كيف تسبب آلام الظهر الوفاة المبكرة ؟

مشكلة آلام الظهر من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرين، بل أظهرت الإحصائيات أنها واحدة من أكثر أسباب الإعاقة الحركية شيوعا على مستوى العالم، وواحدة من أكثر الأسباب التي تدفع إلى الغياب عن العمل، ولكن هل يمكن لآلام الظهر أن تتسبب فيما هو أكثر خطورة من ذلك؟

آلام الظهر قد تسبب الوفاة المبكرة

طبقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة " the European Journal of Pain" فإن آلام الظهر قد تكون أيضا سبب في الوفاة المبكرة، الباحثون في الدراسة قاموا بدراسة التقارير الصحية لتوائم دانماركيين أعمارهم 70 عام فأكثر، واكتشفوا أن من يعانون منهم من آلام الظهر أكثر عرضة للوفاة بفعل أي مسبب مرضي بنسبة 13% مقارنة بمن لا يعانون من مشكلات في آلام الظهر.

آلام الظهر مؤشر على مخاطر أكبر قد تؤدي للوفاة

لأن الدراسة أجريت على توائم استطاع الباحثون استبعاد عامل الصفات الوراثية، كعامل مؤثر في أسباب الوفاة المبكرة، ويشير ذلك أن آلام الظهر التي يعتقد الكثيرون أنها ليست حالة صحية خطيرة، هي في الحقيقة واحدة من علامات الخطر التي قد تشير إلى معاناة الشخص من مشكلات صحية أخرى قد تكون سبب في وفاته المبكرة.

الدراسات تربط بين آلام العمود الفقري ومشاكل صحية خطيرة

بالرغم من أن الباحثين لم يتوصلوا على وجه التحديد للعلاقة التي تربط ما بين آلام الظهر والوفاة المبكرة، إلا أنهم تحدثوا عن إظهار الدراسات السابقة لوجود علاقة ما بين آلام العمود الفقري والحالة الصحية السيئة أو المتردية، بما في ذلك الإعاقة الحركية وما يترتب عليها من مشكلات وأضرار صحية خطيرة أهمها فقدان الكتلة العضلية للجسم وضعف الجهاز التنفسي.

ضعف القدرة على الحركة يقود لمشاكل كثيرة

ضعف القدرة على الحركة قد يكون أيضا سبب للإصابة بالاكتئاب مما يؤثر بالضرورة على عاداتك الخاصة بالنوم، وخياراتك المتعلقة بالتغذية، زيادة الوزن وغيرها من العوامل الأخرى التي قد تتسبب عن اجتماعها بزيادة خطر الوفاة.

ويقول الخبراء أن العادات الصحية هي أفضل علاج لآلام الظهر، بما في ذلك ممارسة النشاط البدني، وفي الحالات المتقدمة يمكن اللجوء إلى الأدوية المسكنة والتدخل الجراحي.

لما لا يجب التسرع في تناول مسكنات آلام الظهر؟

تشتّت الانتباه أثناء العمل يسبب آلام الظهر

علاج آلام الظهر المزمنة بات ممكناً بواسطة..