عنود الأسمري

إنجازات المرأة السعودية في مجال الرياضة في بداية 2023

محمد حسين
10 يناير 2023

في إنجاز سعودي جديد على مستوى الفعاليات الرياضية الدولية استطاعت شريفة السديري، لاعبة المنتخب السعودي للتزلج تحقيق مراتب متقدمة في منافسات بطولة "سكاي دبي".

وكانت منافسات بطولة "سكي دبي" قد انطلقت في إمارة دبي تحت إشراف الاتحاد الدولي للتزلج وسط مشاركة العديد من المتسابقين والمتسابقات.

أول امرأة تمثل المملكة في مسابقات التزلج الدولية

واستطاعت لاعبة المنتخب السعودي للتزلج شريفة السديري التي تبلغ من العمر 35 عاما من تحقيق المراكز الثاني والرابع والخامس في العديد من الفئات.

وتعد شريفة السديري، لاعبة المنتخب السعودي للتزلج أول امرأة تمثل المملكة في مسابقات التزلج الدولية والتي توجتها بمشاركتها الناجحة في منافسات بطولة "سكي دبي".

الجدير بالذكر أن لاعبة المنتخب السعودي للتزلج شريفة السديري هي أم لطفلين ونجحت في وضع اسمها على ساحة المسابقات الدولية للتزلج في وقت قصير لتؤكد على موهبتها القديرة.

وقامت لاعبة المنتخب السعودي للتزلج شريفة السديري بالإعداد لمشاركتها في منافسات بطولة "سكاي دبي" من خلال معسكر خارجي وبرنامج تدريبي مكثف في سويسرا.

وبعد ذلك خاضت معسكر تدريبي في إمارة دبي قبل مشاركتها الناجحة في منافسات بطولة "سكي دبي" التي توجتها بالمراتب المتقدمة التي استطاعت تحقيقها.

عنود الأسمري

كما أضحت عنود الأسمري أول حكمة سعودية استطاعت أن تنال الشارة الدولية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وفقا للقائمة التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد السعودي حيث جاء اسم عنود الأسمري ضمن قائمة تضم 8 حكام ساحة في المملكة لتصبح بذلك أول حكمة سعودية تحصل على الشارة الدولية في تاريخ الرياضة بالمملكة.

عنود الأسمري

وتبلغ عنود الأسمري 34 عاما وبدأت مشوارها في عالم التحكيم في كرة القدم في 2018 عندما شاركت في ورشة للتحكيم النسائي نظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث ساهمت تلك الورشة في حبها للمجال وبدأت تتعرف من خلالها على اللوائح والقوانين الخاصة بالتحكيم في مجال الساحرة المستديرة.

وبعد ذلك رشحها الاتحاد السعودي لكرة القدم للمشاركة في دورة التحكيم لفيفا في دبي ومع مرور الوقت نجحت في أن تصبح حكمة في الدوري النسائي السعودي.

مشاعل العبيدان

سائقة الراليات السعودية مشاعل العبيدان استطاعت أن تكون واحدة من أبرز الرياضيات السعوديات اللاتي رفعن راية المملكة عاليا في المسابقات الدولية حيث شاركت سائقة الراليات السعودية مشاعل العبيدان في فعاليات رالي داكار 2023 واستطاعت تحقيق المركز 21 في فئة تي 3.

مشاعل العبيدان حققت العديد من الإنجازات على مدار مشوارها في عالم السيارات حيث سطرت اسمها في تاريخ الرياضة السعودية وحققت إنجاز عالمي مُشرف من خلال مشاركتها في العديد من المحافل الدولية للسباقات الراليات.

مشاعل العبيدان

لمى الفوزان

الشخصية النسائية الرائدة والمبارزة الشغوفة لمى الفوزان استطاعت تحقيق إنجاز فريد من نوعه من خلال حصولها على درجة الماجستير التنفيذي في إدارة المنظمات الرياضية.

الجدير بالذكر أن لمى الفوزان حصلت على ماجستير الشؤون الدولية والدبلوماسية عام 2015 من الجامعة الأمريكية في الإمارات، لا تعد إحدى الشخصيات الرياضية السعودية فحسب، بل تتميز بخبراتها ومجهوداتها المتنوعة في الاقتصاد والاستثمار.

ومن أبرز خبراتها العمل كمديرة استشارية في "الهيئة العامة للاستثمار" بين يناير 2010 وديسمبر 2018، كما تشغل حاليا منصب مديرة الشراكات في شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي "كافد" منذ فبراير 2019، حيث يتمثل دورها من خلال هذا المنصب في بناء شراكات طويلة المدى تعزز من دور "كافد" المحوري محليا وعالميا، إضافة إلى إعداد استراتيجيات لمشاركة المركز في المؤتمرات العالمية والمحلية بهدف وضعه على خريطة المحافل الدولية.

 يذكر أنه تم اختيار لمى بنت عبدالله الفوزان عضو في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة للدورة الأولمبية الجديدة، حيث اعتمد "الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل" رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، اعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة، برئاسة الأستاذ "أحمد بن محمد الصبان" للدورة الأولمبية 2021-2024.

لمى الفوزان