أسوأ الأطعمة لبناء العضلات

عندما تواظب على التدرب لمدة خمسة أيام على الأقل أسبوعيا في الصالة الرياضية وتستمر في ممارسة التمارين الرياضية التي تشجع على بناء العضلات في جسدك، وبالرغم من ذلك لا تنمو عضلات جسدك على النحو المرجو، فهذا يعني أن عليك أن تبدأ في إعادة النظر في حميتك الغذائية، وما يجب عليك تناوله وما لا يجب عليك تناوله.

معروف أن هناك أطعمة تساعد على بناء العضلات وهي الأطعمة ذات المحتوى العالي من البروتين مثل صدور الدجاج ومستخلصات البروتين، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك أطعمة تعيق عملية بناء العضلات في الجسم.

تعالوا معنا لنتعرف على أهم الأطعمة التي تقلل من فرصة حصولك على الجسد العضلي الذي طالما حلمت به.

المشروبات الرياضية:

تستخدم المشروبات الرياضية عادة من أجل منح الجسم الطاقة الكافية التي تساعده على القيام بنشاط بدني مكثف لعدة ساعات مثل الجري في ماراثون، ولكن المشروبات الرياضية تتميز بأنها كثيرة السعرات وفقيرة في المواد المغذية التي يحتاجها الجسم، لهذا عليك ألا تعتمد على المشروبات الرياضية كعنصر رئيسي في حميتك الغذائية فهي لا تقدم للجسم المواد الغذائية التي يحتاجها لبناء العضلات.

الكثير من المستخلصات عالية البروتين:

تناول الكثير من المشروبات أو المستخلصات عالية البروتين لا يشجع على بناء العضلات وإنما العكس تماما، لأنه بزيادة نسبة البروتين في الجسم سيقوم الجسم بتحويل البروتين الزائد إلى دهون وليس عضلات.

المشروبات الكحولية:

المشروبات الكحولية لا تعمل فقط على تثبيط عملية بناء العضلات في الجسم وإنما تقلل من فرصة تعافي العضلات بشكل جيد، خاصة بعد بذلها لمجهود بدني مكثف، إضافة إلى ذلك فإن المشروبات الكحولية تحتوي على كربوهيدرات زائدة قد تخزن في الجسم في صورة دهون وهو ما يقلل من فرصة حصولك على العضلات السداسية التي تحلم بها.

مشروبات الصودا غير المحلاة:

مشروبات الصودا غير المحلاة أو الصودا الدايت تحتوي على سعرات منخفضة ولكنها سعرات حرارية فارغة (empty calories) أي أنها لا تحتوي على قيمة غذائية وبتناولك السعرات الفارغة ستحل محل السعرات الحرارية غير الفارغة والتي تحتوي على مواد غذائية يحتاجها الجسم وتشجع على عملية بناء العضلات، الأسوأ من ذلك أن السعرات الحرارية الفارغة تشجع الجسم على استهلاك المزيد من السعرات وذلك طبقا لما ذكرته دراسات حديثة.

ألواح الحلوى:

ألواح الحلوى هي ألواح تشبه ألواح الشوكولاتة ويدخل في صناعتها الفول السوداني والبروتين المكسرات والنوغة وعادة ما يتناولها الرياضيين لتمنحهم دفعة كبيرة من الطاقة تساعدهم على ممارسة نشاط بدني مكثف لعدة ساعات، ولكن ألواح الحلوى تحتوي أيضا على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتين، وبتناولها ستزيد فرصة تخزين الكربوهيدرات في الجسم في صورة دهون واكتساب الوزن الزائد.

الدونات:

أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتين يعد خيارا سيئا للغاية لمن يرغبون في بناء عضلاتهم، والدونات ينتمي بالتأكيد لذلك النوع من الأطعمة لذلك ينصح بتجنب تناوله حيث يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الزائدة والتي غالبا ما تخزن في الجسم في صورة دهون تعيق عملية بناء العضلات.

الامتناع عن تناول الطعام:

بعد ممارسة نشاط بدني مكثف، يكون جسدك في أمس الحاجة إلى تناول الطعام لكي تساعد جسدك وعضلاتك على استعادة عافيتها، لذلك بدلا من الامتناع عن تناول الطعام بعد التمرين خوفا من اكتساب المزيد من الوزن، احرص على تناول الوجبات الصحية المتوازنة على أن تحتوي بروتين بنسبة غرام واحد من البروتين لكل رطل من وزن الجسم.