كيف تعلم أن الوقت قد حان لبيع سيارتك واستبدالها بأخرى؟

يعتقد الكثيرون أن هناك مجموعة من القواعد الثابتة والمعقدة التي تحدد الوقت المثالي لبيع سيارتك الخاصة، واستبدالها بأخرى، ولكن الحقيقة ليست كذلك، إذا كيف نعرف أن الوقت قد حان لبيع سيارتنا الخاصة واستبدالها بأخرى؟

هل تنتظر حتى نفاد الضمان؟ أم علينا بيعها قبل ذلك؟ أم أن الأفضل أن نبقي السيارة حتى تبدأ في الإصابة بالأعطال قبل أن نحاول بيعها؟

نصائح من دليل السيارات المستعملة

ديلان ستيرفيلد (Dylan Setterfield)، المحرر في موقع دليل السيارات المستعملة CAP، أجاب على التساؤلات قائلا: "ليس هناك عمر محدد للسيارة تبلغ فيه أفضل قيمة وفائدة لها قبل أن تبدأ في التراجع"، وأضاف قائلا: "غالبا ما تتراجع أسعار معظم السيارات في الأشهر التسعة الأولى بعد شرائها، لذلك إذا كنت ترغب في بيع سيارة للتداول، يفضل أن تقوم بذلك عندما تكون السيارة جديدة نسبيا لأنه كلما قل عمر السيارة كلما ازدادت قيمتها".

السوق يحدد قيمة السيارات المستعملة

سيترفيلد تحدث أيضا عن عامل أكثر تأثيرا في قيمة السيارات المستعملة وهو السوق، ولقد تحدث عن ذلك وقال: "إذا كنت على سبيل المثال، تريد بيع سيارة فولكس واجن، والتي قامت ببيع الكثير من السيارات في يوليو الماضي، هذه السيارات ستبدأ في الظهور مجددا في السوق في الشهر التالي، مما سيجعل أسعار سيارات فولكس فاجن تبدأ في الانخفاض".

متى تبدأ أعطال السيارة

إذا الإجابة عن التساؤل عن العمر الأمثل لبيع السيارة الخاصة بك هو أنه لا يوجد عمر محدد، ماذا عن التساؤل الخاص بالوقت الذي تبدأ فيه السيارات في الإصابة بالأعطال؟ إجابة هذا السؤال يمكنك أن تجدها لدى المخطط الخاص بفترات الضمان الخاصة بالسيارات والتي قامت بوضعه شركة Warranty Direct (trustedindex.com)، وطبقا للمخطط فإن السيارات التي يصل عمرها إلى 5 أعوام تزيد فرصة تعرضها للأعطال بالمقارنة بالسيارات الأصغر عمر، المخطط تحدث أيضا عن أن أصحاب السيارات عليهم توقع الأعطال في سياراتهم بعد أن تقطع سياراتهم 60 ألف ميل.

الخلاصة

خلاصة القول إن بيع سيارتك الخاصة في وقت مبكر أكثر مما يجب قد يجعلك تفقد الكثير من قيمتها كسيارة جديدة بالكاد تم استخدامها، ولكن بيعها في وقت متأخر أكثر مما يجب قد يتسبب في خسارة السيارة للمزيد من قيمتها، وقد تجد أيضا صعوبة كبيرة في بيعها، والأسوأ قد تبدأ سيارتك في الإصابة بالكثير من الأعطال التي سيكلفك الكثير من الأموال لإصلاحها خاصة في حالة نفاذ الضمان على السيارة.