"هي" تلتقي لاعبة كرة القدم السعودية "سجى كمال" التي حققت 3 أرقام قياسية في موسوعة "جينيس"

بدأت لاعبة كرة القدم السعودية "سجى كمال" رحلتها مع كرة القدم منذ الطفولة، وقادها شغفها وطموحها لتكون إحدى السعوديات المؤثرات على مشهد كرة القدم النسائية في المملكة، بينما دخلت التاريخ من أوسع أبوابه عندما نجحت في تسجيل اسمها كأول لاعبة سعودية في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

التقت "هي" لاعبة كرة القدم السعودية ورائدة الأعمال "سجى كمال" لتتعرف منها على مسيرتها وأهم المحطات المؤثرة في مشوارها، وتطلعاتها المستقبلية للمرأة السعودية في كرة القدم.

بداية حدثينا عن نفسكِ.

دائماً أتحدى نفسي لأطور مهاراتي في مختلف المجالات، درست 5 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، ونلت شهادة البكالوريوس في العلوم سياسية وعلاقات دولية كتخصص اساسي وتخصص ثانوي في ادارة الاعمال والفن والماجستير في ادارة المشاريع، ولحسن الحظ تمكنت من اغتنام الفرص التي أتيحت لي في مجال كرة القدم.

متى طورت شغفكِ بكرة القدم؟

بدأت رحلتي مع كرة القدم عندما انضممت لفريق الأطفال في مجمع سكني للأجانب في مدينة الظهران، وشعرت وقتها بانجذاب تجاه هذه الرياضة يتخطى حدود الهواية وبمرور الوقت ازداد شغفي بها وانصب كامل تركيزي على كرة القدم وفي العام 2003 قررت تطوير خبراتي من خلال الحصول على رخص تحكيم وتدريب من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

حدثينا عن اهم المحطات المؤثرة في مشواركِ.

1-مشاركتي في أول بطولة عربية لكرة القدم النسائية في أبوظبي 2006.

2-كنت أول مذيعة على "ام بي سي اكشن" في برنامج Driven لموسمين متتاليين وكان الهدف من ضمي الى الفريق هو إشراك النساء السعوديات بشكل أكبر بعد السماح بالقيادة في المملكة.

3-كانت دعوتي كسفيرة لكأس آسيا 2019 من قبل شركة كوكا كولا تنطوي على تمثيل العنصر النسائي الخليجي في التعليق على مباريات البطولة.

4-منحتني تجربتي كمعلقة على مباريات في الدوري السعودي، الفرصة لتعلم التفكير بطريقة تكتيكية وتحليل المباريات من وجهة نظر مختلفة عن كوني مشاهدة.

5-حققت خلال مسيرتي ثلاثة أرقام قياسية سجلت في موسوعة جينيس، الأول كان في تنزانيا عام 2017 عندما شاركت كأول لاعبة سعودية في مباراة فوق جبل كيلمنجارو، كما حققت رقماً قياسياً ثانياً خلال مشاركتي في المباراة التي أقيمت في البحر الميت والتي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، أما آخر رقم قياسي فكان في ليون بفرنسا كانت أطول مباراة في العالم على مدار 5 أيام.

ما العوائق التي واجهتها لدخول رياضة يهيمن عليها الذكور؟

خلال بداياتي واجهت معارضة كبيرة تمثلت أغلبها في العادات والتقاليد ونظرة المجتمع للمرأة، إلا أن والدي كان أكبر داعم لي في هذا المجال ومنحني الحرية لاختيار الرياضة التي تناسبني، أما أمي فكانت تفضل أن أنخرط في رياضة أخرى أكثر ملائمة للمرأة، وبمرور الوقت أصبحت من أكبر المشجعين لي، وبالطبع تعرضت للعديد من المضايقات حيث لم يعتد المجتمع على رؤية فتاة سعودية تمارس كرة القدم، ومع بدء ظهوري إعلامياً وتسليط الضوء على ما حققته اختلفت هذه النظرة.

كيف هو مشهد كرة القدم الحالي للسيدات في المملكة؟

فخورة جداً بالتطورات الحاصلة على مشهد كرة القدم النسائية في المملكة، حيث نرى المزيد من الفتيات اللاتي يكشفن عن اهتمامهن بالرياضة، ومن أبرز هذه التطورات في المملكة:

- فتح فترة التسجيل في دوري كرة القدم النسائية الذي أطلقه اتحاد الرياضة للجميع إلى آخر شهر سبتمبر وتم الإعلان عن تاريخ بداية الدوري في أكتوبر 2020 في الرياض، جدة، والشرقية.

- العمل في اتحاد كرة القدم على تطوير الكوادر الفنية النسائية عن طريق برامج تثقيفية وورش عمل عن بعد للحكمات والمدربات السعوديات.

- مشاركة اللاعبة لينا في برنامج Egoal لتطوير الشباب والشابات الذي أطلقه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتم ترشيحها من قبل لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد السعودي لكرة القدم لتمثيل المملكة.

ما هي حملة #حاضرين بالروح على "إنستجرام" وما هو دوركِ فيها؟

يرحّب إنستجرام بعودة موسم كرة القدم في السعودية من خلال مبادرته #حاضرين_بالروح، والتي تهدف إلى تشجيع الجماهير للتعبير عن حبّهم للعبة الأكثر شعبيّة في المملكة باستخدام عدد من الوسائل الإبداعية.

ومع الهدوء في الملاعب السعودية لبقية الموسم حيث تُلعب المباريات دون حضور جماهير، تعاون إنستجرام مع النجم الشهير "عمر السومة" لإطلاق فلتر الواقع المعزّز المنشط بالصوت، بحيث يتيح للجماهير نقل هتافاتهم المفضلة من أرض الملعب إلى منصّة إنستجرام.

كان دوري إلى جانب العديد من صناع المحتوى البارزين في المملكة هو إطلاق الحماس وتشجيع المجتمع السعودي على المشاركة، وتشجيع لفرقهم، والاتحاد معاً لنكون #حاضرين_بالروح لدعم فرقنا الوطنية.

كيف تستخدمين إنستجرام لدعم وجود المرأة في الرياضة السعودية؟

لعب إنستجرام دوراً رئيسياً في رحلتي للتمكين، حيث ساعدني في البحث عن مجتمع من لاعبات كرة القدم اللواتي كن يعانين من نفس التحديات التي واجهتها، وأنشأنا معاً علاقة متبادلة للتمكين والتطور، ومنحتني المنصة فرصة للتعبير عن نفسي وتشجيع النساء الأخريات على السعي وراء أحلامهن بغض النظر عن الضغوط المجتمعية.

يسعدني أن أكون شخص ملهم للعديد من الشابات في مختلف المناطق الجغرافية، ولم أعتقد أبداً أن تجربتي ستؤثر على الفتيات في العالم العربي وخارجه، لكني أعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تعرف حدوداً.

ما هي تطلعاتكِ للمرأة السعودية في كرة القدم؟

مع التشجيع الحكومي والعام اليوم نجد المزيد من الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة بجرأة، توجد الآن برامج مخصصة لتعزيز مشاركة المرأة في الرياضة، وتحويل ألعاب القوى والنشاط البدني إلى عادة يومية للفتيات منذ الصغر.

أتمنى أن أرى تمثيل المزيد من النساء السعوديات للمملكة في الرياضة على المستوى الدولي من خلال مجموعة واسعة من الرياضات، نحن قادرات على صنع التاريخ وبالتأكيد سنفعل عندما يحين الوقت.

حساب لاعبة كرة القدم السعودية ورائدة الأعمال "سجى كمال" على الانستجرام