أبرز السياسيات للعام 2012

ينغلوك شيناواترا ونظرات غير بريئة مع أوباما

ينغلوك شيناواترا ونظرات غير بريئة مع أوباما

أونج سان سوكي وقبلة أوباما

أونج سان سوكي وقبلة أوباما

بارك جيون هاي

بارك جيون هاي

جوليا جيلارد

جوليا جيلارد

ديلما روسيف

ديلما روسيف

نادية سمينات

نادية سمينات

نجاة بلقسام

نجاة بلقسام

نكوسازانا دلاميني زوما

نكوسازانا دلاميني زوما

هيلاري كلينتون

هيلاري كلينتون

هادية طاجيك

هادية طاجيك

أنجيلا مركيل

أنجيلا مركيل

  لمدة ثلاث سنوات على التوالي نجحت المرأة في  الاستيلاء على منصب رئيس دولة، وشهدنا  قبل أيام  انتخاب بارك جيون هاي كأول امرأة بمنصب  رئيس دولة  في كوريا الشمالية، وخلال العام 2011   شهدت البرازيل أول رئيسة  للبلاد، بينما انتخبت الأرجنتين خلال العام  2010 أول رئيسة امرأة.

  و تفوق المرأة في حقل السياسة ليس منحصرا على منصب الرئيس،  بل سجلت أداءً مميزاً   مع الكثير من المفاجآت. وعبر هذا الموضوع اخترت لكم مجموعة من أبرز السياسيات اللواتي حققن نجاحات خلال العام 2012.

نجاة بلقسام الوزيرة الفرنسية

تستحق هذه الشابة الفرنسية -المغربية الأصل- توجها  على عرش الأيليزيه لتصبح الناطقة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية.

  أول أمرأة تحكم كوريا الشمالية

بارك جيون هاي، أول إمرأة تعتلي منصب رئيس دولة في كوريا الشمالية، وشخصيا لا اعتبرها مناضلة كبيرة لأنها ابنة زعيم سياسي سابق و مدعومة من الحزب الحاكم، ومع ذلك أجد أنها حققت انجازا   لنساء بلدها اللواتي يعانين من تسلط المجتمع الذكوري.

أول وزيرة مسلمة في النرويج

  خطو ة  الشابة الصغيرة هادية طاجيك كانت كبيرة بعد أن أصبحت أصغر وزيرة في الحكومة النرويجية، وكذلك أول عضو مسلم في مجلس الوزرا ء،  وقد عينها رئيس الوزراء النرويجي غينيس شتولتنبرج ولأول مرة في تاريخ البلاد كوزيرة للثقافة  وهي مسلمة.

رئيسة وزراء تايلاند ونظرة أوباما

 نظرات غير بريئة تبادلتها رئيسة وزراء تايلاند ينغلوك شيناواترا مع الرئيس الأمريكي أوباما،   الذي أبدى اعجابه بها- وبعيدا عن ردة فعل ميشال السلبية- كانت ردة فعل التايلايدين ايجابية بل افتخروا برئيسة وزرائهم التي تغلبت على المعارضة،  خاصة وأنها نجت من تصويت حجب الثقة.

 

رئيسة البرازيل ومحاربة الفساد

خلال العام 2012 أوفت رئيسة البرازيل  ديلما روسيف بوعدها الذي قطته لشعبها عندما توجت أول رئيسة امرأة تحكم البلاد خلال العام 2011.   وفجرت  أكبر فضيحة للفساد في البرازيل والتي تورط فيها أعضاء كبار من حكومتها وهذا لم يؤثر في شعبتها بل زادت خاصة مع الأداء الجيد لأهم دولة في أمريكا اللاتينية.

المستشارة الألمانية وأزمة اليورو

  بعد أن نجحت في ابقاء الألمان  بمأمن عن الأزمة المالية، مازالت المستشارة الألمانية أنجيلا مركيل أمل الأوروبيين الذين يواجهون أزمة مالية.  وأشارت أحدث استطلاعات الرأي إلى أن الألمان يردونها في الحكومة لفترة أخرى  خلال انتخابات العام المقبل وتغلبت على منافسها  بيير شتاينبروك مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض.

هيلاري كلينتون والطموح الكبير

  تخلت الحسناء الستينية  هيلاري كلينتون عن الحقيبة الدبلوماسية - المثقلة بملفات   الشرق الأوسط وأفغانستان وايران وغيره...  - من أجل طموحات أعلى وأصبحت من أهم الشخصيات السياسية الأكثر شعبية في أمريكا و  أتوقع أن تصبح أول رئيس امرأة لأمريكا خلال العام 2016.

رئيسة وزراء استراليا وانقاذ آسيا

  كل محاولات المعارضة في الاطاحة برئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد   كانت غير مجدية لغاية اليوم وطبعا لا نضمن أي شيء خلال العام المقبل، ولأنها ماتزال في بداية مهامها  إلا أن  إعلانها  بمساهمة استراليا   بنحو مليار  دولار  أمريكي في برنامج اقراض مشروط لاندونيسيا كانت صفقة قوية، وطبعا سيمنح بلادها المزيد من التطور والنفوذ.

زعيمة المعارضة في ميانمار  ودعم أوباما

  لقاء أوباما بزعيمة المعارضة أونج سان سوكي الحائزة على جائزة نوبل للسلام  في زيارة تاريخية الى ميامار  منح نضالها المزيد من القوة. وبعد ذلك مباشرة طلب منها رئيس ميامار ان ترأس لجنة للتحقيق في التوسعة المخططة لمنجم للنحاس التي أدت إلى اجلاء سكا ن. لا أتوقع منها أن تترشح  مستقبلا لرئاسة الدولة، لكن أتصور أن يصبح لها نفوذ كبير في اتخاذ القرار.

أول عمدة عربي في بلجيكا

على الرغم من الانتقادات لكونها عارضة أزياء ملابس داخلية سابقة الا ان الشابة المغربية الأصل نادية سمينات،  نجحت في أن تكون أول عمدة عربي في بلجيكا.   و لا يمكنني أن أقارن منصب عمدة بمنصب رئيس دولة أو رئيسة وزراء لكن اعتبرها أدت انجازا مهما  للجالية المغاربية وأيضا للمسلمين والعرب.  الذين ينتظرون منها الكثير لتحسين ظروف معيشتهم.

 أول امرأة تترأس الاتحاد الإفريقي

تولت الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني زوما   منصب رئيسة  المفوضية  للاتحاد الافريقي لتصبح اول امراة  تعتلي هذا المنصب المرموق في القارة الإفريقية.