11 مارس يوم العَلَم .. 5 فعاليات ثقافية وفنية متنوعة للاحتفاء بيوم العَلَم في الرياض

11 مارس يوم العَلَم .. 5 فعاليات ثقافية وفنية متنوعة للاحتفاء بيوم العَلَم في الرياض

شروق هشام
10 مارس 2023

يكون يوم ( 11 مارس ) من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم ( يوم العَلَم ).. وهو الأمر الملكي الذي صدر يوم 1 مارس الجاري، انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م.. حيث إن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.. وفي إطار ذلك أعدت وزارة الثقافة باقة من الفعاليات الثقافية والفنية النوعيّة للاحتفاء بـ "يوم العَلَم" في الرياض.

وزارة الثقافة تحتفي بـ "يوم العَلَم" في الرياض

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة

تستعد وزارة الثقافة للاحتفاء بـ "يوم العَلَم" عبر فعاليات ثقافية وفنية نوعيّة تُقام في ساحة العدل بجانب قصر الحكم والمصمك التاريخي بالرياض، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 مارس الحالي، لتُرسي من خلالها الوزارة الارتباط الوثيق بين المواطن وبين العَلَم، وتعزز من دلالات وتجليات العَلَم، وذلك بدعم من برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

وتسعى وزارة الثقافة من خلال هذه الفعاليات الثقافية إلى الاحتفاء بيوم العَلَم عبر قالبٍ بصري مليء بالمعلومات الثريّة، والتعريف بكل ما يتعلق بالعَلَم واستخداماته وبروتوكولاته وأنواعه، ودلالاته الرمزية، وذلك بهدف ترسيخ قيمته الوطنية، وذلك من خلال 5 فعاليات ثقافية وفنية متنوعة للاحتفاء بيوم العلم في الرياض.

5 فعاليات ثقافية وفنية متنوعة للاحتفاء بيوم العلم في الرياض

معرض العَلَم

يأتي "معرض العَلَم" ضمن أبرز الفعاليات الثقافية التي تقيمها وزارة الثقافة للاحتفاء بـ "يوم العَلَم" التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، وهو المعرض الذي يروي حكاية العلم عبرَ ثلاثة قرون، متضمناً مراحل تطور العَلَم، وتاريخه، وعناصره، وبروتوكولات استخدامه، إلى جانب تسليط الضوء على رمزية بيرق العرضة، ودلالات لونه، والرمزية في تفاصيل الراية العظيمة التي تُرفرف بالتوحيد زهواً وفخراً، وبالسيف قوةً وحزماً، فيما ينقسم المعرض إلى 4 مراحل تُحاكي وتسرد معلومات ثقافية وأعمالاً فنية، وهي: فصول، ورموز ودلالات، وأصول، وتحت البيرق .

- مرحلة فصول

ستبدأ الرحلة الأولى في "معرض العَلَم" بمرحلة "فصول"، وهي المرحلة التي ستضم أربعة أعمال ينتقل من خلالها الزائر عبر الزمن بدايةً من الأمر الملكي الكريم بتخصيص "يوم العَلَم"، ثم العودة بالتاريخ إلى مراحل تطوره، بدءاً من "قصة العَلَم" التي ستُروى عبر قماشين متدليين من السقف، الأول مكتوباً باللغة العربية، والثاني باللغة الإنجليزية، ثم العمل الفني "الأعلام" وهو عبارة عن طبقات من الأقمشة التي تُكمل شكل الأعلام الأربعة، وعرض للتسلسل الزمني لهذه الأعلام داخل إطارات زجاجية يُشد عليها العَلَم، وتحتوي على وصفٍ كتابي للقصة بناءً على الأحداث التاريخية .

منطقة قصر الحكم الصورة من حساب الهيئة الملكية لمدينة الرياض
منطقة قصر الحكم الصورة من حساب الهيئة الملكية لمدينة الرياض

- مرحلة رموز ودلالات

سيتعرف الزائر من خلال المرحلة الثانية من "معرض العَلَم" والتي أُطلق عليها "رموز ودلالات"،  على الرموز والدلالات التي يحملها العَلَم للونه الأخضر، خط الثلث والسيف، والتي تحكي كل واحدةً منها دلالة عظيمة.

- مرحلة أصول

تحمل المرحلة الثالثة في "معرض العَلَم" عنوان "أصول" وهي عبارة عن رحلةٍ معلوماتية عن بروتوكولات وأصول استخدام العَلم، والتعامل معه، مشتملةً على مادة صنعه، ومواصفاته، وأنواعه، وطريقة طيّه، إضافةً إلى بروتوكولات رفع وانزال العَلَم من السارية، وأنواع السواري التي تحمله.

- مرحلة تحت البيرق

تُمثل المحطة الرابعة في "معرض العَلَم" وهي مرحلة "تحت البيرق" كمحطةٍ تُعرف الزائر على العرضة السعودية، وكيفية أدائها، وبيرق العرضة، وفي نهايتها شاشة ضخمة منحنية يُستعرض فيها أداء الملوك وولاة العهد للعرضة السعودية، ويعلوها عمل فني يُشكل خارطة المملكة بالقماش الأخضر .

الأعمال الفنية

تشتمل الفعاليات الثقافية على عرض العديد من الأعمال الفنية، حيث سيجد زوار المعرض أمامهم "ذراع الراية" حاملةً للعَلَم، والعمل الفني "ما بين الشروق والغروب" للفنان الإسباني "SPY" الذي يمثل شكلاً إبداعياً وبصرياً للعَلَم.

عرض مسرحي بعنوان "ارتفع عالياً"

تتضمن الفعاليات الثقافية عرض مسرحي بعنوان "ارتفع عالياً"، الذي سيكون على أرضية الساحة، وخلفيته قصر المصمك، ليحكي قصة العَلَم، وحكاية تطوره، بدايةً بالعلم الذي اعتمده الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - حين أسس الدولة السعودية، ثم تسلسل تطوّر الأعلام الزمني، ويتخلله استعراض مسرحي متنوع للنساء والرجال والأطفال، وعرض عسكري، وهذا العمل من تأليف الشاعرة الجادل، ومن ألحان راكان، وتوزيع براك المطوع، وأداء فريق الاوركسترا والكورال الوطني السعودية.

قصر المصمك في الرياض الصورة من حساب هيئة التراث
قصر المصمك في الرياض الصورة من حساب هيئة التراث

منطقة الأطفال

جهّزت وزارة الثقافة في منطقة الطفل أنشطة ثقافية تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، متضمنةً أنشطة تفاعلية، مثل رسم العَلَم على الأشرعة الشفافة للفئة العمرية الأقل من 11 عاماً، وعلى لوحٍ خشبي موتد للفئة العمرية من 12 إلى 16 سنة.

منطقة الطعام

تأتي منطقة الطعام ضمن الفعاليات التي جهزتها وزارة الثقافة للاحتفاء بــ"يوم العَلَم"، خاصة وأن تصميم منطقة الطعام قد جاء بهوية تعكس الثقافة السعودية وخط الثلث، وسيحظى زوار المنطقة بتجربة فريدة للأطعمة والمشروبات.

وزارة الثقافة تصدر الدليل الإرشادي لاستخدام العَلَم

يُذكر بأن وزارة الثقافة قد أصدرت الدليل الإرشادي لاستخدام العَلَم، في إطار سعيها لأن يكون هذا الدليل مرجعاً رئيسياً للجهات والأفراد في المملكة، والتعريف بآليات وقواعد استخدام العَلَم تزامناً مع يوم العَلَم، واحتفالاً بهذه الراية التي كانت شاهدةً على ملاحم تأسيس الدولة السعودية في مراحلها الثلاث، ومرّت بمراحل من التطور حتى استقرت على شكلها الراهن.

ويتكون الدليل من عدة فصول تشمل تاريخ الراية السعودية، وعلَم المملكة العربية السعودية، وبروتوكول العلَم، وتطبيقاته، وبيرق العرضة السعودية، والأعلام السعودية الأخرى، إلى جانب الاستخدام الرقمي للعلَم، كما يتضمن إرشادات لاستخدام الأعلام على السواري في المملكة، وفي سفاراتها المنتشرة حول العالم، وفي المحافل الرسمية، التي يجب التقيد بها؛ مراعاةً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة، إضافةً إلى استعراض شكل بيرق العرضة السعودية، وكيفية وضع العَلَم الوطني ضمن الأعلام الأخرى، وطريقة الاستخدام الرقمي للعَلَم في شاشات ولوحات العرض الرقمية، متضمنةً مساحاته وصيغته، وقياساته .