ستيفن سبيلبرغ

تعرفوا إلى أبرز جوائز مهرجان برلين السينمائي.. طفلة تفوز بأفضل ممثلة وأفلام عربية في القائمة!

محمد عبد المنعم
26 فبراير 2023

أسدل الستار على الدورة 73 من مهرجان برلين السينمائي الدولي الليلة، وأقيم حفل توزيع جوائز في ختام المهرجان، وشهدت قائمة الفائزين بجوائز في مهرجان برلين السينمائي تواجد عدة أعمال سينمائية عربية.

أبرز جوائز مهرجان برلين السينمائي

ومن أبرز مفاجآت حفل توزيع جوائز الدورة 73 من مهرجان برلين السينمائي فوز الطفلة الإسبانية صوفيا أوتيرو، البالغة من العمر 8 سنوات، بجائزة الدب الفضي لأفضل أداء عن دورها في فيلم "20.000 نوع من النحل- 20,000 Species of Bees"، ولم تتمالك الطفلة صوفيا أوتيرو دموعها عند استلام الجائزة على خشبة المسرح، وقالت إنها سعيدة وممتنة للغاية بهذه الجائزة، وأنها تتمنى أن تكرس حياتها ومستقبلها للتمثيل.

الطفلة صوفيا أوتيرو
الطفلة صوفيا أوتيرو

وفازت الممثلة الشابة النمساوية ثيا إيره بجائزة أفضل أداء مساعد في المهرجان عن دورها في فيلم "Till the End of the Night"، وفاز فيلم "Music" بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، وحصل فيلم "Disco Boy" على جائزة الدب الفضي لأفضل مساهمة فنية بارزة، وحصل المخرج فيليب جاريل على الدب الفضي جائزة أفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه "The Plough"، وحصل فيلم "Bad Living" على جائزة الدب الفضي أو جائزة لجنة التحكيم، وذهبت جائزة لجنة تحكيم الدب الفضي الكبرى إلى فيلم "Afire" للمخرج كريستيان بيتزولد.

ثيا إيره
ثيا إيره أفضل ممثلة مساعدة في مهرجان برلين

وحصل فيلم "The Echo" على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان برلين السينمائي، وحصل فيلم "The Bride" على تنويه خاص من المهرجان، وذهبت الجائزة الرئيسية في المهرجان إلى المخرج الفرنسي نيكولاس فيلبرت، الذي حصل على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه الوثائقي "On the Adamant"، وهو دراسة رصدية مؤثرة لمرفق رعاية للصحة العقلية في باريس.

المخرج اليمني عمرو جمال
المخرج اليمني عمرو جمال

أفلام عربية في قائمة جوائز مهرجان برلين السينمائي

وضمت قائمة الفائزين بجوائز في مهرجان برلين السينمائي الدولي عدة أعمال سينمائية عربية، وعلى رأسها الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمرو جمال، حيث فاز الفيلم بجائزتين في المهرجان، الأولى جائزة الجمهور الثانية في المهرجان، والجائزة الثانية من منظمة العفو الدولية في المهرجان، كما فاز الفيلم اللبناني القصير "Les chenilles" للمخرجيتين ميشيل كسرواني نويل كسرواني على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في المهرجان.

المخرجتان اللبنانيتان ميشيل ونويل كسرواني
المخرجتان ميشيل ونويل كسرواني

تكريم ستيفن سبيلبرغ في مهرجان برلين السينمائي

وشهدت الدورة الأخيرة من مهرجان برلين السينمائي عدة لقطات بارزة، وعلى رأسها تكريم المخرج الكبير وكاتب السيناريو والمنتج الأمريكي ستيفن سبيلبيرغ، والذي حصل على جائزة الدب الذهبي الفخري لإنجاز العمر، وقال ستيفن سبيلبرغ في خطابه المؤثر بعد تكريمه في المهرجان: "أشعر أيضًا بالقلق قليلاً لأنني قيل لي إنني عشت العمر كله لأنني لم أنتهي..".

ستيفن سبيلبيرغ
ستيفن سبيلبيرغ

وعلق حساب المهرجان على تكريم سبيلبرغ على حسابه بانستقرام وذكر: "يا لها من أمسية عاطفية، يا له من خطاب ويا له من أسطورة! يبدو أن التصفيق الحار لم يتوقف لستيفن سبيلبرغ، حيث حصل على جائزة الدب الذهبي الفخري لإنجازه مدى الحياة في Berlinale Palast.. حسنًا، لا يمكننا بالتأكيد انتظار ما سيأتي، لأن أعماله  التي تتكون من أكثر من 100 فيلم ومسلسل فريدة من نوعها في تاريخ السينما الدولية على مدار الستين عامًا الماضية لتنوعها الهائل.. بصفته أحد أشهر صانعي الأفلام في العالم على الإطلاق، يتشرف مهرجان برلين بمنحه هذه الجائزة".

وألقى سبيلبرغ خطاب عاطفي في المهرجان، حيث تحدث عن علاقته الفريدة مع الجماهير الألمانية وأوضح أنه ليس لديه خطط للتقاعد في أي وقت قريب، وقال سبيلبرغ في تصريحات له مؤخراً لـ Variety: "إذا كان هذا التكريم يعني أن عملي قد وجد منزلاً في ألمانيا، فعندئذ هذه الليلة أشعر وكأنني في المنزل أيضًا.. هذا الشرف له معنى خاص بالنسبة لي، أود أن أصدق أن هذه لحظة صغيرة في جهد أكبر بكثير ومتواصل لشفاء الأماكن المكسورة في التاريخ..".

ستيفن سبيلبيرغ
ستيفن سبيلبيرغ في مهرجان برلين السينمائي

أبرز لقطات الدورة 73 من مهرجان برلين السينمائي

ويذكر أن مهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام، تنافس فيه 19 فيلما من كل أنحاء العالم، وقبل بداية حفل الافتتاح قالت الفنانة كريستين ستيوارت، رئيس لجنة التحكيم، في مؤتمر صحفي؛ إنها ترتجف بسبب دورها هذا العام في المهرجان، كما تحدثت عن السينما وأهميتها فأضافت: "السينما لا تموت بل تعيش للأبد".

مهرجان برلين السينمائي
أفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي

وافتتح فيلم "She Came to Me" فعاليات حفل مهرجان برلين في نسخته الأخيرة، وهو فيلم رومانسي كوميدي عن علاقات الحب بكافة أنواعه، ةالفيلم يلعب بطولته كل من بيتر دينكلاج وآن هاثاواي وماريسا تومي وكريس جيثارد وجونا كولج، وهو من تأليف وإخراج ريبيكا ميلر التي كان آخر أعمالها الإخراجية منذ 6 سنوات وهو فيلم "Arthur Miller: Writer"، وشهد حفل افتتاح المهرجان في دورته الأخيرة وصلة غنائية للنجمة الألمانية ليسلي كليو، التي قدمت عرضًا غنائيًا مميزًا نال إعجاب الجميع، فيما حرصت وزيرة الدولة للثقافة كلاوديا روت على التأكيد على أهمية الفن والثقافة في كل الأوقات الصعبة التي يمر بها العالم الآن.

الفيلم اللبناني "يرقة"
الفيلم اللبناني "يرقة"

وشهد مهرجان برلين السينمائي 2023 ظهور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو وألقى كلمة، شجع من خلالها صناع السينما على اتخاذ موقف حاسم حول الوضع الحالي بين أوكرانيا وروسيا، وسلط الضوء على الأزمة الإنسانية التي يمر بها شعبه، وهو الأمر الذي تسبب في تأثر الحضور ومنهم النجمة آن هاثاواي التي أدمعت بسبب قسوة الوضع الحالي هناك.

الصور من حساب مهرجان برلين على انستقرام.