خاصية جديدة في متصفح فاير فوكس تحذر المستخدم من المواقع المخترقة

يعمل مهندسي موزيلا (Mozilla) حاليا على تطوير نظام إشعارات جديد للمتصفح فاير فوكس (Firefox) يقوم بعرض إشعار تحذيري للمستخدم في حالة تصفحه لموقع إليكتروني تم اختراقه.

وسيستخدم نظام الإشعارات الجديد بيانات من الموقع الإليكتروني Have I Been Pwned وهو موقع إليكتروني يقوم بتسجيل حالات اختراق البيانات العامة، ويمكن المستخدمين من البحث والتحقق مما إذا كانت البيانات الخاصة بهم قد تم تسريبها.

موزيلا تتعاون مع موقع يتابع الاختراقات على الإنترنت

موزيلا تتعاون مع موقع يتابع الاختراقات على الإنترنت

تروي هانت (Troy Hunt)، خبير تأمين الشبكات الأسترالي، ومؤسس موقع Have I Been Pwned، أكد صحة أنباء تعاون موقعه مع مهندسي موزيلا لتطوير نظام إشعارات جديد في متصفح فاير فوكس، ولقد تحدث عن ذلك في تغريدة كتب فيها: " نعم، نحن بالفعل نقوم بعمل رائع مع موزيلا، ونحن ندرس الآن مجموعة من النماذج المختلفة لكي نحقق ما نعمل عليه الأن، الهدف الرئيسي لدينا في الوقت الحالي هو إظهار البيانات الخاصة باختراق البيانات مباشرة داخل المتصفح".

نسخة تجريبية من خاصية فاير فوكس الجديدة

التحديث الجديد في متصفح فاير فوكس والذي يعمل عليه حاليا مهندسي موزيلا لا يزال في المراحل الأولية، إلا أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بتحميل برنامج النسخة التجريبية للتحديث من موقع Github لتجربتها وذلك بإضافتها إلى متصفح فاير فوكس ولكنها لن تعمل إلا مع إصدار Firefox Developer Edition من المتصفح فاير فوكس.

نسخة تجريبية من خاصية فاير فوكس الجديدة

خاصة تتبع البيانات المسربة على الإنترنت

نظام الإشعار الجديد من فاير فوكس سيقوم بتحذير عند زيارتهم لموقع إليكتروني تعرض للاختراق، ومن المقرر أن يتضمن نظام الإشعارات الجديد أيضا خاصية تسمح للمستخدم بالتحقق مما إذا كان بيانته الشخصية قد تم تسريبها بفعل الاختراق الذي تعرض له الموقع الذي قام المستخدم بزيارته واستخدامه.