الرسمي لليوغا

نوف بنت محمد المروعي
نوف بنت محمد المروعي

دلما ملحس

الفارسة السعودية دلما ملحس أحد أبرز النماذج النسائية السعودية في مجال الرياضة حيث تعد أول سيدة سعودية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في العام 2010 وفازت بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في عام 2012 كما حققت الميدالية البرونزية في منافسات قفز الحواجز في دورة الألعاب الشتوية في 2010.

دلما ملحس
دلما ملحس