مضاعفات خطيرة للدوالي غير المؤذية ظاهريا

الساقان المؤلمتان والأوردة المنتفخة والقروح والإحساس بالحرقة، ما هي سوى بعض الأعراض المرتبطة بمرض دوالي الاوردة، وهي حالة تؤثر على واحد من بين كل شخصين.

ويقول الدكتور أشكان هاكشيناس، أخصائي جراحة الأوعية الدموية، متخصص في الدوالي من مستشفى برجيل للجراحة المتقدمة، دبي: "يعتقد كثير من الناس خطأً أنها قضية جمالية وحسب، بينما هو في الواقع مرض مزمن يصيب عدداً متزايداً من الأشخاص في دولة الإمارات كل عام. وعلاوة على ذلك، إذا تركت الدوالي دون علاج، فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة."

اعراض الدوالي

تشمل الأعراض الرئيسية لأوردة الدوالي: 

•    ثقل الساقين. 

•    الشعور بعدم الراحة بعد الوقوف لفترة طويلة. 

•    تورم القدمين والكاحلين. 

•    حرقة في الساقين أو القدمين. 

•    تشنجات العضلات في الساقين (خاصة في الليل). 

•    جفاف الجلد وحكة رقيقة فوق الساقين المتضررتين. 

وعادة ما تكون الأعراض أسوأ في الطقس الحارّ، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن المشكلة لا تقتصر على النساء وحدهن بل تشمل الرجال ايضا.

ويقول الدكتور هاكشيناس: "على الرغم من أن غالبية المرضى الذين يعالجون من الدوالي هم من النساء، فإن الرجال يعانون أيضاً من الأمراض الوريدية، حتى لو كانوا أقل طلباً للعلاج. ومع ذلك، يمكن أن تسهم في الإصابة بالدوالي عوامل مثل الوراثة، والحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة، والسمنة. وفي دول حارة مثل الإمارات، تتضخم الأوردة وتفتح من أجل المساعدة على تبريد الجسم ومنع ارتفاع درجة الحرارة. وهذا التورم يجعل الأوردة أكبر ويسمح بتجمع مزيد من الدم في مكان واحد."

ويضيف انه بالامكان علاج الدوالي تماماً لكن خطر التكرار يعتمد على وراثة المريض وأسلوب حياته. ويزداد الخطر إذا لم يتخذ المريض احتياطات صحية مختلفة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنّب الوقوف لفترة طويلة، والامتناع عن التدخين، ومراقبة الوزن. 

أما الدوالي والأوردة العنكبوتية، والتي تشبه شبكات العنكبوت الصغيرة، فهي نتيجة لصمامات ضعيفة أو تالفة في الأوردة. وعندما تتضرر الصمامات، تبدأ الأوردة بالتوسع، ما يؤدي لعدم إغلاق الصمامات بشكل صحيح، وهذا يؤدي لعكس تدفق الدم في الوريد، ما يتسبب في نهاية المطاف بتورم الساق.

وتسبب الدوالي والأوردة العنكبوتية ألماً كبيراً يمكن أن يزداد سوءاً. وإذا ما تركت دون علاج فإنها يمكن أن تسبب مضاعفات مختلفة مثل القرحة الوريدية (القرحة) والقصور الوريدي المزمن، عندما تكون الأوردة في الساقين غير قادرة على ضخ الحجم المطلوب من الدم إلى القلب. 

ويقول الدكتور أشكان ليس من غير المألوف وجود الدوالي والاوردة العنكبوتية في ساق واحدة، ولكنها مختلفة تماماً. فالأوردة العنكبوتية هي عبارة عن شعيرات حمراء صغيرة أو رفيعة أو أوعية دموية زرقاء يمكن رؤيتها تحت الجلد، في حين أن الدوالي الوريدية متمددة. 

ويمكن أن تسبب الدوالي الوريدية مزيداً من المضاعفات بسبب زيادة الضغط الوريدي وسوء الدورة الدموية في أسفل الساقين. بعض هذه المضاعفات هي الوذمة المتمثلة في تورم الكاحلين وأسفل الساقين، وتجلط الدم وتخثّر الدم داخل الأوردة المصابة، والنزيف، وأكزيما الدوالي، وتصلب الجلد الشحمي، ما يتسبب في احمرار الجلد وتقرحه، والقروح الوريدية.

علاجات الدوالي

اما العلاجات المتوفرة فتشمل:

•    ارتداء الجوارب الضاغطة.

•    تناول العقاقير الطبية.

•    اغلاق الوريد.

•    العلاج بالتصلب عن طريق الحقن السائل او الرغوة.

•    العلاج بالليزر الموضعي والوريدي.

كما يمكن اقتراح عملية صغرى لاستئصال الأوردة، والتي تنطوي على إزالة الأوردة المعيبة من خلال شقوق دقيقة.