اسباب واعراض التهاب البروستاتا المزمن

أمراض البروستاتا كثيرة ومتعددة، وهي تتراوح ما بين منخفضة الخطورة وشديدة الخطورة التي قد تتسبب في الوفاة، ومن بين أهم وأشهر أمراض البروستاتا مرض التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري، وهو النوع الأكثر شيوعا من أمراض التهابات البروستات.

اليوم سنستعرض معا مجموعة من أهم الحقائق عن مرض التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري بما في ذلك أسباب الإصابة بالمرض وأعراض المرض:

ما هو مرض التهاب البروستات المزمن غير البكتيري؟

التهاب البروستات المزمن غير البكتيري (Chronic nonbacterial prostatitis)، والذي يعرف أيضا باسم متلازمة آلام الحوض المزمنة (chronic pelvic pain syndrome)، هو حالة مرضية شائعة تصيب الرجال في مختلف الأعمار، وليس كبار السن فقط ، على العكس من الاعتقاد الشائع، وتسبب هذه الحالة المرضية آلام والتهاب في غدة البروستاتا وفي منطقة الحوض، وفي المسالك البولية.

الحاجة المتكررة والملحة للتبول على فترات زمنية متقاربة

ما هي أهم أعراض التهاب البروستات المزمن غير البكتيري؟

وجود صعوبة في التبول.

الحاجة المتكررة والملحة للتبول على فترات زمنية متقاربة.

ظهور دم في السائل المنوي.

الشعور بألم أو حرقان أثناء التبول.

الشعور بألم مع حركة الأمعاء.

الشعور بالألم أثناء القذف.

الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر والحوض، وفوق عظمة العانة، وفي المنطقة بين الأعضاء التناسلية والشرج، وعلى طرف القضيب، أو في منطقة مجرى البول.

العجز الجنسي.

الشعور بألم بالمنطقة التناسلية بعد التبول.

أسباب الإصابة بمرض التهاب البروستات المزمن غير البكتيري:

طبقا لهيئة المعاهد الوطنية للصحة (NIH) فإن مرض التهاب البروستات ينقسم إلى أربعة أنواع لكل منها طريقة وأسباب مختلفة لإصابة غدة البروستاتا، وإن كانت جميعها تتشابه في الأعراض، الأنواع المختلفة من مرض التهاب البروستات هي:

التهاب البروستات الجرثومي الحاد (Acute bacterial prostatitis) :

ويحدث نتيجة إصابة غدة البروستات بعدوى بكتيرية عن طريق الاتصال الجنسي، وغالبا ما تتطور أعراض المرض بسرعة وبشكل مفاجئ، وعادة ما يستجيب المريض بشكل جيد للعلاج بالمضادات الحيوية.

التهاب البروستات الجرثومي المزمن (Chronic bacterial prostatitis):

 وهو عدوى بكتيرية شديدة تصيب غدة البروستات وينتج عنها التهاب مزمن في البروستات يصعب علاجه، وغالبا ما ترتبط الإصابة بمرض التهاب البروستات الجرثومي المزمن بالإصابة بالتهابات مستمرة في منطقة المسالك البولية.

ظهور دم في السائل المنوي من اعراض التهاب البروستاتا المزمن

التهاب البروستات الالتهابي متخفي الأعراض (Asymptomatic inflammatory prostatitis):

 وهو يصيب أيضا غدة البروستات بالالتهابات إلا أنه ليس ذو أعراض واضحة، وغالبا ما يتم اكتشافه من خلال الفحوصات الطبية، وغالبا ما يكون هذا المرض أكثر شيوعا لدى الرجال المدخنين والذين يكثرون من تناول الكحول.

التهاب البروستات المزمن غير البكتيري (Chronic (nonbacterial) prostatitis):

التهاب البروستات المزمن غير البكتيري أو متلازمة آلام الحوض المزمنة (prostatitis/chronic pelvic) هو النوع الأكثر شيوعا من أمراض التهاب البروستات، وأسباب الإصابة به غير واضحة تماما، ولكن يعتقد أنه يحدث نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية سابقة لم تتماثل بالشفاء بشكل كامل، أو بسبب جروح جسدية نتج عنها إصابة بالالتهاب في الأعضاء الداخلية في الجسم.

كيف يمكن التعامل مع مرض التهاب البروستات المزمن غير البكتيري:

التهاب البروستات المزمن غير البكتيري يعد من الأمراض التي تتسبب في أعراض مرضية مؤلمة للغاية ومزمنة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب وسؤاله عن الطرق العلاجية المتبعة التي يمكنها التقليل من حدة أعراض المرض، وبشكل عام فإن ممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي يساعد على التقليل من حدة أعراض المرض وذلك وفقا للجمعية الأمريكية للمسالك البولية (American Urological Association).