نصائح للتخلص من آلام العضلات

آلام العضلات تعد واحدة من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجا للنشاط البدني، فهي لا تتسبب فقط بشعور من الألم وعدم الارتياح لساعات طويلة وأحيانا عدة أيام، وإنما قد تتسبب في بعض الأحيان أيضا في صعوبة في الحركة وهو ما يترتب عليه صعوبة كبيرة في أداء الأنشطة اليومية الروتينية كالمعتاد، لحسن الحظ هناك عدة طرق بسيطة وفعالة للتخلص من آلام العضلات خلال فترة وجيزة.

فيما يلي مجموعة من أفضل الطرق والنصائح للتخلص من آلام العضلات:

تناول الأطعمة الملائمة:

من بين أفضل الطرق للتخلص من آلام العضلات، تناول الأطعمة التي تساعد على التخفيف من آلام العضلات والمقوية للعضلات، وتتنوع هذه الأطعمة ما بين الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من البروتين والأطعمة التي تحتوي على خواص مضادة للالتهابات ومن أشهر هذه الأطعمة: فطر عيش الغراب، عصير الكرز، الكركم، الزنجبيل.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة:

من المعروف أن تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة، يمكنها أن تقلل من خطر التعرض للإصابات أو الإصابة بشد عضلي، ويبدو أن ممارسة ذلك النوع من التمارين والتي تعتمد على القيام بحركات رياضية خفيفة بعد ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بدني مرهق يمكنه أن يساعد أيضا من تقليل آلام العضلات وسرعة تعافي الجسم بعد النشاط البدني، وذلك طبقا لدراسة نشرت في عام 2018، كما تحدثت دراسة نشرت في عام 2012 عن أن ممارسة تمارين رياضية خفيفة لمدة 20 دقيقة بعد مجهود بدني مرهق يمكنه أن يقلل من آلام العضلات.

الحصول على مساج:

يعد التدليك أو المساج واحد من أفضل الطرق للتخلص من آلام العضلات، ولقد تحدثت دراسة نشرت في عام 2012 عن أن الحصول على جلسة مساج بعد بذل مجهود رياضي أو بدني شاق يساعد على التقليل من آلام العضلات، لأنه يساعد على تخليص الجسم من مركبات السيتوكين التي تتراكم في الجسم أثناء بذل مجهود بدني شاق متسببة في التهاب العضلات، خبراء الطب الرياضي ينصحون أيضا بتدليك المنطقة العضلية المصابة بألم برفق باستخدام اليدين أو أحد أجهزة المساج اليدوية أو الآلية للتخفيف من آلام العضلات.

استخدام كمادات ساخنة وكمادات باردة:

تعتمد فكرة استخدام الكمادات الساخنة للتخفيف من آلام العضلات بوضعها على المنطقة المصابة على مساعدة الحرارة المرتفعة على زيادة تدفق الدم، مما يساعد على زيادة قدرة الجسم على التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم أثناء القيام بمجهود بدني شاق، والتي تتسبب في التهاب العضلات.

الجلوس في حوض يحتوي على ماء بارد ومكعبات ثلجية:

وجدت دراسة أجريت في عام 2010 أن أحواض الاستحمام التي تحتوي على ماء بارد يمكنها أن تقلل من التورم وتلف الأنسجة في الجسم عند الجلوس فيها لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، وكشفت دراسة أخرى نشرت في عام 2014 أن الجلوس في أحواض استحمام باردة أو جليدية كما يطلق عليها في بعض الأحيان لمدة 10 دقائق بعد التمرين يعانون مستويات أقل من آلام العضلات.

الجلوس في حوض استحمام يحتوي على مزيج من الماء الدافئ والملح الإنجليزي:

الجلوس في حوض استحمام يحتوي على الماء الدافئ والملح الإنجليزي (200-400 جرام من الملح الإنجليزي) لمدة 10-20 دقيقة يساعد على استرخاء العضلات ويقلل من آلام العضلات.

ارتداء الملابس أو الأربطة الضاغطة:

ارتداء الأربطة الضاغطة يمكنها أن تقلل من آلام العضلات بنسبة كبيرة، والأفضل من ذلك ارتداء الملابس الضاغطة.