انطلاق المنتدى الدولي الأول للقيادات النسائية في المنظمات الرياضية

انطلق المنتدى الدولي الافتراضي الأول من نوعه الذي تستضيفه اللجنة الأولمبية العربية السعودية وينظمه الاتحاد الدولي للتايكوندو بالتعاون مع الاتحاد السعودي للتايكوندو ومؤسسة التايكوندو الإنسانية، تحت عنوان "المساواة والقيادات النسائية في المنظمات الرياضية".

انطلاق المنتدى الدولي الأول للقيادات النسائية في المنظمات الرياضية

تستضيف اللجنة الأولمبية العربية السعودية أول منتدى دولي افتراضي يقام بالتعاون بين الاتحاد الدولي ‏للتايكوندو ونظيره السعودي ومؤسسة التايكوندو الإنسانية تحت عنوان "المساواة والقيادات النسائية في المنظمات الرياضية". ‏

ويهدف المنتدى الموجه إلى جميع المنظمات الرياضية بالعالم لتعزيز التزام الاتحاد الدولي ‏للتايكوندو باستخدام قوة التايكوندو لتعزيز التفاهم والشمولية واستخدام دور التعليم لتمكين ‏القيادات النسائية للتميز بالمنظمات الرياضية. ‏

وشارك في انطلاق المنتدى الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية ‏العربية السعودية بإلقائه كلمة اللجنة في افتتاح المؤتمر، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية ‏الدكتور توماس باخ بإلقائه كلمة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو الدكتور تشوي تشونغ وون بإلقائه كلمة الاتحاد المنظم للحدث.

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في افتتاح المؤتمر

أشار رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر، إنه من الضروري تضمين الرياضات في خطط التعافي ضد الأزمات المختلفة التي يواجهها العالم، مضيفاً أن الرياضات أظهرت التنوع في الفوائد والإسهامات التي يمكن تقديمها للمجتمعات الإنسانية.

وأكد الأمير الفيصل، بأن الرياضة قد تكون وسيلة قوية جداً في إحداث التقدم الاجتماعي بالمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده –حفظهما الله- وفق خطط رؤية المملكة 2030 والتي أطلقوا على إثرها العديد من المبادرات الرياضية التي أسهمت في تمكين المرأة للريادة، ومساعدة العديد من الفتيات لتحقيق أحلامهن بأن يصبحن بطلات رياضيات.

وكشف رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بأنهم قد بدؤوا من الصفر عام 2015م، بعدم وجود ممارسات رياضيات، أما الآن فلقد أصبح لديهم أكثر من 25 اتحاداً يملكون فرقاً قومية نسائية، و30 اتحاداً لديهم امرأة واحدة على الأقل بمنصب مدير مجلس إدارة، إضافة إلى تسجيل أكثر من 2400 لاعبة في مختلف الاتحادات، وزيادة أكثر من 25% في مشاركة النساء بالألعاب العامة.

أبرز المشاركات في المنتدى الدولي الأول للقيادات النسائية في المنظمات الرياضية

افتتحت عضو لجنة الرياضة بالاتحاد الدولي للتايكوندو الدكتورة هدوة معوض اليوم الأول من ‏المؤتمر بموضوع المساواة بين الجنسين مقابل الإنصاف في الرياضة، وتطرقت زميلتها ماريا كاستيلو ‏لآلية المساواة بين الجنسين بالاتحاد، فيما كشفت إيرينا جلادكيخ المديرة المساعدة للجنة ‏الأولمبية الدولية وزميلتها ساندرا لينجويلر مديرة المساواة في الأولمبية الدولية عن حركة المساواة بين ‏الجنسين في اللجنة الأولمبية الدولية، بإدارة لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة عضو لجنة ‏الرياضيين السعودية لمى الفوزان. ‏وتستعرض في اليوم الثاني عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية أضواء العريفي ‏موضوع القيادة النسائية في المنظمات السعودية الرياضية، وتتحدث بطلة تايكوندو البارالمبية ليزا ‏جيسينج عن تجربة اللاعبات في التايكوندو، فيما تقدم الأولمبية وبطلة التايكوندو العالمية ‏سارا ستيفنسون عرضا عن برامج تمكين المرأة في الاتحاد، وستتحدث ميريام بافريل عضو لجنة ‏الرياضيين بالأولمبية الدولية عن رحلتها مع لعبة التايكوندو، كما تسلط لاعبة المنتخب السعودي ‏للمبارزة لبنى العمير الضوء على مشاركة المرأة السعودية في الرياضة ورؤية السعودية 2030 ‏ومشاركتها الشخصية في الألعاب الأولمبية، إضافة إلى منسقة مشروع مؤسسة التايكوندو الإنسانية ‏صوفي رودويت التي ستتحدث عن أنشطة المؤسسة الإنسانية في مخيمات اللاجئين وجهودهم ‏المبذولة في تمكين المرأة.‏