5 أخطاء.. لا تقم بها بعد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضية تعود على الصحة بالكثير من النفع، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها من يمارسون الرياضة بعد انتهاء جلسة الرياضة، وهي أخطاء قد تتسبب في ضياع الجهد الكبير المبذول خلال جلسة الرياضة.

تعالوا لنتعرف على أسوأ 5 أخطاء شائعة يمكنك أن تقع فيها بعد انتهاء جلسة ممارسة الرياضة:

عدم تبديل ملابس التدريب:

من الضروري أن تقوم بسرعة بتبديل ملابس التدريب المبللة بالعرق فور الانتهاء من جلسة التدريب، لأن الملابس الرطبة ستكون بيئة مثالية لجذب البكتيريا والفطريات الممرضة وتجعلك عرضة للإصابة بالأمراض، كما أنها ستتسبب في إصابتك ببرد في عضلات الجسم وغالبا ما ستؤخر أيضا من عملية تعافي الجسم بعد مجهود بدني شاق.

الجلوس دون حراك لساعات طويلة:

من السهل ألا تقوم بأي نشاط يذكر وتكتفي بمشاهدة التلفاز والنوم على الأريكة لعدة ساعات بعد الانتهاء من جلسة تمرين لمدة ساعتين، ولكن عليك ألا تفعل ذلك لأن الحركة والنشاط البدني الخفيف ضروري للغاية بعد جلسات التدريب، لأنه يحافظ على نشاط الدورة الدموية ويساعد الجسم على التعافي من المجهود البدني المبذول وإعادة استعادة طاقته.

تناول الطعام مباشرة بعد الانتهاء من التدريب:

تجنب تناول الأطعمة بعد الانتهاء من جلسة التدريب مباشرة، انتظر على الأقل 20-30 دقيقة بعد الانتهاء من جلسة التدريب، لتعطي جسمك فرصة للاسترخاء قبل الإسراع بتناول الطعام.

احرص أيضا على ألا تتناول الأطعمة الدسمة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، لأنك لست بحاجة لاستبدال السعرات التي بذلت الكثير من الجهد في الصالة الرياضية لحرقها بسعرات أخرى، ولذلك يفضل أن تكتفي بتناول الوجبات الصحية الخفيفة قليلة الدهون، غنية بالبروتين وتحتوي على كربوهيدرات في صورة معقدة، وذلك بعد نصف ساعة من الانتهاء من التدريب، مثل اللوز والفاكهة، أو الحليب قليل الدسم، الزبادي، شطائر شرائح الديك الرومي.

احرص أيضا على شرب كمية مناسبة من الماء.

بذل جهد بدني إضافي:

قد تبدو فكرة القيام بالمزيد من الجهد البدني الشاق بعد الانتهاء من التمرين فكرة جيدة، ولكنها ليست كذلك، لأن جسدك يحتاج للحصول على الراحة قبل أن يعاود ممارسة نشاط بدني قوي من جديد، بالإضافة إلى ذلك فإن جسدك بعد التدريب يكون قد فقد جزءا كبيرا من الماء ويكون مفتقرا للتغذية.

تجاهل يوم الراحة:

برنامج التدريب الرياضي الجيد لابد وأن يتضمن ما يعرف بيوم الراحة، وهو يوم واحد في الأسبوع تتوقف فيه عن ممارسة الرياضة، وسواء كنت قد اعتدت على ممارسة الرياضية أو كنت ترى أن التدريب اليومي ليس شاق للغاية، عليك ألا تتجاهل يوم الراحة، لأن النشاط البدني المستمر دون توقف قد يؤثر سلبا على حالتك الصحية ويعرضك للإصابة.