كيفية العناية بصحة الاسنان واللثة عند الرجال

البلاك او اللوحة الجرثومية هي الطبقة الرقيقة التي تلتصق على اسطح الاسنان، وهي السبب الرئيسي لالتهابات اللثة وتسوس الاسنان عند الرجال.

وبحسب الدكتورة غدير عطعوط، أخصائية علاج امراض اللثة في مراكز الدكتور نيقولا وآسب بدبي، فقد اثبتت الابحاث والدراسات الحديثة ان نسبة التهابات اللثة عند الرجال تصل الى 60% بالمقارنة مع 40% عند النساء.

وتضيف الدكتورة عطعوط ان السبب وراء ارتفاع هذه النسبة هي ان الرجال اقل عناية بنظافة الفم ومراجعة طبيب الاسنان بشكل دوري.

وعادة ما يتم الربط بين امراض الاسنان واللثة وبين امراض اخرى بعضها خطير مثل امراض القلب والعجز الجنسي وغيرها.

وقد اشارت احدى الدراسات الامريكية ان امراض الاسنان وابرزها امراض اللثة والتسوس وجفاف الفم، تزيد من خطر اصابة الرجال بضعف الجسم وسوء التغذية.

وفي الدراسة التي اجراها باحثون من الجمعية الامريكية لامراض الشيخوخة ونشرت نتائجها في دورية American Geriatrics Society العلمية، فان صحة الاسنان هي دلالة قوية على التمتع بصحة جيدة. حيث ربطت دراسة يابانية سابقة بين فقدان المزيد من الاسنان وزيادة مخاطر الاصابة بالخرف بين كبار السن.

فيما أفادت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة ونزيف الأسنان هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

امراض الاسنان وضعف الانتصاب عند الرجال

وفي عدة ابحاث علمية اجريت حديثا، تبين وجود علاقة بين صحة الفم والصحة الجنسية لدى الرجال، وان عددا من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب او عدم القدرة على الانتصاب يعانون من امراض اللثة. 

حيث اتضح ان 27% من الرجال الذين يعانون من امراض اللثة، لديهم مشاكل في الانتصاب ما بين ضعف الانتصاب او عدم القدرة على الانتصاب في ظاهرة ادهشت العلماء انفسهم، نظرا لعدم توقعهم وجود قواسم مشتركة بين الصحة الجنسية لدى الرجل وبين صحة الفم .

كيفية العناية بصحة الاسنان واللثة عند الرجال 

لذا توجه الدكتورة عطعوط من مراكز الدكتور نيقولا وآسب بعض النصائح لمساعدة الرجال على العناية بصحة الفم والاسنان ومنع التهابات اللثة التي يمكن ان تؤدي لامراض ومشاكل صحية عدة.

وابرز هذه النصائح هي:

•    تفريش الاسنان مرتين في اليوم.

•    استخدام الخيط السني للتنظيف بين الأسنان كل يوم. 

•    زيارة طبيب الاسنان ومراجعة اخصائي أمراض اللثة بشكل دوري. 

•    الامتناع عن التدخين بكافة اشكاله. 

•    الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية الغنية بالالياف والفيتامينات. 

•    الاكثار من شرب الماء.