ما هي مراحل سرطان البروستاتا ؟

اتخاذ القرار الملائم والصحيح بشأن علاج حالة مرضية ما يتوقف على عوامل عديدة، أهما صحة التشخيص، والمعرفة الكاملة بمرحلة المرض أو مدى تطوره داخل خلايا وأنسجة الجسم، وخاصة في حالة الأمراض التي يعتمد علاجها بالدرجة الأولى على مرحلة تطور المرض داخل الجسم ومنها الأمراض السرطانية مثل مرض سرطان البروستاتا.

البروستاتا سادس نوع من أنواع السرطانات المسببة لوفاة الرجال

سرطان البروستاتا أحد الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا في الجهاز التناسلي الذكري، والحقيقة أن معظم سرطانات البروستاتا غالبا ما تكون بطيئة النمو والانتشار في داخل الجسم، إلا أن هناك أنواع من سرطان البروستاتا تتميز بأنها سريعة التطور والانتشار، وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسم خاصة العظام والعقد الليمفاوية، لتلك الأسباب لا يجب أن يتم الاستخفاف بسرطان البروستاتا الذي أصبح سادس نوع من أنواع السرطانات المسببة للوفاة للرجال عالميا.

مقياس غليسون لقياس سرطان البروستاتا

التشخيص الصحيح لمرض سرطان البروستاتا وتحديد مرحلة تطور المرض ستساعد الأطباء على وضع خطة علاج شخصية وتحديد نهج العلاج الذي يتناسب مع طبيعة الحالة المرضية لمريض المصاب بمرض البروستاتا، أما عن طريقة تحديد مدى تطور مرض سرطان البروستاتا في جسد المريض فيتم بطرق عدة أكثرها دقة هو اختبار مقياس غليسون (Gleason score) وهو من ابتكار الطبيب الأمريكي دونالد غليسون (Donald Gleason) والذي تخصص في الطب الشرعي، ولقد قام غليسون بابتكار هذا الاختبار في ستينيات القرن الماضي.

ويتلخص هذه الاختبار في أخذ عدة خزعات بروستاتا المريض وفحصها وإعطائها درجة من درجات مقياس غليسون الذي ينتهي عند الرقم ثمانية، وبعدها أخذ متوسط للأرقام التي حصل عليها الأطباء بعد أخذ الخزعات وبعدها يقوم الأطباء بتحديد مرحلة تطور سرطان البروستاتا، جدير بالذكر أنه بزيادة الرقم على مقياس غليسون، تزداد خطورة المرض، وبذلك فإن الدرجة ثمانية على الاختبار تشير إلى النوع الأكثر شراسة وخطورة من سرطان البروستاتا.

تعرف على مراحل تطور سرطان البروستاتا:

المرحلة الأولى: وفيها تظهر أنسجة البروستاتا المصابة بالسرطان شبيهة إلى حد كبير بأنسجة البروستاتا غير المصابة، وتكون غدة البروستاتا ذات شكل طبيعي وحجم طبيعي غير متضخم.

المرحلة الثانية: وفيها تظهر البروستاتا بشكل أقرب لشكل البروستاتا الطبيعية غير المصابة وقابلة للتمييز إلا أنه يلاحظ ظهور المزيد من الأنسجة في البروستاتا وتزايد حجم الأنسجة قليلا عن حجمها الطبيعي.

المرحلة الثالثة: وفيها تكون الأنسجة المكونة للبروستاتا لا تزال قابلة للتميز، إلا أن خلاياها تبدو أكثر قتامة، وعند التكبير أثناء فحص العينة، سيلاحظ هروب الخلايا السرطانية من البروستاتا وبدئها في مهاجمة الأنسجة المحيطة بها.

المرحلة الرابعة: وفيها تكون البروستاتا تحتوي على القليل من الأنسجة ذات المظهر الطبيعي والقابلة للتمييز مع التحول النسبة الأكبر من الأنسجة إلى أنسجة سرطانية تمتد إلى الأنسجة المحيطة بها.

المرحلة الخامسة: وفيها تظهر البروستاتا أكثر تضخما ولا يوجد فيها أي من الأنسجة ذات المظهر الطبيعي أو القابلة للتمييز، وغالبا ما يلاحظ أيضا في هذه امتداد الإصابة للأنسجة المحيطة، وهذه المرحلة هي أشد مراحل سرطان البروستاتا خطورة.

بعد أن يقوم الأطباء بتحديد مرحلة تطور سرطان البروستاتا في جسم المريض، يقوم الأطباء بتحديد العلاج المناسب لكل مرحلة من مراحل المرض وقد يكون العلاج إما علاج بالإشعاع أو علاج هرموني أو علاج جراحي.