لطيفة بنت محمد تفتتح الدورة الـ 9 لأسبوع دبي للتصميم  

لطيفة بنت محمد تفتتح الدورة الـ 9 لأسبوع دبي للتصميم  

محمد حسين
6 نوفمبر 2023

افتتحت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، عضو مجلس دبي، فعاليات الدورة التاسعة لأسبوع دبي للتصميم، المنصة الرائدة في مجال التصميم في منطقة الشرق الأوسط، والمُقام بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم “d3” ، التابع لمجموعة تيكوم، وهيئة الثقافة والفنون في دبي، وتستمر أعماله حتى 12 نوفمبر الجاري.

تجربة غنية تجمع المبدعين

يقدم أسبوع دبي للتصميم - الذي يُقام في حي دبي للتصميم - لزواره تجربة غنية تشمل المعارض والفعاليات والتكليفات الجديدة والمتاجر المؤقتة والجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية والأعمال التركيبية الخارجية والمشاريع المتنوعة وتجارب التصميم المبتكرة بمشاركة أكثر من 500 مصمّم مبدع ومهندس معماري من 40 دولة.

لطيفة بنت محمد تفتتح الدورة الـ 9 لأسبوع دبي للتصميم
لطيفة بنت محمد تفتتح الدورة الـ 9 لأسبوع دبي للتصميم

وأكدت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم أن أسبوع دبي للتصميم يُعدُّ منصة رائدة للإبداع والابتكار تجمع أبرز الفنانين والمصممين لتبادل الرؤى والخبرات والتجارب وعرض أحدث التصاميم، لافتةً إلى أن المشهد الإبداعي في دبي يشهد تطوراً مستمراً في ظل دعم القيادة الرشيدة التي تحفز الابتكار في مختلف المجالات.

أسبوع دبي للتصميم 2023

وقالت سموها: "نجح أسبوع دبي للتصميم في إثبات حضوره ومكانته منصة داعمة لقطاع التصميم في المنطقة، وحدث ثقافي فني بارز يجمع أصحاب الرؤى الإبداعية لتقديم تجاربهم الفريدة التي تساهم في نمو وتطور المجتمع الإبداعي في دبي، ما يعزز مكانة الإمارة عاصمةً للفن والثقافة والتصميم في المنطقة ".

وأشادت سمو رئيسة هيئة الفنون والثقافة في دبي بما يقدمه أسبوع دبي للتصميم من برامج وفعاليات فنية وتعليمية شاملة وملهمة للزوار والمهتمين بالفنون والثقافة، إذ تحثّهم على التفاعل والمشاركة بما لذلك من أثر في إثراء تجربتهم الإبداعية.

وتحلّ هذا العام الذكرى العاشرة لانطلاق معرض "داون تاون ديزاين"، الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم والمعرض الرائد للتصاميم المعاصرة ورفيعة المستوى، ومن المقرر أن يرحب بالزوار اعتباراً من غد “الأربعاء” وحتى 11 نوفمبر الجاري.

وتفقدت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم عدداً من المعارض الرئيسية التي يضمها أسبوع دبي للتصميم 2023، ومنها معرض أبواب الذي تم منح التكليف الرئيسي فيه للمهندس المعماري الإماراتي عبدالله الملا، مؤسس استوديو "ملّاMULA" للتصميم، حيث قدم مشروعه "النخيل"، وفيه أنشأ جناحاً معمارياً كاملاً يتمحور حول مفهوم الاستدامة ويستكشف الاستخدامات المتنوعة لشجرة النخيل.

روعة المكان والزمان
روعة المكان والزمان

نخبة من أبرز المصممين

واطلعت سموها على المشروع الفائز لهذا العام ""ديزاينست" للمصمم والمهندس السوري أحمد القطان الذي استلهم عمله من أبراج الحمام المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، وتم تصميمه كسلسلة من المساحات المستخدمة للتجمع والجلوس.

وزارت سموها خلال الجولة جناح اللاجئين من تنظيم“Better Shelter” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومعرض الكلية الملكية للفنون، ومعرض الهندسة المعمارية في حي دبي للتصميم بالشراكة مع RIBA، كما زارت معرض "نسيج" للفنانة الزينة لوتاه، وساهيل راتا سينغ، بدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي.

ويجمع "داون تاون ديزاين"، المعرض المتميز في مجال التصاميم المعاصرة عالية الجودة في الشرق الأوسط، نخبة من أبرز المصممين والفنانين والمهندسين المعماريين وعشاق فنون التصميم الدوليين والإقليميين لعرض أحدث التوجهات والابتكارات في عالم التصميم.

سوق حي أسبوع دبي للتصميم

ويضم المعرض مجموعة مختارة من العلامات التجارية والمصممين واستوديوهات التصميم المعروفة والناشئة.

ويوفر الحدث مساحة لدعم التواصل والتعلُّم واكتشاف آخر التوجهات في عالم التصميم من خلال برنامج الجلسات الحوارية والمحاضرات عن صناعة التصميم، بالإضافة إلى تنسيق برنامج عن برمجة الشبكات تحت اسم "تريد/كونكت".

وتجربة ممتعة لعشاق التصميم في أسبوع دبي للتصميم 2023
وتجربة ممتعة لعشاق التصميم في أسبوع دبي للتصميم 2023

كما ينظم أسبوع دبي للتصميم أكثر من 50 ورشة عمل تغطي سلسلة كاملة من تخصصات التصميم المختلفة، وتلبي احتياجات الزوار من جميع الأعمار والمستويات، ويعرض الحدث أكثر من 25 مشروعاً وعملاً تركيبيًا ضخماً في جميع أنحاء حي دبي للتصميم.

ويشهد "سوق حي أسبوع دبي للتصميم" أحد فعاليات الأسبوع مشاركة أكثر من 80 علامة تجارية، من بينها 21 علامة تجارية إماراتية.

معرض "داون تاون ديزاين"

وكشف القائمون على معرض "داون تاون ديزاين" أن نسخة هذا العام ستشهد جمع تبرعات ستوجَّه لتقديم المساعدات الإنسانية لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتضررين من الأوضاع في قطاع غزة حيث سيتم تخصيص رسوم دخول رمزية بقيمة 25 درهماً، ليتم التبرع بكامل المبلغ إلى هيئة الهلال الأحمر دعماً لحملة "تراحم من أجل غزة".

وتعهّدت مجموعة "آرت دبي"، التي تملك وتدير معرض "داون تاون ديزاين"، بإضافة مبلغ مماثل لإجمالي التبرعات لدعم الأهداف الإنسانية النبيلة للحملة.

ويشهد الحدث عدداً من المبادرات الأخرى لدعم الأهداف الإنسانية ذاتها، تتضمن بيع قطع فنية من معرض مصممين من الإمارات، يوجه عائدها لدعم الجهود الإنسانية في غزة، كذلك يمكن دعم التبرّعات التي تقدمها بعض الشركات والهيئات المشاركة في أسبوع دبي للتصميم مثل مؤسسة "فن جميل" و"موريش باي كي" و"فريم" و "يوي".