تأشيرة خاصة ومراعاة الاستدامة في كل المراحل.. المملكة تعرض ملفها لاستضافة "الرياض إكسبو 2030"

تأشيرة خاصة ومراعاة الاستدامة في كل المراحل.. المملكة تعرض ملفها لاستضافة "الرياض إكسبو 2030"

محمد حسين
20 يونيو 2023

عرض وفد المملكة العربية السعودية في العاصمة الفرنسية باريس ملف المملكة لاستضافة الحدث العالمي معرض الرياض إكسبو 2030 أمام المكتب الدولي للمعارض.

وفي تصريحاته أمام الحضور اليوم أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان إن المملكة تخطط من أجل الانتهاء من تأسيس مقر استضافة معرض الرياض إكسبو 2030 قبل الوقت المحدد.

Head of the Saudi delegation to @bieparis HH Foreign Minister Prince @FaisalbinFarhan outlines why #RiyadhExpo2030 is the ideal choice to host the #Expo2030. @KSAmofaEN @Riyadh_Expo2030 pic.twitter.com/0F8Esm8qPF

— Saudi Embassy USA (@SaudiEmbassyUSA) June 20, 2023

أكثر من 120 مليون زائر

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض في تصريحاته: " بحلول عام 2028 ستكون كل استعدادات استضافة إكسبو 2030 جاهزة كما نخطط لاستضافة أكثر من 120 مليون زائر في عام 2030". وأضاف المهندس إبراهيم بن محمد السلطان في تصريحاته أمام المكتب الدولي للمعارض اليوم أن موقع الرياض إكسبو 2030 يعتمد على الطاقة النظيفة ويراعي المعايير البيئية.

وجهة فريدة بتصميم عالمي

وتم خلال العرض الكشف لأول مرة عن تصميم مشروع الرياض إكسبو 2030 والذي سيقع شمال العاصمة السعودية الرياض على مساحة تفوق 6 ملايين متر مربع، والذي سيراعي الاستدامة في التخطيط والتنفيذ والتشغيل، وسيكون وجهة حيّة دائمة حتى بعد انتهاء المعرض.

The Master Plan for World Expo 2030 in Riyadh foresees a site that will offer “an unparalleled experience for visitors” in line with the proposed Expo theme, “The Era of Change: Together for a Foresighted Tomorrow” #BIE172 @Riyadh_Expo2030 pic.twitter.com/WRft8HdYUi

— BIE (@bieparis) June 20, 2023

معرض تاريخي على أرض المملكة

وفي ذات السياق قدمت الأميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الملاحظات الختامية لملف السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 العالمي حيث قالت: "بجمالها الطبيعي وأحجارها غير المستكشفة ومناظرها الطبيعية المتنوعة وسكانها الشبان والمضيافون، نعد بتقديم أكثر معرض غير عادي في التاريخ".

نسخة استثنائية سعودية

وأكدت الأميرة ريما بنت بندر في كلمتها على التزام المملكة بتنظيم أفضل نسخة من مؤتمر إكسبو عبر تاريخه، وأن الرياض وجهة سياحية عالمية استثنائية مشيرة إلى جاهزيتها لاستضافة الحدث العالمي إكسبو 2030.

تأشيرة خاصة لحضور إكسبو الرياض 2030

ونوهت الأميرة ريما بنت بندر سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية إلى توفير تأشيرة خاصة لحضور إكسبو الرياض 2030.

حيث سيركز الحدث العالمي الرياض إكسبو 2030 على التواصل والشمولية مع جميع الثقافات من الدول المشاركة في الحدث.

Today, I was privileged to present the closing remarks for Saudi Arabia’s bid to host the World #Expo2030 . With its natural beauty, unexplored gems, diverse landscapes, a young & hospitable population, we promise to deliver the most extraordinary Expo in history. @bieparispic.twitter.com/4YiSEPQdH0

— Reema Bandar Al-Saud (@rbalsaud) June 20, 2023

خطط دقيقة وتسهيلات لا مثيل لها

وفي تصريحات لها أكدت المندوبة الدائمة للمملكة العربية السعودية في اليونسكو "الأميرة هيفاء آل مقرن": "المملكة قدمت خططها وأولوياتها وتسهيلاتها لاستضافة إكسبو 2030".

وأضافت الأميرة هيفاء آل مقرن المندوبة الدائمة للمملكة لدى منظمة اليونسكو في تصريحات تليفزيونية: "المملكة من أوائل الدول التي قدمت ملفها لاستضافة إكسبو 2030".

7.8 مليار دولار لتنظيم إكسبو 2030

بينما أكد وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح في كلمته أن استضافة المملكة لإكسبو 2030 تتلاءم مع بيئة الاستثمار بالسعودية التي لا حدود لها.

وأكد وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح أن المملكة تخصص ميزانية ضخمة لاستضافة هذا الحدث العالمي تقدر بنحو 7.8 مليار دولار أمريكي.

منوها إلى أن موقع الرياض إكسبو 2030 سيكون ملتقى عالميا للشركات للبحث عن فرص بالمملكة مشيرا إلى المملكة ستقدم كل الموارد والإمكانيات من أجل إنجاح مختبر الاستثمار العالمي.

 

بعرضةٍ سعوديةٍ، ونغمٍ وطنيٍ شجي؛ عاش حضور حفل الاستقبال الرسمي الذي أقامته @RCRCSA لحظات سعودية لا تُنسى، تعرفوا خلالها على ما لدى المملكة وعاصمتها من موروثٍ ثقافي فريد.#الرياض_إكسبو2030 pic.twitter.com/sHTBsezItC

— Riyadh Expo 2030 (@Riyadh_Expo2030) June 20, 2023

الطاقة النظيفة عنوان إكسبو 2030

وفي ذات السياق أكدت مديرة التصميم الإبداعي في الهيئة الملكية للرياض نوف المنيف: "نسعى لأن نكون أول إكسبو بانبعاثات كربون سالبة".

وأشارت في حديثها أمام الحضور أثناء تقديم ملف المملكة: "سنزود الموقع بالطاقة النظيفة مستفيدين من الطاقة الشمسية الهائلة بالمملكة"، كما نوهت إلى إتباع استراتيجية لتشجيع الحد من هدر الطعام وإعادة التدوير.

تجربة غير مسبوقة في إكسبو الرياض

وفي كلمتها أمام وفود العالم أكدت لمياء المهنا مدير أول قسم الفنون الإبداعية بالهيئة الملكية لمدينة الرياض: "سنقدم تجربة غير مسبوقة في إكسبو الرياض لأكثر من 40 مليون زائر".

وأضافت لمياء المهنا في حديثها: "سوف نمكن المشاركة ذات المغزى لكل الدول وسوف نضع الاستدامة في صلب بناء موقعنا والإرث الذي يتركه".

معاً نستشرف المستقبل

كما عرض وفد المملكة المشارك المخطط الرئيس لمعرض الرياض إكسبو 2030، والذي يستهدف تشكيل تجربة عالمية استثنائية في تاريخ معارض إكسبو، ويعكس أهمية معرض الرياض إكسبو 2030 ودوره الإيجابي، ويجسّد موضوع المعرض الرئيس "معاً نستشرف المستقبل".

 يُشار إلى أن الجمعية العمومية القادمة للمكتب الدولي للمعارض ستُعقد في نوفمبر 2023، وسيتم خلالها إعلان المدينة الفائزة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 من خلال اقتراع سري تملك فيه كل دولة من أعضاء المكتب صوتاً واحداً.

Arc. Lamia Al-Muhanna, @RCRCSA Director of Landscape Architecture, and Arc. Nouf Al-Moneef, @RCRCSA Senior Director of Creative Arts, explain the plan for hosting #RiyadhExpo2030 to @bieparis from design to build to operation to re-use/recycling. @Riyadh_Expo2030 #Expo2030 pic.twitter.com/TTAVJ6m237

— Saudi Embassy USA (@SaudiEmbassyUSA) June 20, 2023