الأمير محمد بن سلمان يتحدث عن "ذا لاين" أعظم المشروعات العالمية حاليا

الأمير محمد بن سلمان يتحدث عن "ذا لاين" أعظم المشروعات العالمية حاليا

عبد الرحمن الحاج
27 يونيو 2023

أعلن ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة العربية السعودية تسعى من خلال مشروع نيوم إلى صناعة الحضارة الجديدة للغد، وتشجيع الدول الأخرى للقيام بأشياء مماثلة لصالح الكوكب.

وقد عرضت قناة ديسكفري فيلما وثائقيا يحمل عنوان "مدينة الأحلام ذا لاين في نيوم"، وضم الفيلم الوثائقي مقابلة مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ليكشف أبرز تفاصيل المشروع الحلم، الذي يعد من أكبر وأعظم المشروعات العالمية القائمة حاليا، إلى جانب بعض مسؤولي ذا لاين.

تصميم ذا لاين اختير من بين عشرات التصاميم العالمية

وقال الأمير محمد في الفيلم الوثائقي: بدأنا في الحديث عن الكثير من الأفكار حول شكل ذا لاين، بناء دائرة وربطها بالتنقل والقطارات وغيره ونبدأ بناءها بشكل تدريجي حتى يتم اكتمالها في 2030، تبادلنا الأفكار وعملنا مع كثير من الفرق وطرحنا منافسة لأفضل المصممين في العالم، جميعهم قدموا لنا نماذج مدن متماشية مع النماذج المتوفرة لكن بحلولٍ أفضل، ما عدا مصممًا واحدًا تبنى الفكرة وقال لنحول الدائرة إلى خط مستقيم.

الأمير محمد بن سلمان ذا لاين

وأشار إلى أن شمال المملكة العربية السعودية منطقة لم يتم اكتشافها بعد، وتمتلك طبيعة متنوعة بين الجبال والأودية والشواطئ والجزر والواحات والرمال. لذلك هي المكان المناسب للتزلج والغوص، وأكد أن النماذج مكتملة الآن ويتم العمل على تنفيذها، مشيرا إلى أن المشروع سينافس مدينة ميامي الأمريكية، كونها مكان شامل للسكن والأعمال والترفيه في ذات الوقت.

بناء مدينة سعودية لـ 10 ملايين شخص

وحول دوافع بناء المدينة الجديدة، قال ولي العهد السعودي: إن النمو السكاني في السعودية سيتضاعف من 33 مليونًا إلى نحو 50- 55 مليون نسمة في 2030، هذا العدد من السكان سيستهلك البنية التحتية الحالية الكاملة للمملكة، ما يضعنا أمام سؤال حقيقي حول صناعة مدينة جديدة، لدينا مساحة خالية، ونريد بناء مكان يعيش فيه 10 ملايين شخص، لهذا بدأنا في التفكير من الصفر.

وظهر الأمير محمد برفقة كبار المسؤولين والمصممين خلف مشروع ذا لاين، وتعهد بأن النتيجة النهائية للمشروع ستكون خلّاقة وجديدة، وردًّا على المشككين حول إنجاز السعودية مشاريعها الضخمة، قال الأمير محمد بن سلمان: دعهم يتحدثون ونحن سنستمر في إثبات أنهم على خطأ.